اعلان

أمريكا تخطط لإلغاء فلسطين من على الخريطة.. مفاجآت جديدة في "صفقة القرن"

صورة أرشيفية

نظمت أمريكا وإسرائيل "صفقة القرن" من أجل إخراج فلسطين من جغرافيا العالم، وقد تم توقيع العديد من القرارات والاتفاقيات بين إسرائيل وفلسطين منذ عام 1967 في عملية محادثات السلام ، بحيث تم تضمين حل الدولتين ، والحكومة الواحدة ، وحتى الكونفدرالية في هذه الاتفاقيات. في هذا الصدد ، قدم كل من الرؤساء السابقين للولايات المتحدة خطة سلام لحل المشكلة ، وهذه المرة ، جاء دور ترامب.

اعتبر دونالد ترامب وجاريد كوشنر أن القضية الفلسطينية قضية شخصية وعائلية، بحساب أن جاريد كوشنر يهودي وزوجته يهودية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهتم أيضًا بإسرائيل.

لذلك ، يمكن أن يكون للقضية الفلسطينية حل عائلي،ليس من المهم أن تكون الاختلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين فرقًا في عرض التاريخ وفي مدى الاختلافات الأيديولوجية.

في صياغة "صفقة القرن" ، لم يهتم كل من ترامب وكوشنر بهذه القضية بأن حل مشكلة إسرائيل مع الدول الإسلامية ليس هو المشكلة التي تنحصر أو تقتصر فقط على الولايات المتحدة أو إسرائيل. من وجهة النظر السياسية ، فإن القضية ليست مفهومة حتى بالنسبة لهم ترامب وكوشنر أنه على الرغم من كل الجهود الدولية والمبادرات السياسية التي اتخذت في العقود الأخيرة ، فإن حل هذه الأزمة أصبح أكثر تعقيدًا كل عام.

يجب أن تفهم عائلة ترامب هذه القضية أن الوضع في فلسطين مرتبط بالقرار 242 الصادر عن الأمم المتحدة في عام 1967 ، والذي ينص على وجوب انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان ونهر الأردن وقطاع غزة والضفة الغربية. من ناحية أخرى ، تحولت الآن مقاومة الشعب الفلسطيني ، التي بدأت برمي الحجارة ، إلى مقاومة بقوة الردع التي تمتلك الصواريخ والقذائف.

حتى لو تخلى الفلسطينيون عن حقوقهم غير القابلة للتصرف [التي لن تتجاهلها بالتأكيد] ، فإن مستقبل بيت المقدس (القدس) ، هو أول القبلة للمسلمين وصعود الرسول الكريم (ص) وكذلك المواطنة الفلسطينية. داخل "منطقة جغرافية تحت الانتداب الإسرائيلي" ، ستحول المشكلة الفلسطينية من مشكلة إقليمية إلى مشكلة أيديولوجية وعبر إقليمية. مثل هذا الوضع سيزيد من رغبة الفلسطينيين في مزيد من المقاومة ، كما سيواجه إسرائيل بمجموعات سياسية ومسلحة جديدة عابرة للحدود.

كشف جاريد كوشنر عن خطة "صفقة القرن" لممثلي الدول العربية والأوروبية في المنامة ، عاصمة البحرين ، في 25 يونيو 2019. في هذه المبادرة ، اعتبر كوشنر الحل الاقتصادي "بديلاً" للحل السياسي لإنهاء الصراع بين الطرفين [فلسطين وإسرائيل]. في الملاحظات الافتتاحية لـ "صفقة القرن" ، حدد بوضوح قيمة أرض فلسطين وأراضيها وهويتها بمبلغ 52 مليار دولار. من خلال إهانة الفلسطينيين ونضالاتهم ، دعا كوشنر الفلسطينيين بوصفهم أشخاصًا عاشوا دون فهم معنى السلام.

في خطة "صفقة القرن" ، يعرف كوشنر فلسطين بأنها أرض وأرض محصورة في منطقة جغرافية دون أمة وحكومة وجيش وأيضًا الحدود المفاهيمية. علاوة على ذلك ، في مشروعه المحدد ، قال كوشنر إن فلسطين منطقة في الضفة الغربية وقطاع غزة ترتبط ببعضها البعض عبر السكك الحديدية. من المفترض أن تدار هذه المنطقة وتديرها شركات متعددة الجنسيات يعمل موظفوها من شعب فلسطين تحت إشراف صارم من الولايات المتحدة وإسرائيل.

في خطة كوشنر ، كان من المفترض أن شعب فلسطين شعب "غير قادر ، غير صحي" وأكد "نحن بحاجة إلى اقتصاد صحي وأشخاص أصحاء لتمكينهم [الشعب الفلسطيني]".

تم تسليط الضوء على "الحكومة ومساءلة الحكومة تجاه الناس" في صياغة "صفقة القرن" ، في حين أن الأراضي والأراضي الفلسطينية وكذلك الحكومة الفلسطينية لم تؤخذ في الاعتبار. في هذه الخطة ، تم التأكيد فقط على أن فلسطين تأسست من خلال الاستثمار الأجنبي. في صياغة "صفقة القرن" ، نظر كوشنر إلى الأراضي الفلسطينية كمنطقة تجارة حرة من دولة ذات حكومة واضحة ووحدة وهوية. تدور "صفقة القرن" حول تحويل الشعب الفلسطيني وشعبه إلى مشروع تنموي تقوده إسرائيل.

في خطة كوشنر "صفقة القرن" ، تعتبر حصة الشعب الفلسطيني في تمكين وإعادة إعمار فلسطين "لا تذكر ولا تذكر". في هذه الخطة ، تم اعتبار حصة الشعب الفلسطيني في تحقيق المساواة والعدالة في الشركات المنشأة حديثًا وتسهيلات الإقراض 100 مليون دولار فقط من أصل 52 مليار دولار من المفترض أن يتم توفيرها للشركات الأمريكية.

الآن ، تم الكشف عن "صفقة القرن" في مؤتمر البحرين باستثمار بقيمة 52 مليار دولار لعائلة ترامب لحل المشكلة الفلسطينية. ومع ذلك ، يجب اعتبار أن ما حققته هذه الخطة من إنجازات لفلسطين وإسرائيل ودول أخرى في حال نجاح الخطة. ستحل "صفقة القرن" مشكلة القرار 242 بالنسبة لإسرائيل ، مما يسمح لتل أبيب ، عاصمة إسرائيل ، بتشريع مستوطناتها بالامتيازات الجغرافية التي تحصل عليها.

بموجب الخطة ، يمكن لإسرائيل الحفاظ على أمنها الحدودي أكثر من ذي قبل. بالإضافة إلى ذلك ، ستتم إزالة خطر اندلاع حرب أهلية ، من سحب المناطق التي تضم مئات الآلاف من اليهود.

من وجهة نظر الولايات المتحدة ، يتم رفع الاعتراف بأن القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارات الدول الأخرى إلى القدس (القدس) وليس من المفترض أن يتم الاعتراف بدولة باسم "فلسطين" كعاصمة لل القدس.

تعتقد الولايات المتحدة أن "صفقة القرن" يجب أن تخلق حاجزًا قويًا ضد التوسع الإيراني ويجب أن تضمن مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة.

يتعين على الدول العربية دفع 50 مليار دولار للشركات الأمريكية والإسرائيلية فيما يتعلق بخطط كوشنر وازدهار فلسطين.

في مؤتمر المنامة ، أكد كوشنر ، "بعد التنازل عن أراضيهم وأراضيهم ، يمكن للفلسطينيين تصدير أغذيتهم التقليدية ، التي لها أذواق ونكهات فريدة ، إلى جانب الحرف اليدوية في الأسواق العالمية".

بعد الكشف عن خطة "صفقة القرن" ، تم انتقادها حتى من قبل الرئيس الأمريكي ترامب ووزير الخارجية مايك بومبو.

في الأوساط الإعلامية والرأي العام للولايات المتحدة ، تم تسمية هذه الخطة أيضًا باسم "مضيعة للوقت".

على الرغم من نجاح "عقد صفقة القرن" في عقد ممثلين عن الدول العربية والإسرائيلية في مؤتمري وارسو والمنامة ، فإن هذه الاجتماعات لم تسفر عن نتائج إيجابية حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً