اعلان
اعلان

بعد انفراد "أهل مصر" بإلغاء الدولار الجمركي.. ماذا يعني التعامل الحر وفقًا لسعر المركزي؟

انفردت "أهل مصر" بإلغاء سعر الدولار الجمركي، وذلك بعدما فوجئ موظفو مصحلة الجمارك بتغير نظام التعامل بالدولار الجمركي المعمول به على السيستم الخاص بمصلحة الجمارك اليوم الأحد، دون سابق إخطار للعاملين بالمصلحة، أو إصدار قرار وزاري من قبل وزارة المالية، حيث اكتشفوا أن "السيستيم" يتعامل تلقائيا بنظام السعر الحر للدولار.

وتواصل "أهل مصر" مع جمال السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك؛ لتأكيد أو نفي التعامل بسعر الدولار الحر داخل جميع المنافذ الجمركية والموانئ على مستوى الجمهورية، ونزوله على سيستيم المصلحة لبدء التعامل به، إلا أنه رفض تأكيد الخبر، قائلاً: "ارجع للوزارة".

اقرأ أيضًا.. انفراد.. إلغاء سعر الدولار الجمركي وبدء تطبيقه من اليوم بدون منشور من المالية.. رئيس مصلحة الجمارك يعلق: "معرفش حاجه ارجع للوزارة"

ماذا يعني قرار وزارة المالية بإلغاء سعر الدولار الجمركي:

يعني قرار وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي أن سعر الدولار لكل السلع سواء الاستراتيجية أو غيرها سيكون وفقًا لسعر الصرف الحر داخل البنك المركزي، والذي يتم تحديده بشكل يومي، والذي يبلغ متوسط سعر الدولار في السوق اليوم 16.60 جنيه للبيع و16.50 جنيه للشراء وفقا لموقع البنك المركزي المصري.

إلغاء الدولار الجمركي

وقال الدكتور مجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية، إنه مع بداية سبتمبر الجاري سيتم إلغاء الدولار الجمركي، وسيتم التعامل بالسعر الحر للدولار على جميع السلع الاستفزازية والأساسية، وذلك وفقًا لرؤية وزير المالية الدكتور محمد معيط، الذي اتخذ القرار قبل شهر، واعتزم التطبيق خلال الشهر الجاري.

إلغاء الدولار الجمركي

وكانت وزارة المالية، قد أعلنت اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمـركــي عند ١٦جنيهًا اعتبارًا من أول أغسطس ٢٠١٩، حتى ٣١ أغسطس ٢٠١٩، لكل واردات الأصناف المستوردة عدا السلع الموضحة بالقوائم السابق الموافقة عليها، والقوائم المضافة إليها بتاريخ ٢٧ يوليو ٢٠١٩، التي ستخضع لسعر الدولار الجمركي المعادل لسعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزى يوم ٣١ يوليو ٢٠١٩، الذي يبلغ ١٦.٦٢١٢جنيه.

كما أعلنت في ٢٧ يونيو الماضي، استمرار تثبيت سعـر الدولار الجمركي عند ١٦ جنيهًا خلال الفترة من أول يوليو ٢٠١٩، حتى ٣١ يوليو ٢٠١٩، لكل واردات الأصناف المستوردة عدا السلع الموضحة بالقوائم السابق الموافقة عليها، التي خضعت لسعر الدولار الجمركي المعادل لسعر صرف الدولار المعلن، آنذاك، من البنك المركزي، الذي بلغ ١٦.٧٧٠٣جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض