اعلان

بعد اكتشاف ذيله في شمال اليابان.. العثور على أكبر هيكل عظمي لديناصور طوله 8 أمتار

اكتشف علماء الحفريات على مدار عقود طويلة وقرون العديد من هياكل الديناصورات، والتي مازالت محل بحث العلماء حتى اليوم، بأحجامها وأشكالها، ومؤخرا تمكن العلماء اليابانيون من تحديد نوع جديد من الديناصورات عن طريق هيكل عظمي كامل يبلغ طوله نحو 8 أمتار. ليكون هذا الاكتشاف الأكبر في البلاد، خاصةً وأنه تم تحليل مئات العظام لديناصورات من مختلف العصور يرجع تاريخها إلى 72 مليون سنة.

ونجح الفريق البحثي في جامعة هوكايدو في الوصول إلى معلومات مهمة حول العظام، وكشفوا أن الهيكل العظمي ينتمي إلى نوع جديد من الديناصورات، يطلق عليه "هادروصوريد" وهو حيوان ضخم عاش على الأرض خلال أواخر العصر الطباشيري، وعثر على جزء من ذيله في شمال اليابان عام 2013، ولاحقا كشفت الحفريات عن هيكله العظمي الكامل.

اكتشاف إله "التنين" الياباني 

أطلق الفريق على الديناصور اسم "كامويصوروس جابونيكوس"، وهذا الاسم يعني "إله التنين الياباني"، بحسب بيان صادر عن جامعة هوكايدو، وضمن المعلومات التي توصل إليها الباحثون أن الديناصور كان يبلغ من العمر 9 سنوات وكان وزنه 4 أطنان أو 5.3 أطنان وفقا لما إذا كان يمشي على قائمتين أو أربع، حسب الاكتشاف الذي نشرته مجلة "ساينتفيك ريبورتس".

وذكر قائد الفريق يوشيتسوجو كوباياشي أن اكتشاف ديناصور جديد في اليابان يعني وجود عالم مستقل من الديناصورات باليابان أو في شرق آسيا سابقا فضلا عن مسار تطور مستقل. وتوقع فريق العلماء البحثي أن هذا الديناصور عاش في المناطق الساحلية، وهي موطن نادر للديناصورات في ذلك الوقت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررررة رضا سليم