اعلان
اعلان

مخطط إيران الجديد في لبنان.. أول تبادل لإطلاق نار على الحدود منذ 2015.. ماذا يفعل حزب الله في المنطقة؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

هاجم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران قاعدة للجيش الإسرائيلي وسيارة عسكرية قريبة مع استمرار التوترات على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان،وتقول إسرائيل إنه لم تقع إصابات في الهجوم، حيث أنها ردت بضربات مدفعية على مواقع حزب الله القريبة، في أخطر تبادل فردي عبر الحدود منذ أكثر من أربع سنوات.

إنه أخطر تبادل عبر الحدود منذ يناير 2015 عندما قتل حزب الله جنديين إسرائيليين كانا يستقلان سيارة جيب بصاروخ مضاد للدبابات، بعد أيام من مقتل إسرائيل لجنرال إيراني، نجل قائد بارز في حزب الله وعدة آخرين في غارة جوية على قافلة سيارات في سوريا.

وقد امتدت حرب الظل المطولة بين إسرائيل وإيران إلى ما وراء حدود سوريا في أعقاب سلسلة من الهجمات في العراق ولبنان والتي ألقيت باللوم فيها على إسرائيل، وتهديدات بانتقام حزب الله الذي يقول الصحفيون في إسرائيل ولبنان إنه دفع قوات الدفاع الإسرائيلية إلى محطة جنود وهمية في سيارات الجيب على طول الحدود الشمالية.

حالة التأهب القصوى لإسرائيل بشأن هجمات محتملة عبر الحدود تأتي بعد أيام من تسرب مسؤولين أمريكيين لتأكيد أن إسرائيل كانت وراء تفجير يوليو الماضي في مصنع للأسلحة في العراق - قالوا إن إيران تستخدمه لنقل أسلحة إلى سوريا. والقى لبنان باللوم على اسرائيل في غارة بطائرة بدون طيار يوم الاحد في ضواحي بيروت.

بعد اجتماع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع مبعوثي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للاحتجاج على ما أسماه "الانتهاك الإسرائيلي الواضح للسيادة اللبنانية" يوم الاثنين ، دعت الأمم المتحدة الجانبين إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

إسرائيل ، التي تحافظ تقليدياً على سياسة الغموض بشأن العمليات العسكرية المشرفة ، لم تتحمل مسؤولية أي من الهجوم على العراق أو غارة بيروت بدون طيار ، رغم أن جيشها قال إنه نفذ غارة جوية منفصلة يوم السبت بالقرب من الحدود السورية من أجل إحباطها، هجوم "وشيك" بطائرة بدون طيار خطط له الحرس الثوري الإيراني وحزب الله.

ما الذي أصاب لبنان؟

ذُكر أن إضراب صباح أمس قد أضر بمكون مركزي في برنامج حزب الله الصاروخي الموجه: وهو خلاط صناعي يستخدم لصنع الوقود الذي يعزز أداء محرك الصواريخ ويمكن أن يزيد من دقتها، ومن المحتمل أن تكون الآلة ـ التي تسمى الخلاط العام ـ قد أصيبت أثناء الاستعدادات لنقلها إلى مكان آمن ، وفقًا لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية.

من شأن هجوم في لبنان أن يعبر الخطوط الحمراء غير الرسمية التي تم تأسيسها بعد حرب إسرائيل الدموية التي دامت شهرًا طويلًا مع جارتها الشمالية في عام 2006.

اقرأ أيضاً.. لا حرب بين أمريكا وإيران.. تاريخ الاتفاق النووي بين طهران وواشنطن وتحالف المصالح المشتركة يمنع نشوب أزمة

وفي يوم الاثنين، أصدر البنتاجون بيانًا يعرب فيه عن دعمه لـ "السيادة العراقية" وأكد مجددًا حق العراق في الدفاع عن نفسه ضد "الجهات الخارجية الفاعلة"، وقال بيان البنتاغون أيضًا إن "القوات الأمريكية لم تقم بالهجوم الأخير على قافلة أو أي هجوم حديث العهد.

لماذا تصعد إسرائيل التوتر مع إيران الآن؟

وراء وجود مبررات عسكرية غير معلنة ، يقول خبراء إقليميون إن عدة عوامل ربما أثرت على حساب رئيس الوزراء. إحداها هي انتخابات 17 سبتمبر المقبلة ، حيث يخوض الانتخابات ضد جنرال سابق في جيش الدفاع الإسرائيلي.

لكن في حين أن نتنياهو قد يكون حريصًا على تلميع السيد صورة "أمنية" ، يرى المحللون أنه يكره المخاطرة وكان حريصًا على تجنب اشراك إسرائيل في النزاعات الخارجية.

يتزامن تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران أيضًا مع مناقشة تقارب محتمل بين الولايات المتحدة وإيران. في أعقاب الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لقمة مجموعة السبع في بياريتز الأسبوع الماضي ، قال ترامب إن هناك "فرصة جيدة حقًا" حيث سيلتقي بالرئيس الإيراني حسن روحاني قريبًا.

في حين لا تزال هناك عقبات كبيرة ، فإن مثل هذا الاجتماع سيكون الأول بين زعيم أمريكي وإيراني منذ أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية عام 1979- 1981، عبر كبار المسؤولين الإسرائيليين عن قلقهم من أن المحادثات يمكن أن تؤدي إلى تخفيف "حملة الضغط القصوى" الأمريكية.

إيران تلعب بالنار

ومنذ ثلاثة أيام ، كشف الجيش الإسرائيلي عن تقييم مفصل لما يقول إنه محاولات إيران لمساعدة حزب الله على تطوير صواريخه إلى صواريخ موجهة بدقة ، من خلال نقل التكنولوجيا المتقدمة إلى لبنان.

قد ترغب إيران في تجنب التسبب في خسائر بين الولايات المتحدة وإسرائيل لأنها تعلم أن الانتقام سيكون قاسياً، لكنها تلعب لعبة معقدة،ولكن في تلك اللعبة ستفضل تجنب صراع واسع النطاق لصالح القيام بما تفعله على أفضل وجه.

وبالنسبة للنظام الإيراني الحالي، فإن العدو كان دائمًا الولايات المتحدة وإسرائيل، ولا تخشى إيران توجيه ضربة إلى الآخرين ، مثل المنشقين أو حتى استخدام الحوثيين للطائرات والقذائف ضد السعودية، لكنها تتحفظ قبل التشابك القوى مع أمريكا وإسرائيل والتي تعتبرهما خصومها الرئيسيين.

كانت سياسة إيران منذ سنوات حرب الخليج الأولى أو "حرب الناقلات" في الثمانينيات عندما كانت المقاطعة تخوض حرباً مع صدام حسين، دائمًا سياسة متبادلة مع الولايات المتحدة وغيرها،لكنها لم تسعى أبداً إلى شن حرب كبرى عرفت أنها ستخسرها.

ماذا تخطط إيران في لبنان

سواء في لبنان أو العراق أو الخليج ، قامت بذلك بطريقة محسوبة،نتج عن هذا العديد من الإصابات وحتى الإذلال للولايات المتحدة في بعض الأحيان، ولكن ليس حربًا ضخمة.

أما مع إسرائيل، يبدو أن إيران تتفهم التحدي الذي تواجهه، ومنذ عام 2017 ،اعترفت إسرائيل بتنفيذ بعض الغارات الجوية في سوريا ضد أهداف إيرانية،قائلة في النهاية إنها نفذت أكثر من 1000 غارة جوية.

وكان المخطط الإيراني الأكثر سرية هو نقل الأسلحة إلى حزب الله أو بناء البنية التحتية في سوريا، لكن الاشتباكات الأخيرة مع الولايات المتحدة في يونيو ثم بين حزب الله وإسرائيل في 1 سبتمبر، تظهر أن هناك حسابات أعمق في متناول اليد.

ألغى الرئيس الأمريكي غارة جوية انتقامية كانت ستقتل الإيرانيين، ولكن هل ستستمر حسابات حزب الله كما هي؟ هذا هو السؤال الذي يطرح في بيروت وطهران.

ي أعقاب حرب لبنان الثانية الوحشية عام 2006 ، تمسك حزب الله إلى حد كبير بديناميكية متبادلة مع إسرائيل ، رداً على ضربة محددة محددة بضربة شديدة الدقة.

في عام 2016 ، بعد اغتيال سمير القنطار الإرهابي في حزب الله في ضربة نسبت إلى إسرائيل ، فجرت المجموعة الإرهابية عبوة ناسفة بجانب مركبات الهندسة العسكرية الثقيلة. وقال جيش الدفاع الإسرائيلي إن الهجوم لم يسفر عن أي إصابات أو أضرار طفيفة ، لكن حزب الله زعم أنه دمر عربة همفي إسرائيلية وجرح من بداخله.

وفي عام 2015 ، بعد مقتل العديد من كبار مسؤولي حزب الله والجنرال الإيراني في غارة جوية منسوبة إلى إسرائيل ، شنت الجماعة الإرهابية هجومًا مماثلاً ليوم الأحد ، حيث أطلقت عدة صواريخ موجهة مضادة للدبابات على سيارات جيب تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي ، مما أدى إلى مقتل جنديين وجرح سبعة آخرين.

اقرأ أيضاً.. الإمارات اختارت الدبلوماسية مع إيران في مضيق هرمز.. هل تنسحب من التحالف العربي في اليمن؟

يمكن إرجاع التوترات الحالية إلى حدثين رئيسيين: الضربة الجوية التي شنها جيش الدفاع الإسرائيلي ليلة السبت الماضي على قاعدة خاضعة لسيطرة إيران في سوريا خطط منها عملاء إيرانيون ، بينهم عضوان من حزب الله ، لقصف أهداف في شمال إسرائيل بطائرات بدون طيار ؛ وهجوم بطائرة بدون طيار في بيروت صباح الأحد الماضي نُسب إلى إسرائيل التي ذُكر أنها استهدفت المكونات الرئيسية لمشروع مشترك بين حزب الله وإيران لتصنيع صواريخ موجهة بدقة في لبنان.

ابتداءً من عام 2016، غير حزب الله وإيران مسارهما وسعى بدلاً من ذلك إلى إنتاج هذه الصواريخ داخل لبنان، من خلال تحويل مخزون المجموعة الإرهابية الحالي من الصواريخ البسيطة إلى ذخيرة موجهة بدقة وإنشاء مصانع لإنتاج الصواريخ من نقطة الصفر.

تعهدت إسرائيل بمنع حزب الله من الحصول على هذه الصواريخ المتطورة، ورأى أنها أكثر خطورة من الصواريخ البسيطة، التي تشكل بالفعل تهديدًا كبيرًا للبلاد.

تتألف ترسانة حزب الله الحالية من أكثر من 100 ألف مقذوفة إلى حد كبير من ما يُعرف باسم الأسلحة "الإحصائية" ، والتي يطلق عليها لأنها تعتمد على احتمال ضرب هدفها ، بدلاً من الدقة. لا يمكن توجيه هذه الصواريخ البسيطة إلا في اتجاه عام وإطلاقها بشكل جماعي بحيث يمكن لحفنة أن تضرب الهدف بالفعل.

باستخدام مجموعات لتحويل هذه الصواريخ إلى صواريخ موجهة بدقة ، سيكون حزب الله قادرًا على التغلب على بطاريات الدفاع الصاروخي الإسرائيلية بإطلاق أعداد كبيرة من القذائف مباشرة على أهداف فردية.

في الوقت الحالي، يُعتقد أن المجموعة الإرهابية لديها عشرات من هذه الصواريخ، وهو مبلغ يمكن حجبه بشكل معقول بواسطة مجموعة الدفاع الجوي الإسرائيلية متعددة المستويات.

قال رئيس المخابرات السابق إنه يعتقد أنه عاجلاً أم آجلاً، سيتعين على جيش الدفاع الإسرائيلي القيام بعملية كبيرة لمنع حزب الله من تحسين صواريخه، وحسب تقارير أجنبية، كثفت إسرائيل غاراتها الجوية ضد الجهود الإيرانية لتزويد حزب الله بالتكنولوجيا اللازمة لتصنيع هذه الذخائر.

في حين أن الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل قد وقعت في سوريا لسنوات ، إلا أنه في الأشهر الأخيرة تم الإبلاغ عن هذه الأنواع من الغارات الجوية في العراق.

في الأسبوع الماضي، في محاولة لإجبار الحكومة اللبنانية والمجتمع الدولي على اتخاذ إجراء ضد هذا المشروع المشترك بين حزب الله وإيران، قام جيش الدفاع الإسرائيلي بإزالة السرية عن الاستخبارات الإيرانية ومسؤولي حزب الله الذين يديرونها.

ومع ذلك ، لم يشير حزب الله وإيران بأي شكل من الأشكال إلى أنهما يخططان للتخلي عن المغامرة ، مما يعني أنه على الرغم من انتهاء جولة العنف هذه ، إلا أن المرحلة التالية ليست سوى مسألة وقت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء