اعلان

الحكومة الصينية تنقلب على نفسها.. انقسامات داخل الحزب الشيوعي حول احتجاجات هونج كونج وسط سخط واستياء من سياسات الزعيم.. هل "شي" يسيء التعامل مع الأزمة المتفاقمة؟

متظاهرو هونج كونج الجمعة الماضية

أثارت ردود فعل بكين على الاحتجاجات في إقليم هونج كونج تساؤلات حول أسلوب الرئيس الصيني "شى جين بينج" الحاسم وسياساته الاستبدادية، حيث وجه الزعيم الصيني تحذيرا شديد اللهجة لحشد من كبار مسؤولي الحزب الشيوعي في يناير الماضي من أن البلاد تواجه مجموعة كبيرة من المخاطر الاقتصادية والسياسية العاجلة، وطلب منهم أن يكونوا على أهبة الاستعداد خاصة بسبب "كسلهم وعدم كفاءتهم وانفصالهم عن الجمهور".

الآن، وبعد أشهر من الاضطرابات السياسية في هونج كونج، يبدو هذا التحذير غريباً في الوقت الذي يواجه "شي" وحكومته انتقادات بشأن تعاملهم مع أكبر أزمة سياسية في الصين منذ سنوات، حيث أن هذه الأزمة لم يُشر إليها في قائمة المخاطر المرتقبة التي قد تواجه الصين، تلك القائمة التي حُددت في بداية العام.

وعلى الرغم من أن قلة في بكين يجرؤون على إلقاء اللوم على "شي" علناً في تعامل الحكومة مع الاضطرابات، إلا أن هناك تذمراً هادئًا من أن أسلوبه الفاشل وتركيزه الاستبدادي للسلطة ساهم في إساءة قراءة الحكومة لنطاق الاستياء المتنامي في هونج كونج.

ليلة الجمعة الماضية، استمرت الاحتجاجات والاشتباكات مع الشرطة في هونج كونج، حتى بعد أن قدمت الرئيس التنفيذي للإقليم، كاري لام، تنازلاً كبيراً قبل أيام بسحب مشروع قانون كان يسمح بتسليم المشتبه بهم جنائياً إلى البر الرئيسي للصين، وهو ذاك التشريع الذي أثار الاحتجاجات قبل ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضاً: إعلان حالة التأهب القصوى في هونج كونج مع عودة المتظاهرين إلى المطار

لقد فوجئت قيادة الحزب الشيوعي- وعلى الأرجح "شي" نفسه، بعمق العداء، أو ربما كانوا غافلين عنه، ذاك العداء الذي دفع مئات الآلاف إلى شوارع هونج كونج على مدار الأشهر الثلاثة الماضية. وبالرغم من أن مشروع قانون التسليم المقترح هو الذي أشعل الاحتجاجات، إلا أنه أصبح مدعومًا الآن بمظالم أوسع نطاقًا ضد الحكومة الصينية وجهودها لفرض سيطرة أكبر على الإقليم شبه المستقل.

كانت بكين بطيئة في التكيف مع الأحداث، حيث سمحت لـ"لام" بتعليق مشروع القانون في يونيو الماضي، على سبيل المثال، لكنها رفضت في ذلك الوقت السماح لها بسحبه بالكامل. كان تنازلاً جزئياً يعكس غرائز الحزب المتشددة تحت حكم "شي"، الأمر الذي أذكى الاحتجاجات أكثر.

وبحسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإنه ومع تصاعد الغضب الشعبي في هونج كونج، أصبح رد فعل الحكومة الصينية صارخًا ويبدو الآن غير منتظم في بعض الأحيان.

ففي يوليو الماضي، وفي اجتماع لم يتم الكشف عنه علنًا، التقى "شي" بمسؤولين كبار آخرين لمناقشة الاحتجاجات. كانت مجموعة الخيارات التي تمت مناقشتها غير واضحة، لكن الزعماء اتفقوا على أن الحكومة المركزية يجب ألا تتدخل بقوة، على الأقل حتى الآن، حسبما قال العديد من الأشخاص المطلعين على القضية في مقابلات في هونج كونج وبكين.

في ذلك الاجتماع، خلص المسؤولون إلى أن سلطات هونج كونج والشرطة المحلية يمكنها في نهاية الأمر استعادة النظام من تلقاء نفسها، حسبما قال المسؤولون، شريطة عدم الكشف عن هويتهم.

ووفقا لتقرير الصحيفة الأمريكية، فإن هناك مؤشرات لانقسامات داخل القيادة الصينية وعلامات سخط واستياء من سياسات "شي".

اقرأ أيضاً: ميركل: الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تؤثر على دول أخرى

قال "جان بيير كابستان"، أستاذ العلوم السياسية بجامعة هونج كونج المعمدانية والخبير في السياسة الصينية، إنه يبدو أن هناك نقاشًا أثناء إقامة القادة السنويين غير الرسميين في "بيدايخه"، وهو منتجع ساحلي غير بعيد عن بكين.

وأضاف أن بعض زعماء الأحزاب طالبوا بتقديم تنازلات، بينما حث آخرون على اتخاذ إجراءات لجعل هونج كونج تحت سيطرة البر الرئيسي للصين مباشرة. وأفاد "كابستان" بأنه يعتقد أن "القيادة الصينية منقسمة بشأن هونج كونج وكيفية حل الأزمة".

من جانبه، قال "وو تشيانج" ، المحلل السياسي في بكين، إن حكومة "شي" تبنت في الواقع استراتيجية للمماطلة في غياب أي أفكار أفضل لحل الأزمة. وأضاف: "إنها ليست مستعدة للتدخل مباشرة أو لاقتراح حل، بل تنتظر ما ستسفر عنه الأمور إلى أن يحدث تغيير".

وذكرت "نيويورك تايمز" أنه نتيجة لذلك، وبدلاً من نزع فتيل الأزمة أو احتوائها، ساعدت حكومة "شي" في توسيع الهوة السياسية بين الحكومة المركزية والكثير من السبعة ملايين نسمة الذين يشكلون تعداد سكان مدينة تعد مركزًا مهمًا للتجارة والتمويل الدوليين، وفقا للخبراء.

اقرأ أيضاً: هل تهدأ الاحتجاجات.. هونج كونج تسحب مشروع قانون تسليم المجرمين إلى الصين من البرلمان

ومن علامات الفوضى أيضا داخل الحكومة الصينية هي رد الفعل على سحب "لام" مشروع القانون. حيث أعلن المسؤولون في بكين، الثلاثاء الماضي، أنه لا يمكن تقديم تنازلات لمطالب المحتجين. وبعد ذلك بيوم، عندما سحبت "لام" مشروع القانون، ادعت أنها حصلت على موافقة بكين للقيام بذلك. فيما كان المسؤولون أنفسهم صامتين.

وأمس الجمعة، قال رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانج، في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي كانت تزور الصين، إن الحكومة تدعم هونج كونج في "وقف العنف والفوضى وفقًا للقانون".

إن "شي"، البالغ من العمر 66 عامًا، وفي سنته السابعة من فترة ولايته غير المحدودة الآن كزعيم للبلاد، قد اعتبر نفسه قائد أساسي لوقت عصيب. لقد وصف بالأسد في وسائل الإعلام الحكومية مثل أي زعيم صيني آخر منذ عهد "ماو".

وقد جعل هذا من الصعب إيجاد حلول سياسية لوضع هونج كونج، لأن حتى كبار المسؤولين يحجمون عن تقديم تنازلات خوفًا من تناقض أو غضب "شي"، وفقًا للعديد من المسؤولين والمحللين في هونج كونج وبكين.

اقرأ أيضاً: إضراب طلاب هونج كونج في اليوم الأول من العام الدراسي

من جانبه، قال برايان فونج تشي هانج، أستاذ مشارك في أكاديمية دراسات هونج كونج بجامعة هونج كونج التعليمية: "لقد بالغت بكين في تقدير قدرتها على التحكم في الأحداث وقللت من تعقيد أزمة هونج كونج".

قد يشكل الاضطراب في هونج كونج خطراً على "شي"، خاصة إذا أدى إلى تفاقم السخط والخلاف داخل القيادة الصينية بشأن قضايا أخرى.

قال ريتشارد ماكجريجور، أستاذ كبير في معهد لوي في سيدني ومؤلف كتاب "شي جين بينج": "أعتقد أن الخطر لا يتمثل في أن موقفه سوف ينهار، ولكن هناك سلسلة كاملة من الاتجاهات البطيئة التي ستؤدي إلى تآكل موقفه تدريجيًا". 

وأضاف ماكجريجور: "يبدو أن الاحتجاجات ستستمر رغم التنازلات، والحرب التجارية تزيد من الألم"، في إشارة إلى الأزمة التجارية الحالية مع الولايات المتحدة.

عاد "شي"، الثلاثاء الماضي، إلى نفس المكان الذي ألقى فيه خطابا في يناير الماضي- وهو مدرسة الحزب الشيوعي المركزية- وأعاد توجيه التحذيرات التي أثارها في يناير دون أن يشير إلى أنها في الواقع تزداد سوءًا.

وقال: "في مواجهة الظروف القاتمة ومهام النضال التي تلوح في الأفق، يجب أن نكون متحمسين، ونجرؤ على المضي في الهجوم والجرأة في المعركة من أجل النصر".

وبالرغم من أنه حذر من "مجموعة كاملة" من التهديدات الداخلية والخارجية- الاقتصادية والعسكرية والبيئية- إلا أنه ذكر هونج كونج مرة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً: شرطة هونج كونج تطلق الغاز المسيل للدموع ومدافع الماء لتفريق المحتجين

من جانبه، قال كريستوفر جونسون، وهو عضو كبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: "من خلال رسم صورة مظلمة لقوات أجنبية معادية أو حتى التحديات الداخلية التي لا هوادة فيها التي يواجهها الحزب الشيوعي في سبيل احتفاظه بالسلطة، فإن ذلك يساعد أيضا على تبرير استمرار يده القوية".

يرى بعض المحللين أن هناك علاقة متوازية بين تعامل "شي" مع أزمة هونج كونج والحرب التجارية مع الولايات المتحدة، والتي، مثل الاقتصاد، تبدو أكبر مصدر قلق لحكومته في الوقت الحالي.

في هونج كونج، أيدت حكومة "شي" بشدة مشروع قانون التسليم، ورفضت السماح لـ"لام" بسحبه رسمياً، حتى مع تزايد مطالب المحتجين. وبعدما تعهدت "لام" بسحبه الآن، قوبل ذلك بالرفض لكونه قرارا جاء متأخرا جدا.

وفي المحادثات التجارية مع أمريكا، رفضت الصين أيضًا قبول المطالب الأولية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقديم تنازلات. وعندما اقترب الجانبان من التوصل إلى اتفاق الربيع الماضي، والذي تم تحديده في وثيقة من 150 صفحة، بدا "شي" وكأنه يعترض وعطل العملية.

يواجه "شي" الآن حربًا تجارية أكبر مع الولايات المتحدة، بعد فرض تعريفات أعلى بكثير وتوترات أكبر. يبدو أن الحكومة الصينية تلتزم باستراتيجية انتظار ترامب، ربما من خلال حملته لإعادة انتخابه عام 2020، على الرغم من أن نزاعها التجاري مع أمريكا أصبح عبئًا على الاقتصاد.

يبقى من غير الواضح كيف أبلغت حكومة "شي" موافقتها على قرار "لام" - أو ما إذا كانت قد فعلت ذلك. في هذا، قال العديد من المسؤولين إن تحول "لام" المفاجئ تطور في غضون أيام بعد اشتباكات أخرى بين المحتجين والشرطة.

وقالت "لام" إن قرار سحب مشروع القانون الخاص بتسليم المشتبه بهم إلى الصين كان قرارها، لكنها أكدت أيضًا أنها حظيت بدعم بكين الكامل للقيام بذلك، مما يشير إلى تنسيق أكبر مما أقره أي من الجانبين علانية.

اقرأ أيضاً: مزيد من الاعتقالات في هونج كونج مع توقعات باستمرار المظاهرات

كشف صمت المسؤولين ووسائل الإعلام الحكومية حول تنازلات "لام"، أنه إذا وافقت حكومة "شي" على التحول المفاجئ، فإنها أرادت أن تمنع النقاش العام حوله في البر الرئيسي.

و"لام" نفسها تحدثت عن ما وصفته "الحبل المشدود الذي يجب عليها السير فوقه"، وذلك خلال التصريحات الأخيرة التي أدلت بها لمجموعة من قادة الأعمال، تلك التصريحات التي تم تسريبها ونشرتها "رويترز" لاحقا. 

وقالت: "إن المجال السياسي للرئيس التنفيذي الذي، لسوء الحظ، يجب أن يخدم سيدين بموجب الدستور، وهما الحكومة الشعبية المركزية وشعب هونج كونج، تلك الغرفة السياسية للمناورة محدودة للغاية".

كما قدمت تقييماً صريحاً لوجهات نظر بكين، حتى لو لم تكن تنوي الإعلان عنها. وقالت إن بكين ليس لديها خطة لإرسال جيش التحرير الشعبي لاستعادة النظام لأنهم "خائفون الآن"؛ ولأنهم يعلمون أن السعر سيكون ضخمًا للغاية".

وأضافت: "ربما لا يهتمون بهونج كونج، لكنهم يهتمون بمبدأ "دولة واحدة ونظامان، إنهم يهتمون بملف الدولة الدولي، فلقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً من الصين لتكوين هذا النوع من الشخصية العالمية".

إن المكانة الفريدة لهونج كونج، بقوانينها وحرياتها الخاصة، خلقت منذ فترة طويلة معضلة سياسية لقادة الصين، خاصة بالنسبة لـ"شي"، الذي جعل من القوة الاقتصادية والسياسية الصاعدة في الصين ركيزة أساسية لنداءاته العامة.

إن استعادة الصين لسيادتها على المستعمرة البريطانية السابقة هي مسألة فخر وطني عكست قرن ونصف من الإذلال الاستعماري. لكن البر الرئيسي يحتفظ بما يُعتبر حد دولي مع هونج كونج.

يبدو أن أعمق مخاوف الحكومة الصينية الآن هي أن المطالب بمزيد من المساءلة السياسية وحتى الاقتراع العام الذي يُسمع في الشوارع في هونج كونج قد تنتشر مثل العدوى عبر البر الرئيسي. ولكن حتى الآن، كانت هناك علامات قليلة على ذلك.

ومع تزايد الأزمة، أرسلت الحكومة آلاف الجنود من الشرطة المسلحة الشعبية إلى شنتشن، المدينة الرئيسية المتاخمة لهونج كونج، وتم تنظيم التدريبات على عجل، واستخدمت خطة قديمة أعدت بعد الاحتجاجات في عام 2014، وفقًا لما ذكره مسؤول في هونج كونج.

كما صعدت بكين من الدعاية، حيث أطلقت حملة معلومات وتضليل ضد المتظاهرين وزعماء المعارضة في هونج كونج.

إن الرئيس "شي" لا يكاد يتلفظ بكلمة هونج كونج، فلم يقل شيئًا عن الاحتجاجات، إلا في إشارة عابرة الثلاثاء الماضي. ولم يزر الإقليم منذ عام 2017، عندما احتفل بالذكرى العشرين لتسلم السلطة من بريطانيا.

وبعد العطلة التقليدية في أغسطس الماضي، لم تتضمن أجندة "شي" العامة للأحداث أي إشارة إلى الاضطرابات السياسية أو تهديدات لموقفه. أصبحت وسائل الإعلام بالفعل على وشك تصويره بـ"القديس"، ويشار إليه في التلفزيون الحكومي وصحف الحزب الآن على أنه "زعيم الشعب"، وهو لقب شرفي كان يُمنح فقط للزعيم الشيوعي "ماو".

وكتبت صحيفة الشعب اليومية بعد أن قام "شي" بجولة في مقاطعة قانسو بغرب الصين: "زعيم الشعب يحب الناس".

قد يكون حساب "شي" ببساطة هو الصبر، كما كان في حالة التحولات غير المنتظمة في تعامله مع "ترامب" بشأن الأمور التي تتعلق بالحرب التجارية. 

وفي تصريحاته الثلاثاء الماضي، أشار "شي" أيضًا إلى البراجماتية التي تتمتع بها الحكومة. وقال: "فيما يتعلق بالمبدأ، لن يتم الحصول على شبر واحد، لكن فيما يتعلق بالمسائل التكتيكية، يمكن أن تكون هناك مرونة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن