اعلان

أهمها الكشف المبكر والعلاج.. ماذا تقدم الصحة لذوي الإعاقة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم وزارة الصحة والسكان عدد من الخدمات التي تتراوح بين خدمات طبية وفحوصات وذلك وفقًا للائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاض ذوي الإعاقة بداية من الكشف المبكر عن الإعاقة، وتوفير العلاج، وتقديم الخدمات الطبية.

التزامات وزارة الصحة تجاه ذوي الإعاقة:

1- التدخل المبكر بجميع أنواعه بكافة المستشفيات الحكومية والرعاية الصحية بأنواعها والإعلان عنها.

2- توفير الفحوصات الوقائية بالجهات التابعه للوزارة المختصة بالصحة أو المستشفيات الجامعية بما فيها فحوصات ما قبل الزواج والولادة وبعدها وتقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاج الطبى للشخص ذى الإعاقة على أساس اختياره الحر، وبما يحفظ كرامته واستقلاله الذاتى.

3- توعية الشخص ذى الإعاقة بإجراءات وشروط الحصول على الخدمات الطبية.

4- تشمل الخدمات كل ما يقتضيه الكشف المبكر عن الإعاقة وعلاجها، بمراعاة الاعتبارات السن والجنس، ومقتضيات تقرير العلاج تبعا لطبيعة الإعاقة ودرجتها.

5- تقديم برامج للتوعية والإرشاد الأسرى لأسر الأشخاص ذوى الإعاقة لمعرفة كيفية التعامل معه والمشاركة فى تنفيذ برامج التدخل المناسبة.

6- توفير العلاج والمكملات الغذائية لتجنب مضاعفات الأمراض المسببة للخلل مع ضمان التوزيع بصورة متوازنة فى كافة أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضًا.. خطورة آلام الظهر على الجسم .. علاجه ونصائح عامة للوقاية

7- تقديم الخدمات الطبية فى أقرب مكان ممكن للشخص ذى الإعاقة، على أساس اختياره الحر، وبما يحفظ كرامته واستقلاله الذاتى سواء بالجهات التابعة للوزارة المختصة بالصحة أو المستشفيات الجامعية.

8- إجراء التحاليل اللازمة وصرف العلاج للشخص من غير ذوى الإعاقة فى حالة أن أسرته لديها مرض ضمور العضلات بشكل وراثى كإجراء وقائى لتقليل احتمالية حدوث إعاقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟