اعلان

نرصد أهم مبادرات الصحة الخاصة بالأطفال في 2019

صورة أرشيفية

اهتمت وزارة الصحة والسكان، بإطلاق عدد من المبادرات الخاصة بالأطفال خلال عام 2019، في إطار تعزيز الصحة العامة وتوفير الكشف والعلاج اللازم للأطفال مجانًا.

مبادرات الصحة الخاصة بالأطفال في 2019

1- مبادرة ضد السمنة والتقزم والأنيميا:

انطلقت المرحلة الأولى من الحملة يوم 16 فبراير واستمر عملها حتى نهاية أبريل الماضي باستهداف فحص 11,5 مليون طالب في أكثر من 22 ألف مدرسة وتم تنفيذها على 3 مراحل، وتم علاج المصابين بالأمراض الثلاثة في 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي بالمجان حيث كان يشترط إعطاء ولى الأمر موافقة كتابية على فحص نجله أو ابنته في الحملة وشهادة ميلاد الطالب حتى يجري الفحص أو التعهد بإجرائه في أحد معامل المستشفيات الحكومية ويمد المدرسة به، وتستمر الحملة حتى الآن.

2- حملة التطعيمات ضد الديدان المعوية بالمدارس:

أطلقت وزارة الصحة الحملة ضد الديدان المعوية بالمدراس من 12 فبراير حتى نهاية ابريل الماضي التي استهدفت تجريع 4 مليون و73 ألف طالب وطالبة بعقار "المبندازول 500 مجم" بالإضافة إلى وضع عدد من النصائح بهدف الوقاية.

3- حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال :

تمت واستمرت 4 ايام وحققت المستهدف منها بنسبة انجاز 101% بجميع محافظات الجمهورية، والتي أطلقتها الوزارة يوم 24 فبراير الماضي واستمرت لمدة 4 أيام، ، حيث طعمت الوزارة 16 مليون و567 ألف و480 طفل، بزيادة أكثر من 190 ألف طفل عن المستهدف مع انطلاق "الحملة"، وتنفيذ عددًا من الحملات الأخرى.

اقرأ أيضًا.. في 10 نقاط .. كل ما تريد معرفته عن مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف السمع لحديثي الولادة

4- مبادرة نور حياة:

لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، نور حياة، بدأت في 7 فبراير 2019 وتستمر لمدة 3 سنوات ونصف، وتستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية و2 مليون مواطن، بتمويل قدره مليار جنيه من صندوق تحيا مصر، ويتم العلاج بالمجان تماماً، حيث يتم تنفيذ المبادرة على 4 مراحل حتى يونيو 2022.

5- الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة:

سيتم إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية خلال الربع الأخير من العام الجاري، وسيتم تطعيم كافة الأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات في جميع المحافظات، كما أن أبناء المحافظات الحدودية سيتم تطعيمهم من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على خفض أعداد المصابين والحفاظ على صحة الأطفال.

6- مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع لحديثي الولادة:

تم إطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة، أمس، بجميع محافظات الجمهورية كمرحلة واحدة، تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي تستهدف كل المواليد الجدد وتوفير العلاج بالمجان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً