اعلان

متحف طنطا.. نافذة على حضارة خالدة.. وزير الآثار يفتتح أقدم متحف إقليمي بالجمهورية ويعتذر عن إغلاقه 19 عاما.. 2000 قطعة في 5 أدوار تحفظ كنوز "منطقة الدلتا" الفرعونية

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، صباح اليوم السبت متحف طنطا الأثري بعد غلقه منذ عام 2000م لمدة 19 سنة بإجمالي تكلفة 13 مليون جنيه.

واعتذر "العناني" خلال الافتتاح للواء هشام السعيد محافظ الغربية، عن غلق متخف طنطا الأثري طوال 19 عاما، مؤكدا على أهمية تطوير المناطق الأثرية في طنطا والتي تعمل وزارة الآثار حاليا عليها ضمن خطة محددة لجذب السياحة.

وأعلن وزير الآثار، عن افتتاح متحف طنطا أمام الجمهور مجانا لمدة 7 أيام سواء المواطنين أو السياح الأجانب، مع الاستماع لشرح مسئولي المتحف.

اقرأ أيضا.. أنشئ عام 1913 ويضم 2000 قطعة.. تفاصيل افتتاح متحف آثار طنطا

ومن جانبه، قدم اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، الشكر لوزير الآثار على اهتمامه بتطوير المحافظة وافتتاح متحف طنطا الأثري الذي يعتبر أول متحف إقليمي على مستوى محافظات الجمهورية، كما قدم له درع المحافظة تقديرا لجهوده في تطوير المناطق الأثرية.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار، أن متحف طنطا الأثري يعتبر أقدم متحف إقليمي على مستوى الجمهورية، تم ترميمه بتكلفة بلغت 13 مليون جنيه لافتتاحه اليوم السبت 31 اغسطس. 

اقرأ أيضا.. خلال افتتاح متحف طنطا القومي.. محافظ الغربية يقدم درعا لوزير الآثار

وأشار إلى أن متحف طنطا الأثري يضم 2000 قطعة أثرية، وتقوم فكرة متحف طنطا الأثري على أهم اكتشافات منطقة الدلتا.

كما أكد "وزيري" أن وزارة الآثار تهدف لترويج السياحة محليا وعالميا، من خلال تطوير وافتتاح المتاحف في محافظات الجمهورية، موضحا أنه تم اختيار مبنى البلدية ليكون مقر المتحف في 1913 واستمر حتى 1957 ومن ثم تم نقله إلى مدخل سينما مبنى البلدية وتم اعادة فكرة المتحف في بداية الثمانينات حتى تم افتتاحه في 12 أكتوبر 1900 حتى عام 2000 توقف لوجود خلل في الإنشاءات وفي عام 2017 تم بدء إعادة تطويره.

ويضم المتحف 5 أدوار، يحتوي الأول على الخدمات، والثاني والثالث يضم عرض القطع الاثرية، والدور الرابع قاعة المؤتمرات والاخير لمفتشي الآثار والإداريين والمرممين وعمال المتحف.

وحضر افتتاح متحف طنطا الأثري الدكتور خالد العناني وزير الاثار، والدكتور مصطفى وزيري أمين المجلس الأعلى للآثار، واللواء هشام السعيد محافظ الغربية، وعدد من مسئولي الآثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: مدينة غزة منطقة قتال خطيرة.. وعلى السكان تجنب العودة إلى شمال وادي غزة