اعلان

شبكة مترو الأنفاق تغزو أقاصي الجمهورية.. خط مترو "حلوان_ المرج" في التبين قريبا.. مدينة 15 مايو تدخل خريطة امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق

صورة أرشيفية

تقدم وزارة النقل برئاسة المهندس كامل الوزير، العديد من الخطط والمقترحات لتنفيذ مشروعات داخل قطاع الهيئة العمة لمترو الأنفاق، بخلاف المشروعات القومية التي تنفذها الهيئة خلال الفترة الحالية، والتي من بينها تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق واستكمال باقي المراحل التابعة للخط الثالث إلى جانب دراسة العديد من المشروعات ومن أهمها امتداد الخط الثاني المترو الأنفاق "المنيب- شبرا الخيمة" حتى مدينة قليوب وتحويل خط أبو قير التابع لهيئة السكة الحديد إلى جر كهربائي يماثل مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى.

اقرأ أيضًا.. "أهل مصر" تفضح الصراع الخفي بين "التموين" وأصحاب المخابز حول إدارة المنظومة.. الوزارة تتبرأ من الأخطاء وتؤكد حلها فورا في حال وجودها.. "أصحاب المخابز": نتحمل تكاليف أعطال المكن جبرًا دون أصل قانوني

خطة امتداد الخط الثاني لمترو الأنفاق

كشف مصدر بالهيئة القومية للأنفاق أن مشروع امتداد الخط الثاني للمترو، سينفذ بطول ٧٫٨ كم ويشمل 5 محطات سطحية بصفة مبدئية لم يتم حسمھا من ناحية التوزيع أو أسماءها حتى الآن، وستكون من محطة شبرا الخيمة جھه الشرق موازيًا لخطوط السكة الحديد الحالية حتى شمال قليوب وسيكون المسار داخل حرم أملاك السكة الحديد قدر الإمكان وذلك لتقليل أعمال نزع الملكية، مفيدا بأنه سوف يتم إنشاء محطة تبادلية بقليوب لتبادل الخدمة مع السيارات القادمة من محافظات الوجه البحري إلى داخل القاهرة الكبرى.

وأضاف المصدر، بأن المكتب الاستشاري الفرنسي "سيسترا" قام بإعداد دراسـات مد الخط الثاني للمترو لمدينة قليوب وبدأت أعمال الدراسة في ديسمبر 2018 وتصل مدتها إلى 18 شهر وتبلغ تكلفة المشروع 8 مليارات جنيه كتكلفة مبدئية ومن المتوقع بدء المشروع بداية من عام 2020 وسيتضمن المشروع إنشاء مواقف خاصة بسرفيس السيارات الخاصة بالإقليم وجراج ذات طوابق متعددة.

قليوب خارج قضبان السكة الحديد.. قريبا

وأشار إلى أن الهيئة انتهت من هدم محطة ميت حلفا القريبة من محطة قليوب والعمل على استقامة قضبان السكة بهذه المنطقة وتوسيعها استعدادا لتنفيذ المشروع، موضحا بأن هناك خطة لتوقف القطارات الخاصة بالوجه البحري عن مدينة قليوب وفيما يتعلق بقطارات الوجه القبلي فتنتهي عند محطة بشتيل الجاري إنشائها.

دراسة: مد خط مترو الأنفاق خط "حلوان_ المرج" إلى مدينة التبين

يذكر أن هناك مقترح مشروع مد الخط الأول لمترو الأنفاق خط "حلوان- المرج" إلى مدينة التبين و15 مايو بطول 12 كم تقريبا ومن المقرر أن يتم وضع الدراسة في وقت قريب.

تفاصيل خط مترو الإسكندرية

وفيما يتعلق بمشروع مترو الإسكندرية خط قطارات أبو قير حاليا، أكد مصدر بالأنفاق بأن المشروع يمتد من أبو قير شرقاً حتى الكيلو 21 العامرية غرباً ماراً بوسط المدينة بطول إجمالي 43 كم على أن يعتمد الخط على مسار خط سكة حديد أبو قير الحالي في المسافة من أبو قير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كم يمكن تنفيذه على ثلاث مراحل وتمتد المرحلة الأولي في المسافة من محطة سكة حديد أبو قير حتى محطة مصر أما المرحلة الثانية تمتد هذه المرحلة في المسافة من "محطة مصر حتى محطة المكس وتشمل المرحلة الثالثة المسافة من محطة المكس حتى كم 21 طريق الإسكندرية مطروح وجارى حالياً الإعداد بواسطة محافظة الإسكندرية لتحديث هذه الدراسة نظراً لمرور أكثر من عشرة أعوام على إعدادها ، وذلك تمهيداً للبدء في إجراءات طرح المشروع حيث تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية وكافة مستندات الطرح.

نقلًا عن العدد الورقي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
آخرهم الرئيس الإيراني.. زعماء فقدوا حياتهم في حوادث طائرات