اعلان

كيفية علاج البواسير وأنواعه

كيفية علاج البواسير

كيفية علاج البواسير، إن البواسير عبارة عن أوردة منتفخة توجد في فتحة الشرج، وتحدث نتيجة لمجهود يحدث أثناء عمل الأمعاء، أو بسبب حدوث ضغط شديد على الأوردة وتزيد هذه الاحتمالية في فترة الحمل، ويوجد أنواع متعددة لمرض البواسير كالبواسير الداخلية تتواجد عادة داخل المستقيم، ولا يمكن رؤيتها دائمًا حيث أنها عميقة جدًا فلا تكون مرئية من فتحة الشرج، وهناك أيضا البواسير الخارجية وهذه تتواجد على فتحة الشرج، أما عن البواسير الهابطة فتظهر عندما تتورم البواسير الداخلية، وأخيرا البواسير المخثورة وتظهر على شكل كتل حول فتحة الشرج.

وهنا تعرض لكم "أهل مصر" طرق فعالة جدا لعلاج البواسير:

- أولا العلاج بالأدوية: عادة ما تذهب إلى الصيدلية فيعطيك الطبيب بعض الكريمات والمراهم التي تحتوي على الهيدروكورتيزون وليدوكايين وهذه المواد تساعد على تخفيف الألم والحكة ولكن بشكل مؤقت.

- العلاج عن طريق الاستئصال: وهذا يلجأ إليه الطبيب إذا سببت البواسير الخارجية نوع من أنواع التخثر المؤلم فيقوم بإزالة هذا التخثر.

- بعض الإجراءات البسيطة عند حدوث نزيف:

•علاج البواسير عن طريق الشريط المطاطي: يقوم الطبيب بوضع شريط مطاطي حول الباسور لعدم تدفق الدم إليه وبالتالي يسقط خلال أسبوع على الأكثر.

•العلاج عن طريق التصليب: يقوم الطبيب بحقن محلول كيميائي إلى أنسجة البواسير حتى تتقلص، ولكنه أقل فعالية من استخدام الشريط المطاطي.

•علاج البواسير عن طريق التخثر: وذلك يكون باستخدام الليزر أو الحرارة أو الأشعة تحت الحمراء وهذا يساعد على تصلب الباسور الداخلي وذبوله، ولكن فرص عودة البواسير في هذه الحالة تكون كبيرة.

- العلاج عن طريق العمليات الجراحية:

يوجد نوعين من العمليات وهي إما استئصال البواسير ويكون عن طريق التخلص من الأنسجة الزائدة والتي تسبب النزيف وهذه العملية تساعد على علاج البواسير بشكل كامل ولكن لها بعض الآثار الجانبية وهي: مواجهة صعوبة في إفراغ المثانة بشكل كلي، أو حدوث التهابات في المسالك البولية، أو عملية تقصير البواسير وهذه تكون بمنع تدفق الدم إلى أنسجة البواسير، ولكن هذه العملية تستخدم في حالة البواسير الداخلية فقط ولها بعض الأعراض الجانبية مثل حدوث الألم والاحتباس البولي.

- يجب عليك أيضا التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف من الفواكه والخضراوات لأن هذا يساعد على تليين البراز.

- عليك عمل مغاطس دافئة في المنزل لمدة تتراوح بين 10 الى 15 دقيقة ويتم تكرار هذه العملية من 3 إلى 4 مرات يوميا.

- يجب عليك الحفاظ جيدا على نظافة منطقة الشرج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة