المشرف العام على التحرير داليا عماد

فودافون توضح سبب ضعف الشبكات بمناطق القاهرة الجديدة والتجمع

أهل مصر

كشف أيمن عصام رئيس العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية في شركة «فودافون مصر» أن ضعف شبكات فودافون بمنطقة التجمع الخامس والقاهرة الجديدة أمر خارج عن إرادة الشركة.

أشار أيمن في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" إلى أن المستخدمين يعتمدون على أجهزة تقوية شبكات المحمول تسمى بـ"مكرر الإشارة" "repeater" وهي أجهزة غير شرعية مجهولة المصدر والمنشأ وغير مصرح بدخولها للبلاد لأنه لا يوجد تراخيص لعملها في مصر .

ويستخدم جهاز مكرر الإشارة اللاسلكية Repeater لتوسيع نطاق بث الأجهزة اللاسلكية وزيادة تغطية الشبكة اللاسلكية وذلك بإعادة بث إشارة الأجهزة اللاسلكية التي يتلقاها.

يسمى مكرر الإشارة بعدة أسماء منها: المقوي، أو موسع البث أو wireless range extender، booster, expander ، ويرجع الاختلاف في التسمية إلى مزودي الأجهزة غالباً.

أضاف أيمن أنه من المفترض أن يكون استخدام تلك الأجهزة مقتصراً على الشركات مشغلي خدمات الاتصالات فقط لأنها الوحيدة التي لها الحق في استيرادها وتشغيلها بشكل رسمي وفقاً للقانون لكي لا يتم إضعاف الشبكات والتشويش عليها والتأثير السلبي على نشاطها.

وأوضح أيمن أن تلك الأجهزة يتم تهريبها من عدد من البلاد مثل الصين وإدخالها بطريقة غير شرعية لمصر مشيراً إلى أنه يتم بيع عدد كبير منها على منصات التجارة الإلكترونية المشهورة وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتراوح سعرها بين 3-4 آلاف جنيه.

وتابع أيمن أن المستخدمين يلجأون لتشغيل تلك الأجهزة المُهربة لتحسين الشبكات وتقويتها بمنازلهم مشدداً على أنهم يقومون بتركيبها بشكل خاطئ مما يؤدي إلى ضعف الشبكات والتشويش عليها في تلك المناطق وعلى رأسها مناطق التجمع الخامس والقاهرة الجديدة والتي تضم عدد كبير من تلك الأجهزة .

وكانت النائبة شيرين فراج عضو مجلس النواب، قدمت طلب إحاطة عاجل إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن ضعف خدمة شركة المحمول "فودافون" بمدينة القاهرة الجديدة وانقطاع الخدمة عن المواطنين وسوء الإرسال والاستقبال للمكالمات.

وطالبت النائبة، وزارة الاتصالات، بسرعة حل هذه المشكلة؛ لأنها أصبحت مثار شكوى متكررة من المواطنين في القاهرة الجديدة.

ويصل اجمالي عدد مشتركي فودافون مصر  لنحو 39.4 مليون بنهاية مايو الماضي بحصة سوقية تبلغ حوالي 42%.

إقرأ أيضاً:
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم في مصر اليوم 1 ـ 10 ـ 2020.. عيار 21 يسجل 824 جنيها للجرام