اعلان
اعلان

دور السينما بسوهاج تسقط من دفاتر وزيرة الثقافة.. الأهالي: المباني تحولت إلى مخازن للمياه الغازية

كانت محافظة سوهاج قديما تنعم بـ 6 دور للسينما، وتم إنشائها في بداية الخمسينات من القرن الماضي، وكان من أشهرها سينما "النصر" وهي أهلية، وكانت بشارع الورشة بمدينة سوهاج، وتم إغلاقها في نهاية الستينات بسبب خلافات مع الشركاء لتتحول إلى برج سكني، وأنشئت بعد ذلك سينما "الحرية" بمدينة سوهاج، ولكنها أُغلقت في منتصف التسعينات بسبب تراجع أعداد المترددين عليها، بالإضافة عن أن المصروفات فاقت الإيرادات، مما اضطر أصحابها إلى إغلاقها وتحويلها إلى مخزن للمشروبات الغازية، ثم تم إنشاء سينما "الثقافة" بشكل تجاري داخل قصر ثقافة سوهاج، وتوقفت عن العمل في التسعينات.

أما سينما "شريف" التي تقع في مدينة جرجا، جنوب المحافظة، فقد تم إغلاقها في الثمانينات وتحويلها إلى برج سكنى من قبل أصحابها لأنها تقع في منطقة تبلغ قيمة متر الأرض فيها مبالغ مرتفعة، كما أغلقت سينما "أوبرا" في ميدان الثقافة وقلب سوهاج، في عام 2010، بسبب انخفاض أعداد الزوار بشكل كبير، لتصدر المحافظة قرارًا بتحويلها إلى مول تجارى وترفيهي، لأن ملكيتها تتبع مجلس مدينة سوهاج وفي مركز ومدينة طهطا، كان يوجد دور عرض للسينما في شارع المركز امام المزلقان الاوسط، ولكن تم إغلاقها منذ فترة كبيرة، وتم شغل مكان الأرض التي كانت فيها.

أكد محمود سيد، أحد شباب محافظة سوهاج، أن المحافظة كانت تحتوي على 5 أو 6 دور عرض من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، ولكن كل ذلك ضاع مع الزمن لأسباب متنوعة ومنها أن بعض منها تعرض للخسارة ومنها ما قام أصحابه ببيعها وتحويلها إلى عمارات سكنية، وخلافه، وأصبحت المحافظة الآن بدون دور سينما.

سينمات القاهرة الكبرى، وكانت تعرض الأفلام السينمائية بالتزامن مع عرضها في سينمات القاهرة ولم يمض كثيرا من الوقت حتى نشب حريق بها، وتم إغلاقها، لتصبح سوهاج بدون دور عرض سينمائي.

ويقول محمد عبدالحفيظ، أحد العاملين بقصور الثقافة في سوهاج، أن الفضائيات والإنترنت، أحد الأسباب الرئيسية التي قضت على تلك الصناعة المهمة، والكثير يرغب في نهاية الأسبوع الذهاب للسينما برفقة الأهل والأصدقاء.

وأكد مصدر مسئول بثقافة سوهاج أنه توقفت سينما الثقافة "أوبرا" سوهاج، وهي الأشهر على الإطلاق، عن العمل في بداية عام 2010، وتم سرقة جهاز العرض منها في أحداث ثورة 25 يناير، ولم يتم تزويدها بجهاز عرض بديل من قبل وزارة الثقافة حتى الآن.

وأكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، إنه سوف يتم طرح تطوير وتجديد سينما "أوبرا"، وإعادة تشغيلها مرة أخرى بمعرفة أحد المستثمرين، نظير الانتفاع بها لمدة 25 عاما، دون اللجوء إلى هدم المبنى.

جدير بالذكر أن سينما أوبرا المغلقة حاليا بميدان الثقافة، كانت السينما الوحيدة التى تعمل بالمحافظة، بعد غلق كل السينمات بمختلف المدن، وكان قد تم تطويرها وتجديدها وتزويدها بتكييف مركزي، لتصبح على نفس مستوى 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء