اعلان
اعلان

افتتاحه في 2020 بعد إغلاقه 13 عامًا.. 12 معلومة عن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية (صور)

بعد توقف دام لقرابة الـ 8 سنوات لأعمال ترميمه، عاد المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينبض بالروح من جديد بعد أن اتجهت وزارة الآثار لاستئناف تطويره وترميمه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في شهر فبراير 2018 على أن يتم افتتاحه في يونيو 2020، حيث يحتل المتحف مكانة خاصة على خريطة السياحة العالمية، وهو يُعد من أهم وأقدم المعالم السياحية والأثرية المتخصصة في الحضارة اليونانية الرومانية بحوض البحر المتوسط.

كما يُعد المتحف ثاني أقدم المتاحف في مصر بعد المتحف المصري بالتحرير، وقد انتهت اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي من وضع التصور النهائي لسيناريو العرض المتحفي الجديد للمتحف وتوزيع القطع الأثرية المختارة، آخرهم الفسيفساء التي تم الإعلان عن اكتشافها مؤخرا في منطقة آثار كوم الدكة بالإسكندرية.

اقرأ أيضا..شريف منير يوضح سبب ارتدائه "تيشيرت" محمد صلاح في حفل مكتبة الإسكندرية

وتقدم "أهل مصر" في 12 نقطة كل ما تريد معرفته عن المتحف اليوناني الروماني وذلك على النحو التالي:

1-يقع المتحف في قلب الإسكندرية بالقرب من مكتبة الإسكندرية والمسرح الروماني.

2-المتحف تم تسجيله أثر إسلامي بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 822 لسنة 1983، وهو يعد ثاني أقدم المتاحف في مصر بعد المتحف المصري بالتحرير، وأكبر متحف في الوجه البحري، وأكبر متحف متخصص في الحضارة اليونانية الرومانية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وأهم المتاحف الشاهدة عليها.

3-بدأت تتبلور فكرة إنشاء المتحف منذ حوالي عام 1891 وذلك لحفظ آثار مدينة الإسكندرية وانتهى العمل في المتحف بصورة متكاملة عام 1895 حيث افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني وكان عدد قاعاته 11 قاعة ونتيجة للنشاط الأثري وتزايد الاكتشافات زادت عدد قاعاته حتى وصلت 25 قاعة.

4-كان المتحف من أهم المزارات على خريطة السياحة العالمية لما يحتويه من آثار تخص الإسكندر الأكبر ومارك أنتوني وكانت إيراداته السنوية تقدر بنحو 40 مليون جنيه.

5- يعود الفضل في تأسيس المتحف للإيطالي جوسيبي بوتي حيث كان هو صاحب الفكرة وأقنع بها الخديوي، وكان له الكثير من الكشوف الأثرية في مناطق كوم الشقافة وكوم الدكة وكرموز.

6- وقد أُغلق المتحف للترميم منذ عام 2005، وبدأت الأعمال الفعلية عام 2007 ثم توقفت بعدها مباشرة، ثم استؤنف العمل مرة أخرى فى 30 أكتوبر عام 2009 ثم توقف مع اندلاع ثورة 25 يناير2011 لعدم توافر الموارد المالية اللازمة، وظل مغلقاً قيد الترميم حتى أصدرت الوزارة قراراً باستئناف أعمال الترميم في فبراير 2018 بعد توقف منذ 13 عامًا.

7- يضم المعرض تشكيلة واسعة من الآثار التي عثر عليها في الإسكندرية وماحولها وهي في معظمها آثار من العصر البطلمي والعصر الروماني اللاحق له وتحديدا منذ نشأة الإسكندرية من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثالث بعد الميلاد، ويحتوي المتحف على عدة قاعات كل قاعة تضم مجموعة من الآثار في العصور المختلفة.

8- يتم تنفيذ المشروع الشامل لتطوير المتحف واستحداث نظم العرض المتحفي لتواكب المتاحف العالمية ووفقا للنظم الأوروبية بتكلفة مبدئية تقدر بنحو 120 مليون جنيه، ومن المقرر أن يضم 90 ألف قطعة أثرية، مشونة حاليًا بمخزن وزارة الآثار في ماريا غرب الإسكندرية تحت ظروف بيئية وتخزينية مناسبة.

9-تتم أعمال تطوير وترميم المتحف بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة طبقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والهيئة فى شهر أبريل عام 2017م، لتطوير وترميم ٨ مواقع أثرية من بينها المتحف اليوناني الروماني ومتحف الحضارة والمعبد اليهودي بالإسكندرية.

10-وانتهت اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي من وضع التصور النهائي لسيناريو العرض المتحفي الجديد للمتحف وتوزيع القطع الأثرية المختارة، آخرهم الفسيفساء التي تم الإعلان عن اكتشافها مؤخرا في منطقة آثار كوم الدكة بالإسكندرية.

11-يهدف سيناريو العرض المتحفي الجديد إلى إبراز جمال مدينة الإسكندرية وازدهارها خلال العصر اليوناني الروماني.

12-من المقرر الانتهاء من مشروع تطوير وترميم المتحف في يونيو 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل