اعلان

اعراض مرض السكر وطرق الوقاية من النوبات المفاجئة عن نقص أوزيادة السكر في الدم

اعراض مرض السكر من أكثر الأعراض ملاحظة وخطورة عن باقي الأمراض الأخرى، ويعتبر مرض السكر من أكثر الأمراض شيوعا في العالم وفي مصر، على مستوى الدول العربية تحتل مصر المركز الأول في نسبة الإصابة بمرض السكر، وأعراض مرض السكر من السهل اكتشافها، وبمجرد معرفتها عليك بزيارة الطبيب لمعرفة طرق العلاج والوقاية من حدوث السكر بدرجاته الحادة، فقط عليك اتباع تعليمات الطبيب مع تتبع نظام غذائي جيد وتقليل نسب تناول السكر وأخذ الدواء بشكل منتظم، هذا في حاة إصابتك بمرض السكر النوع الأول.

اعراض مرض السكر

مرض السكر نوعان النوع الأول وهو الأقل خطورة والنوع الثاني وهو الخطر إذا ترك الشخص نفسه دون علاج، وينتج مرض السكر عن نقص في افراز هرمون الأنسولين أو عدم افرازه من الأساس، بسبب حدوث خلل في عمل البنكرياس، أو عدم استجابة الجسم للهرمون بشكل صحيح، مما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم.

 اعراض مرض السكر

اقرأ أيضا: اعراض مرض السكر عند الأطفال وطرق الوقاية من إصابة الطفل بالنوع الثاني من السكر

اعراض مرض السكر

من خلال التقرير نعرض أهم اعراض مرض السكر وفي حالة ملاحظة هذه الأعراض عليك بأخذ كافة الإحتياطات اللازمة وأولها عمل كشف فوري لمعرفة نتيجة الإختبارات. وتكون اعراض السكر كالتالي: 

الجوع الشديد

العطش وكثرة التبول 

فقدان الوزن وعدم وضوح الرؤية

التعب والوهن

شفاء الجروح ببطء

اعراض مرض السكر المرتفع 

في حالة إذا كان الشخص مُصاب بالسكر المرتفع في الدم أي كانت نسبة السكر في دمه عالية تحدث له هذه الاعراض: 

زيادة العطش

كثرة التبول والارهاق. 

الغثيان والقيء

ضيق النفس وآلام في االمعدة

جفاف الفم بشدة

تسارع ضربات القلب

اعراض مرض السكر المنخفض 

في حالة إذا كان الشخص مُصاب بالسكر المنخفض في الدم أي كانت نسبة السكر في دمه منخفضة جدا تحدث له هذه الاعراض: 

الرعشة والعصبية

القلق والارهاق. 

الضعف والتعرق. 

الجوع والغثيان. 

الشعور بالدوخة

نوبات مرض السكر 

قد يحدث للشخص الذي أصيب بمرض السكر لفترة طويلة، بحالة تُعرف بالغفلة عن نقص السكر في الدم ولن يكون لديه علامات تحذيرية تشير إلى انخفاض نسبة السكر في الدم. في هذه الحالة قمم بفحص نسبة السكر في الدم واتباع خطة علاج مرض السكري بناءً على نتائج الاختبار. إذا لم تشعر بالتحسن أوتراجع حالتك الصحية، اطلب مساعدة الطوارئ.

الوقايةمن نوبات مرض السكر 

تحدث غيبوبة السكري كحالة طبية طارئة نتيجة حدوث ارتفاع السكر في الدم، أو انخفاضه بشكل مُفاجيء، في هذه الحالة اتصل على رقم 911، أو برقم الطوارئ المحلي. وفي حالة وجود شخص أصيب بالنوبة المفاجئة عليك اخبار موظفي الطوارئ بأن الشخص الفاقد للوعي مصاب بمرض السكري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة