اعلان

ملاحقة صحفية قضائيا بتهمتي "الزنا والإجهاض" تثير استياءً واسعا في المغرب

كتب : وكالات

قرر القضاء المغربي ملاحقة الصحفية في صحيفة "أخبار اليوم"، هاجر الريسوني (28 عامًا)، وتوقيفها بتهمتي "الإجهاض وإقامة علاقة جنسية بدون زواج"، ما أثار عدة ردود فعل متضامنة معها ومنددة بملاحقتها قضائيًا بهذه التهم.

وأوقفت الشرطة، صباح السبت، الصحفية هاجر الريسوني، ابنة أخ أحمد الريسوني، رئيس "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، عند خروجها من عيادة طبية في الرباط برفقة شخص يحمل الجنسية السودانية، كما ألقي القبض على طبيبها المعالج ومساعده وكاتبته، ويتم متابعتهم حاليًا بتهم الزنا والإجهاض والمساعدة عليه.

https://www.ahlmasrnews.com/891808

اقرأ أيضاً: الداخلية التونسية تعلن تصفية أخطر عناصر"القاعدة" في المغرب العربي

وستبدأ محاكمتها في 9 سبتمبر الجاري، وتواجه عقوبة السجن ما بين 6 أشهر إلى سنة واحدة في حالة الإدانة.

وأثارت القضية ردود فعل واسعة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي أعربت عن التضامن معها والاستياء من التشهير بها وملاحقتها بقوانين منافية للحريات الفردية، يطالب المدافعون عن حقوق الإنسان في المغرب بإلغائها منذ سنوات.

وأصدرت النقابة الوطنية المغربية للصحافة اليوم الأربعاء، بلاغًا طالبت من خلاله باحترام قرينة البراءة كمبدأ قانوني وحقوقي مقدس، كما كتبت صحيفة "أخبار اليوم" التي تعمل لحسابها هاجر الريسوني على صفحتها الأولى الأربعاء: "سلاح التشهير الخبيث يضرب أخبار اليوم من جديد"، معنونة افتتاحيتها "لن نيأس".

https://www.ahlmasrnews.com/891808

وتجري حاليًا محاكمة مؤسس هذه الجريدة ومديرها توفيق بوعشرين أمام الاستئناف، بعد الحكم عليه السنة الماضية بالسجن 12 عامًا لإدانته بارتكاب "اعتداءات جنسية" بحق 8 ضحايا، وهي التهم الذي ظل ينكرها، معتبرًا أن محاكمته "سياسية" بسبب افتتاحياته النقدية، الأمر الذي يرفضه تمامًا محامو الطرف المدني، مؤكدين على الطابع الجنائي للقضية.

اقرأ أيضاً: طاهية مغربية تقدم أكلاتها إلى المصريين عبر "السوشيال ميديا" (فيديو)

ونشرت "أخبار اليوم"، الأربعاء، صورة لتقرير طبي "ينفي خضوع هاجر للإجهاض أصلًا"، بينما نشر موقع "برلمان. كوم" المعروف بقربه من الأوساط الأمنية صورة لشهادة طبية تؤكد العكس.

وفيما أكد موقع "برلمان. كوم" التهم الموجهة لهاجر الريسوني، قام موقع "اليوم24" بنشر مضمون الشهادة الطبية الذي خضعت له المتهمة بأمر من النيابة العامة، والذي ينفي خضوعها لعملية إجهاض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً