اعلان

"ترعة قاو غرب" قنبلة موقوتة تهدد قرى طهطا.. الأهالي: مش عارفين نعيش (فيديو وصور)

تنظر اليها تري ما لا يسر عدو او حبيب، بها قاذورات وحيوانات نافقة وقمامة وافاعي وكلاب ضالة، بالإضافة الى البلهارسيا وجميعهم يهدد الحياة الآدمية للسكان القاطنين على ضفافها من الجانبين، ترعة "قاو غرب" التي تسير وسط قري مركز طهطا بمحافظة سوهاج، وبالأخص قرى عرب بخواج ونجع الشيخ عمر ونجع السلام ونجع الجزيرة بقرية شطورة، تمتلئ بما يهدد حياة المواطنين، ويجعلهم يستنجدون بالمسؤولين لاتخاذ قرار سريع وعاجل بتغطيتها خوفا من الاصابة بالأمراض وغرق الابناء الصغار وخاصة عندما تكون مليئة بالمياه.

أوضح زياد السيد، أحد القاطنين على ضفاف الترعة بمنطقة السلام التابعة لقرية شطورة أن الترعة تمثل خطورة كبيرة حيث تمتلئ بالحيوانات النافقة والقاذورات والأمراض وخاصة البلهارسيا، وتحمل روائح كريهة عندما تأتي إليها المياه فتقوم بجمع كافة أنواع القاذورات التي ألقيت بها ودفعها أمامها ومنها جثث الحيوانات النافقة من أبقار وجاموس وأغنام وحيوانات ضالة، لتستقر بالقرب من المنازل، فتبعث رائحة كريهة طوال أيام استقرارها.

وأضاف محمد علي، يقطن بنجع الشيخ عمر أن الترعة تمثل عبء كبير للأهالي حيث تحتوي بداخلها على الأفاعي والقوارض التي تسبب الأمراض وتهدد حياة الانسان وخاصة الاطفال الصغار عندما يقومون باللعب بالقرب منها، وبعض منهم يغافل والدية ويقوم بالسباحة بداخلها فتسبب له الأمراض وخاصة الفشل الكلوي والبلهارسيا.

أما محمود عبدالقادر، بمنطقة الجزيرة يؤكد أن الأهالي اتخذوا ترعة قاو غرب مقلبا للقمامة ومخلفات المنازل، وخاصة الزجاج المكسور والحجارة وغيرة مما يعمل على تضرر القاطنين بالقرب منها من جراء تلك الأفعال.

وأكد محمد موسى، يقطن بنهاية قرية شطورة وملازم لقرية العتامنة التابعة لمركز ومدينة طما شمال سوهاج، أن ترعة قاو غرب تقع نهاية التغطية لها بقرية العتامنة بالقرب من منزله، لذا تتجمع القاذورات والقمامة والحيوانات النافقة أمام منزلهم وتزداد يوما بعد يوما وتكون المنطقة ذات رائحة كريهة لوجود تلك القاذورات بالإضافة إلى غرق بعض الأطفال فيها من قبل.

وأضاف أسامة محمد، أن بعض الأهالي تقدم بطلب لرئيس مدينة طهطا ومحافظ سوهاج من قبل بسنوات عديدة لتغطية الترعة ولم يتم البت فى الأمر حتى الآن، لذا يطالب الأهالي القاطنين حول ترعة "قاو غرب" المسئولين بتغطيتها خوفا على ابنائهم الكبار والصغار وعلى أنفسهم من الأمراض والروائح الكريهة او الغرق بها، والتي قد تتسبب في انتقالهم إلى منازل أخرى وترك منازلهم، للعيش فى سلام وامان.

وأكد رئيس مركز ومدينة طهطا أنه تم إدراج بعض الترع في الخطة للعام الجديد وسيتم وضع البعض الآخر تباعا حسب الامكانيات المتاحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً