اعلان

الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو وليبرمان يقاتلان من أجل "التصويت الروسي".. هل سيفشل رئيس الوزراء في تكوين حكومة مرة أخرى؟

الانتخابات الإسرائيلية
كتب : سها صلاح

مع اقتراب موعد إعادة الانتخابات الإسرائيلية في 17 سبتمبر2019، أصبحت جماعة الناطقين بالروسية في إسرائيل تتعرض لعنف شديد من قبل الزعيمين اليمنيين بنيامين نتنياهو وأفيجدور ليبرمان، وبعد وقت قصير من إجباره على الإعلان عن إجراء انتخابات تشريعية أخرى بعد أن فشل في الحصول على أغلبية مريحة خلال تصويت أبريل ، أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ببيانين.

أولاً، وصف أفيغدور ليبرمان، الزعيم السوفيتي للحزب القومي العلماني اليميني يسرائيل بيتينو، بأنه "يساري"، ثانياً أعلن بطريقة تهديدية، أنه سيستثمر 50 مليون شيكل (14 مليون دولار) في حملة تستهدف التصويت الروسي الإسرائيلي.

ويعتبر ليبرمان المهاجر من مولدوفا، هو حزب روسي طائفي في إسرائيل، حصل بهم على 5 مقاعد من أصل 120 في البرلمان الإسرائيلي، الكنيست لكن لا يزال يُنظر إليه على أنه عشيرته.

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الذي يمكن القول أنه أفضل ناشط في السياسة الإسرائيلية، يخطو إلى أرض مجهولة بعد التصويت الروسي، ولسنوات عمل ليبرمان كمصادر خارجية لنتنياهو للحصول على الأصوات الروسية، كانت تلك هي طبيعة معاهدة عدم الاعتداء الضمنية بين الأمرين: أنت لا تهاجمني، أحمل صوتي في ائتلافك.

لكن رفض ليبرمان الانضمام إلى ائتلاف نتنياهو في أبريل، ومحاولة رئيس الوزراء اللاحقة للتعدي على أرض ليبرمان لم تكن مجرد إعلان حرب،بينما تتصاعد المواجهة بين ليبرمان ونتنياهو في الفترة التي تسبق الانتخابات، يجد المجتمع الإسرائيلي الناطق باللغة الروسية نفسه في قلب هذه المعركة من أجل التأثير.

اقرأ أيضاً.. نتنياهو يتعهد بضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة

"التصويت الروسي"

بوجود ما يقرب من مليون مهاجر من الاتحاد السوفيتي السابق في إسرائيل، ويبلغ عددهم حوالي 15 إلى 16 مقعدًا في البرلمان، تجد الجالية الروسية نفسها بطبيعة الحال داخل هذا الصراع على السلطة.

وهم يعتبرون إلى حد كبير من اليمينيين، ولكن أيضًا تصويت أقل التزامًا، على مدى 30 عامًا منذ أول موجة ضخمة من الهجرة من الاتحاد السوفيتي المنهار، أدى تصويتهم إلى وصول رئيس الوزراء الراحل إسحاق رابين إلى السلطة في عام 1992،وبقيامهم بذلك ، سمحوا بالتوقيع على اتفاقات أوسلو - لمعارضتها بشدة لمدة عام واحد فقط في وقت لاحق.

في الانتخابات اللاحقة، كانوا سيصوتون بشكل أساسي لصالح نتنياهو في عام 1996؛ ثم ايهود باراك رئيس حزب العمال، ثم ارئيل شارون مهندس فك الارتباط عن غزة، ثم نتنياهو مرة أخرى.

أياً كان من يختارون الذهاب إليه، هناك شيء واحد واضح لا يمكنك أن تصبح رئيس وزراء في إسرائيل بدون ما يسمى "بالتصويت الروسي" بلغة شعبية.

منذ تأسيس حزبه في عام 1999، كان ليبرمان يتجول بين "قاعدته" كحزب طائفي والرغبة الطبيعية في أن يصبح حزبًا إسرائيليًا بالكامل،كزعيم للحزب لأكثر من عقدين من الزمن، استمر في التأرجح بين هذين الخيارين المختلفين للغاية.

بين انتخابات أبريل وسبتمبر، بدا ناجحًا للغاية في تحقيق كليهما حتى الآن، على الرغم من استثمار "نتنياهو" غير المسبوق في كل من المال والطاقة، تتوقع استطلاعات الرأي الأخيرة أن ليبرمان قد نجح في صيد عدد كافٍ من الناخبين الروس من حزب ليكود بزعامة نتنياهو لكسب اثنين ثلاثة مقاعد في الكنيست.

عندما وصل آلاف المهاجرين إلى إسرائيل بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، افترض كل من الجناحين الأيمن والأيسر للطيف السياسي الإسرائيلي أن أصواتهم ستكون ملكًا لهم.

واعتمد اليمين على افتراضه الميول السياسية لموجة سابقة من المهاجرين الصهاينة المتدينين والمتدينين الذين أتوا من الاتحاد السوفيتي في السبعينيات.

وفي الوقت نفسه، اعتمد اليسار توقعاته على الصورة الاجتماعية والاقتصادية للوافدين الجدد - اليهود الأشكناز الذين حصلوا على تعليم عال والذين أدرجوا غريزي في دائرتهم السياسية.

لكن المهاجرين في التسعينات كانوا مختلفين عن الأمواج السابقة، معظمهم ليسوا متدينين ولا سيما الصهاينة، بالنسبة للكثيرين منهم ، كانت الولايات المتحدة، وليس إسرائيل، هي الخيار الأول للوجهة، في المقام الأول، لقد أرادوا الخروج بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

كان على إسرائيل أن تعمل بجد للضغط على الإدارة الأمريكية من أجل "إغلاق الأبواب"، وبالتالي ترك خيارات قليلة لليهود الروس بدلاً من المجيء إلى إسرائيل.

ولقد واجه هذا الجيل الجديد نظامًا قمعيًا وانهيار إمبراطورية، وجاء إلى إسرائيل جاهلًا وحريصًا على اتخاذ خياراتهم الخاصة، وكذلك فعلوا.

على عكس موجات الهجرة الأخرى التي سبقتهم، جاء هؤلاء الإسرائيليون الجدد لقيادتهم ، وليس فقط للاندماج ،كان تأثير هؤلاء المليون مهاجر على المجالين السياسي والاجتماعي في إسرائيل هائلاً، حيث خلق معسكرًا علمانيًا قوميًا كبيرًا متأصلًا في التقاليد السياسية السوفيتية.

صاغ ليبرمان مسيرته السياسية بمهاجمة المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل شفهيا وممثليهم السياسيين، وغالبا ما يشير إليهم على أنهم "طابور خامس" ويقول إنهم ليس لهم مكان في الكنيست.

على الرغم من أنه لا يقتصر على الإسرائيليين الناطقين بالروسية، إلا أن الموقف الذي شكل أساسًا لجدول أعمال ليبرمان الانتخابي كان شائعًا جدًا بين المجتمع.

صعود السياسة الدينية

لكن الجولة المقبلة من الانتخابات مختلفة جداً بينما يظل الفلسطينيون العدو الأزلي في الخلفية، فإن النفوذ المتنامي لليهود الأرثوذكسي واليهود الأرثوذكسي المتطرف وممثليها في السياسة الإسرائيلية أصبح قضية محورية.

هذا يخدم ليبرمان ودائرته الانتخابية بشكل جيد، في حين أن العديد من الإسرائيليين يشعرون بالتهديد من جراء فرض القانون الديني على المواطنين العلمانيين، فإن مجتمع الناطقين بالروسية أكثر من غيرهم.

لطالما تم استجواب المهاجرين الروس إلى إسرائيل حول صحة يهوديتهم - حيث تعرض الكثير منهم لضغوط للتحولات المهينة الأرثوذكسية أو لإجراء اختبارات الحمض النووي لإثبات أصلهم اليهودي، وغالبًا ما يتعذر عليهم الزواج في موطنهم الجديد، حيث لا يتم الاعتراف بالزواج المدني رسميًا.

عند مدخل تجمع سياسي كبير في الآونة الأخيرة حيث كان نتنياهو يتواصل مع المجتمع الناطق باللغة الروسية، كشف يسرائيل بيتينو عن ملصقات كبيرة تظهر ترويكا نتنياهو واثنين من السياسيين الأرثوذكسيين المتطرفين عليها نقش: "نتنياهو مفيد للأرثوذكس".

في 27 يوليو ، وضعت شرطة موسكو بوحشية مظاهرة معارضة كبيرة. شعر القادمون الجدد من روسيا بإسرائيل، الذين فروا من الانقلاب على الديمقراطية الروسية في عهد بوتين بالفزع.

كان المهاجرون من أوكرانيا، الذين يشكلون أغلبية بين القادمين الجدد من الاتحاد السوفيتي السابق، غاضبين ومهينين من استخدام بوتين في حملة نتنياهو،لا يمكن لنتنياهو تشكيل ائتلاف دون ليبرمان، إنه يحتاج إلى 61 من أصل 120 مقعدًا في الكنيست ليحرر نفسه من منصبه الذي لم يسبق له مثيل والذي أصبح الآن منافسًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً