اعلان

خطوة بخطوة تقدر تطلع رخصة بناء ومحلات من "شباك واحد فقط" بمحافظة القاهرة.. مهندس تخطيط: الرسوم تختلف من خدمة لأخرى

كتب : نهى نجم

تسهيلًا على المواطن وتلقي الخدمات والشكاوى بشكل لائق وحضاري ويواكب العصر، أعلنت وزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة إفتتاح 15 مركز تكنولوجي واستخدام منظومة "الشباك الواحد"، ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير خدمات المواطنين بأحياء المحروسة، بتكلفة تصل لـ 30 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا.. "ادخل البيانات أولًا".. ننشر طرق استخدم المنظومة داخل المراكز التكنولوجية

افتتاح المراكز التكنولوجية بمحافظة القاهرة

وتستهدف الحكومة من افتتاح المراكز التكنولوجية بمحافظة القاهرة، القضاء على التعامل ورقيًا، وتطوير خدمات المواطنين وتقديمها بصورة حضارية وسريعة ودقيقة، والتي يتوفر بها أحدث التقنيات التكنولوجيـة وذلك لتحسين أداء العمل ولتسهيل حصول المواطنين على الخدمات، بالإضافة إلى المساهمة في إستراتيجية الدولة لمكافحة الفساد وصولًا إلى رضاء المواطنين.

وأما عن الفرق بين المراكز التكنولوجية الموجودة بعدد من الأحياء ومراكز خدمات المواطن الورقية، قال المهندس مروان جمال، إخصائي الدعم الفني مشروع محليات وزارة التخطيط، أنه قبل ميكنة خدمات المواطن كانت كافة التعاملات ورقية ويبذل جهدًا كبيرًا للحصول على الرخصة بالإضافة إلى الوقت الكبير الذي يستهلكه وقد تستغرق الخدمة شهور لأن المواطن يذهب أكثر من إدارة معنية بالطلب.

اقرأ أيضًا.. بالأسماء.. افتتاح 15 مركزا تكنولوجيا بأحياء محافظة القاهرة بتكلفة 30 مليون جنيه

وصرح إخصائي الدعم الفني مشروع محليات بوزارة التخطيط، لـ"أهل مصر" أن التعاملات الورقية غير مضمونة وقد يتعرض الورق للحرق أو السرقة.

وأما عن التعاملات الذكية واستخدام أحدث الأجهزة داخل المراكز التكنولوجية بمحافظة القاهرة، أكد "جمال" أنه على المواطن قبل أن يأتي إلى المركز أن يدخل رابط البوابة الإلكترونية للحكومة ومعرفة الأوراق المطلوبة للخدمة التي يريدها سواء " رخص البناء أو الإعلان أو المحلات أو أملاك" وغيرها، مؤكدًا أن الخدمة الإلكترونية تقدم أكثر من 125 خدمة.

وتابع: أنه عندما يدخل المواطن سيجد جهاز يأخذ منه رقم معاملة على السيستم وعندما يستمع لرقمه عبر النداء الآلي يتقدم المواطن إلى شباك "إستلام الطلب" وهو عبارة عن منظومة "الشباك الواحد" ثم يأخذ الموظف الطلب والمستندات ويبدأ التواصل مع كافة الجهات والإدارات المعنية عبر شبكة ربط إلكترونية كبيرة بين الوحدات المحلية بالجهات الحكومية كالكهرباء والمياه وفي حالة قبول الطلب يتلقى المواطن sms عبر الهاتف أو الإيميل ليأتي ويأخذ الرخصة.

وأضاف "جمال" أنه عندما يأتي المواطن ليأخذ الرخصة الإلكترونية يتم فحصها الأول عن طريق مجموعة من الموظفين جالسين على ترابيزة بيضاوية خلف شباك "تسليم الطلب" وفحصه جيدًا، مؤكدًا أن رسوم الحصول على الرخصة تختلف من خدمة لأخرى.

وأما عن أسماء الأحياء التي تم إفتتاح مراكز تكنولوجية بمحافظة القاهرة هي الآتي: 9 مراكز جديدة بأحياء الزيتون، غرب القاهرة، وسط القاهرة، البساتين، الخليفة، السيدة زينب، المعصرة، مصر القديمة، غرب مدينة نصر، 6 مراكز تم إعادة تطويرها ورفع كفاءتها وربطها مركزيا بوزارتي التخطيط والتنمية المحلية والمحافظة وإمدادها بأحدث الأجهزة التكنولوجية بأحياء الزاوية الحمراء، والمطرية، باب الشعرية، المعادي، السلام أول، مصر الجديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً