اعلان

دورات تدريبية في صندوق التنمية المحلية وقروض بـ3 ملايين جنيه

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مركز التنمية المحلية بسقارة، بإعداد دورة تدريبية متخصصة للعاملين بإدارات صندوق التنمية المحلية بجميع المحافظات وذلك للإرتقاء بالقدرات الإدارية والفنية لهم في مجالات الإقراض وتحسين وتطوير أدائهم في مجال تلقي طلبات القروض وتحصيل الأقساط.

اقرأ أيضًا.. الإفتاء توضح حكم عملية تجميد البويضات

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة التنمية المحلية لدعم التنمية الإقتصادية بالمحافظات.

كما وجه وزير التنمية المحلية، أن تتضمن الدورات التي ينظمها مركز سقارة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء والقرى محاضرات تعريفية بصندوق التنمية المحلية ودوره في دعم التنمية الإقتصادية في المحليات والقرية على وجه الخصوص بمنح قروض ميسرة للفئات الأكثر احتياجاً وخاصة المرأة المعيلة وذوي الإحتياجات الخاصة والترويج لإقامة مشروعات صغيرة تعتمد على موارد البيئة المحلية للمساهمة في زيادة دخل الأسر الريفية وتوفير فرص عمل منتجة لابنائها للحد من مشكلة البطالة.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن الوزارة تسعى حالياً لزيادة موارد الصندوق التمويلية بالتنسيق مع بعض الشركاء الدوليين لتلبية طلبات الإقراض المتزايدة من عام لآخر لتنفيذ مشروعات صغيرة مولدة للدخل وتوفير فرص عمل منتجة للفئات الأكثر احتياجاً خاصة في العزب والكفور والنجوع البعيدة التي يتعذر على جهات الإقراض الأخرى الوصول إليها.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن نشاط صندوق التنمية المحلية يمتد إلى جميع محافظات مصر ويصل لعملائه فى القري والكفور من خلال الوحدات المحلية القروية ويختلف الصندوق فى استراتيجيتة وسياسته عن باقى الاجهزة الائتمانية العاملة فى مجال الاقراض حيث تقاس نجاحاته بما تم تحقيقه من أهداف تسعى اليها برامج التنمية المحلية وبما يتحقق من آثار تنموية على محاور التنمية الأخرى كالتنمية الإجتماعية والبشرية والبيئية وليس بمقدار الربحية الناتجة عن التعاملات الائتمانية التي تقوم بها البنوك التجارية.

وفي السياق ذاته، أصدر وزير التنمية المحلية، قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة صندوق التنمية المحلية برئاسة اللواء محمد الشبراوى رئيس قطاع شئون التمويل والشئون المالية والإدارية بالوزارة وعضوية كل عدد من رؤساء القطاعات والإدارات المركزية بالوزارة، بالإضافة إلى عدد من قيادات الإدارة المحلية بالمحافظات.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن المجلس الجديد يختص برسم السياسات التى تحكم عمليات الإقراض بالصندوق خصوصاً تلك التى تتعلق بمجالات ونوعيات المشروعات وشروط إقراضها والقواعد الائتمانية وضمانات الأقراض والإجراءات التنفيذية اللازمة بما يحقق الأهداف المرجوة.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن المجلس يختص أيضاً بإقرار المشروعات والموضوعات التي تم دراستها فنياً وأوصت بقبولها لجنة القروض، ومناقشة وإعتماد التقارير الدورية عن نشاط الصندوق وإعتماد الموازنة التقديرية والحساب الختامي السنوي للصندوق.

من ناحية أخرى، وافق صندوق التنمية المحلية، على إقراض 118 مشروعاً صغيراً ومتناهى الصغر في 10 محافظات هي المنوفية والغربية والإسماعيلية وبنى سويف وسوهاج وأسوان والقليوبية والدقهلية والشرقية وأسيوط، بقروض 1,2 مليون جنيه وتعمل المشروعات في مجالات الثروة الحيوانية ومنافذ البيع والصناعات الحرفية الصغيرة وبذلك يبلغ عدد المشروعات التي أقرضها الصندوق منذ بداية العام المالي الحالي وحتى الآن 309 مشروعات بقروض 3,4 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة منذ وفاتها.. أسرة مريم مجدي تلتقي بطفلتيها في سويسرا (صور)