اعلان
اعلان

"تاريخ الطب الرياضي" فى محاضرة بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء

مكتبة الإسكندرية

ينظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، الثلاثاء المقبل، محاضرة بعنوان "تاريخ الطب الرياضي"، وذلك في تمام الواحدة ظهرا، بقاعة شراع الدور الثالث بالمبنى الرئيسي لمكتبة الإسكندرية.

ويُلقي المحاضرة الدكتور مصطفى المنيري، استشاري الطب الرياضي، وتتناول المحاضرة جذور الطب الرياضي التي تمتد إلى العصور القديمة، حيث كان قدماء المصريين من أوائل الشعوب التي مارست الطب والرياضة، وسجّلوا ذلك على جدران المعابد والمقابر، والبرديات الطبية أيضًا. وعلى الرغم من الإيمان العميق للإغريق بقدرات "إيبوقراط"، فإنهم اعتبروا "إيمحتب" إله الطب، ومع بزوغ الألعاب الأولمبية القديمة ظهر أول طبيب متخصص في علاج المصارعين "جالينيوس".

وعلى الرغم من توقف الألعاب الأولمبية القديمة لعدة قرون من قبل الرومان، فإن الأطباء المسلمين قد برعوا في هذا الفرع من فروع الطب، وعلى الأخص ابن سينا الذي أوضح دور الرياضة في علاج الأمراض وكذلك أهمية علوم التغذية والوظائف الحيوية لجسم الإنسان، ومع عصر النهضة وإعادة الألعاب الأولمبية الحديثة، لم يقتصر الطب الرياضي على علاج اﻹصابات الرياضية أو الوقاية منها، بل كان له دورًا كبيرًا في علاج كثير من الأمراض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو