المشرف العام على التحرير داليا عماد

وزير قطاع الأعمال العام: تأجيل برنامج الطروحات الحكومية إلى يناير 2020

أهل مصر

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه تم إرجاء أيّ طروحات أولية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية حتى يناير 2020، بعد أن كان مقرراً لها سبتمبر الحالي.

وأضاف هشام توفيق، "أن بعض الإجراءات استغرقت مزيداً من الوقت ولن نستطيع طرح شركات للمرة الأولى حتى نهاية الربع الأخير من العام الحالي"، وفقاً لنشرة انتربرايز.

وأوضح الوزير أن المرحلة الثانية تشمل 10 شركات منها 8 شركات تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة.

وتوقع الوزير طرح حصص إضافية في 3 شركات قبل نهاية العام الجاري بواقع شركة كل شهر أو حسب ظروف السوق وآراء بنوك الاستثمار.

اقرأ أيضا.. تعرف على كيفية إعادة البطاقات التموينية الموقوفة لعدم الصرف لمدة ستة أشهر

وأضاف أن قرار الطرح سيتم اتخاذه بعد التعرف على رؤية بنك الاستثمار المسؤول عن طرح كل شركة لتحديد نسبة الطرح للمؤسسات، أو الأفراد، أو طرح عام وفقاً للسيولة في السوق وظروف سوق المال.

وأشار توفيق إلى أن لجنة الطروحات انتهت من الإجراءات الأولية لطرح شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبوقير للأسمدة، وسيدي كرير للبتروكيماويات.

وكانت الحكومة تعتزم طرح 20 بالمائة إضافية من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات بسعر 15.6 جنيه للسهم، فيما ذكرت تقارير صحفية أخرى أنه من المقرر طرح حصة إضافية قدرها 23 بالمائة من شركة سيدي كرير للبتروكيماويات.

وقررت الحكومة العام الماضي تأجيل المرحلة الأولى من البرنامج جراء تداعيات الموجة البيعية المكثفة التي ضربت الأسواق الناشئة على البورصة المصرية، حيث أطلقت الحكومة في مارس الماضي المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العامة بطرح حصة إضافية قدرها 4.5 في المائة من أسهم الشركة الشرقية للدخان.

وشمل برنامج الطروحات في البداية 23 شركة سواء من خلال طرح شركات جديدة أو زيادة حصص شركات مدرجة بالفعل.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission