اعلان

خبيرة سوق مال:السوق السعودي يتراجع بالتزامن مع طرح "أرامكو"بالبورصة

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

علقت خبيرة سوق المال، حنان رمسيس، أداء البورصات الخليجية لاسيما بورصة السعودية، موضحة أن بورصة السعودية تستعد لأكبر طرح في تاريخ المملكة وهو طرح شركة أرامكو، حيث أغلقت البورصة السعودية، آخر جلسات شهر أغسطس عند أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر مع استمرار خسائر أسهم البنوك في الضغط على السوق.

وأضافت خبيرة سوق المال، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن بورصة السعودية نفذت المرحلة الثانية من إدراج أسهم سعودية في مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، بعدما أُضيفت أسهم إلى المؤشر في المرحلة الأولى في مايو، وبذلك تصل حصة المملكة إلى 2.5% من إجمالي القيمة السوقية للمؤشر.

خبراء سوق مال يوضحون أسباب ونتائج تطبيق سعر الدولار الحر

لكن ذلك أخفق في تقديم زخم صعودي للأسهم السعودية، مع انحسار تدفقات الصناديق وهو ما أضر بثقة المستثمرين، ليهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9%، ليلامس أدنى مستوياته منذ يناير، مع تراجع جميع أسهم البنوك. وانخفض سهم مصرف الراجحي 3.4%، بينما نزل سهم مجموعة سامبا المالية 4.2%..

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.6%، مسجلا أعلى مستوياته منذ مايو، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 2.9% في حين زاد سهم القابضة المصرية الكويتية 3.1%.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.7%، مع صعود سهم مجموعة اتصالات 1.6%، بينما قفز سهم بنك أبوظبي التجاري 3.5%.

ارتفاع أسعار الذهب المحلي.. تعرف على تأثير إلغاء التعامل بالدولار الجمركي

وتابعت "رمسيس" أن مجلس إدارة أرامكو السعودية توصل إلى أن إدراج شركة النفط العملاقة في بورصة نيويورك سينطوي على الكثير من المخاطر القانونية لجعله خيارا واقعيا، رغم أنها قالت إن القرار النهائي في يد ولي العهد السعودي.

البورصة المصرية

مباشر البورصة المصرية

أرامكو السعودية

شركة ارامكو توظيف

موقع ارامكو للتوظيف

ولفتت إلى إن نيويورك كانت البورصة التي يفضلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل تعليق خطط الطرح العام الأولي في العام الماضي حتى بعد أن أثار محامو أرامكو وبعض مستشاري الحكومة بواعث قلق قانونية.

وتتيح نيويورك أكبر قاعدة للمستثمرين في العالم وهي حيوية للطرح العام الأولي الذي يهدف لإجتذاب ما يصل إلى 100 مليار دولار، وهو مبلغ قد يكون من الصعب على البورصات الأخرى جمعه. وحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المملكة على إدراج أرامكو في نيويورك.

وأوضحت خبيرة سوق المال أن الطرح العام الأولي الذي يأمل ولي العهد السعودي بأن يجعل قيمة الشركة تريليوني دولار، والذي يعتبر رقم مرتفع جدا.

كما إن خطوة استبعاد نيويورك وتقليص القيمة يشير إلى أن خبراء في أرامكو والحكومة يضغطون من أجل خطة أكثر واقعية للطرح العام الأولي.

زيادة جديدة في أسعار السيارات.. تعرف على تأثير إلغاء التعامل بالدولار الجمركي

وإلى جانب نيويورك، تحرص بورصات لندن وهونج كونج وطوكيو على استمالة مسؤولين سعوديين لتأمين صفقة لتداول أسهم في أرامكو التي من المتوقع أن يكون لها إدراج رئيسي في الرياض.

لكن مسؤولين سعوديين يقولون إن إجراءات الإفصاح في نيويورك واللوائح المعقدة ربما تتداخل قانونيا مع سيادة الحكومة السعودية التي ستظل المساهم الرئيسي في أرامكو ومن المحتمل أن تحتفظ بحصة نسبتها 95 بالمئة.

البورصة المصرية

مباشر البورصة المصرية

أرامكو السعودية

شركة ارامكو توظيف

موقع ارامكو للتوظيف

وان الرياض ولندن هما الآن الخياران الرئيسيان مع إدراج محلي أولاً يعقبه طرح دولي في مرحلة لاحقة.

مخاطر التقاضي

وأشارات "رمسيس" إلى أن مخاطر التقاضي المحتملة في الولايات المتحدة تشمل قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا) والتشريعات الأمريكية المقترحة المعروفة باسم ”نوبيك“ والتي قد تؤدي إلى أن تكون أرامكو عرضة للمقاضاة في المحاكم الأمريكية.

كما أن تشريعات نوبيك من شأنها أن تجعل عمل الدول الأجنبية معا للحد من إمدادات الوقود الأحفوري وتحديد الأسعار غير قانوني وهو ما يضع السعودية وأعضاء آخرين في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أمام تحديات قانونية في الولايات المتحدة.

ويسمح قانون جاستا بإقامة دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية لأنه يقول إنها ساعدت في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة ويجب عليها دفع تعويضات. وتنفي الرياض تلك الاتهامات.

و إن أرامكو قد تجد نفسها ضالعة أيضا في دعاوى قضائية حالية ضد شركات نفطية في الولايات المتحدة عن دورها في تغير المناخ.

البورصة المصرية

مباشر البورصة المصرية

أرامكو السعودية

شركة ارامكو توظيف

موقع ارامكو للتوظيف

أما عن بورصة دبي، أوضحت "رمسيس" أن مديري الصناديق يسعون إلى زيادة استثماراتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة، في اتجاه مستمر في معظم العام، رغم ذلك، عدًل خبراء اقتصاديون توقعاتهم للنمو في دولة الإمارات بالخفض بمقدار 0.8 نقطة مئوية إلى 2.2% حتى 2021.

وقالت "رمسيس" أن مؤشر سوق دبي أغلق مستقرا في آخر جلسات شهر أغسطس، مع صعود سهم بنك دبي الإسلامي 0.8%.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. تراجع المؤشر 1.9% إلى 8020 نقطة.

– أبوظبي.. زاد المؤشر 0.7% إلى 5166 نقطة.

– دبي.. استقر المؤشر عند 2759 نقطة.

– البحرين.. نزل المؤشر 0.1% إلى 1533 نقطة.

– سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.8% إلى 4005 نقاط.

– الكويت.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 6528 نقطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة