اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم: الجنايات تصدر حكمها في "اقتحام الحدود".. الإدارية العليا تنظر طعن منع حفيدة مبارك من السفر

دفتر أحوال المحاكم

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، العديد من المحاكمات الهامة، ومنها الجنايات تصدر حكمها في قضية "اقتحام الحدود"، نظر إدراج عبد المنعم أبو الفتوح وآخرين على قوائم الإرهاب، الإدارية العليا تنظر طعن منع حفيدة "مبارك" من السفر، محاكمة نجل صفوت الشريف في التهرب من الضرائب.

الجنايات تصدر حكمها في قضية "اقتحام الحدود"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، الدائرة 11 إرهاب، حكمها في قضية "اقتحام الحدود الشرقية" لعدد من قيادات جماعة الإخوان على رأسهم الرئيس المعزول محمد مرسي "متوفي" ومحمد بديع مرشد جماعة الإخوان وآخرون من عناصر حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية.

يصدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس بسكرتارية حمدي الشناوي.

جدير بالذكر أن المتهمين في هذه القضية 28 متهما من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي، ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرون.

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من محمد مرسى ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.

نظر إدراج عبد المنعم أبو الفتوح وآخرين على قوائم الإرهاب

تنظر محكمة النقض في الطعن المقدم من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، و8 آخرين، على قرار محكمة الجنايات، بوضعهم على قوائم الإرهاب، ولضم المفردات.

كانت الدائرة 25 جنايات جنوب القاهرة قررت إدراج عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، وآخرين، على قوائم الإرهابيين.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول للنيابة، أعدت مذكرة بهذا الشأن وتم عرضها على النائب العام، وتطالب فيها بإدراج عبد المنعم أبو الفتوح وآخرين على قوائم الإرهابيين، في ضوء ما كشفت عنه التحقيقات وتحريات قطاع الأمن الوطني التي تسلمتها النيابة.

اقرأ أيضا:الإدارية العليا تنظر طعن منع حفيدة "مبارك" من السفر

الحكم في طعن منع حفيدة "مبارك" من السفر

تصدر المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار سعيد القصير نائب رئيس مجلس الدولة، الحكم فى الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، بوقف قرار منع "فريدة" ابنة جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق من السفر خارج البلاد.

وقضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في نوفمبر 2014، بقبول الطعن المقام من جمال، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، للمطالبة ببطلان قرار منع ابنته من السفر.

وكان نجلا مبارك تقدما بطعن ضد قرار منع أولادهما "عمر" و"فريدة" من السفر، وحملت الدعويان أرقام 6456، 6466 لسنة 68 قضائية، وطالبتا بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر من جهاز الكسب غير المشروع، بوضع أحفاد مبارك على قوائم الممنوعين من السفر.

محاكمة نجل صفوت الشريف في التهرب من الضرائب

تواصل محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة أشرف صفوت الشريف، رئيس مجلس إدارة شركة "برايم بيكتشرز إيجيبت" للمرئيات، وسداد مبلغ 500 ألف جنيه عن اتهامه بالتهرب الضريبي من المبيعات عن الشركة ، وإتمام إجراءات التصالح.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار كمال مسعود، وعضوية كل من المستشارين عبد الرحيم الخطاري ومصطفى العفيفي، وسكرتارية محمد صبحي.

ويتضمن التهرب الضريبي 4 حالات أقرها القانون، منها تقديم أوراق أو مستندات غير صحيحة أو مزورة للجنة الحصر والتقدير أو للجنة الطعن أو إبداء بيانات على غير الواقع أو الحقيقة عند الحضور للمناقشة أمام هذه اللجان بقصد التأثير على قراراتها، أو تقديم مستندات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالإعفاء من الضريبة بدون وجه حق، أو الامتناع عن تقديم الإقرار بزوال سبب الإعفاء من الضريبة، أو تقديم مستندات غير صحيحة من شأنها إصدار قرار برفع الضريبة دون وجه حق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو