بعد افتتاحه.. التليفزيون الأمريكي يوثق تاريخ هرم اللاهون.. وأثريون: سيكون بوابة مصر لنهضة سياحية

الفيوم - زينب علاء

01:04 م

الأحد 08/سبتمبر/2019

بعد افتتاحه.. التليفزيون الأمريكي يوثق تاريخ هرم اللاهون.. وأثريون: سيكون بوابة مصر لنهضة سياحية
هرم اللاهون
حجم الخط A- A+

كثيرون لا يعرفون شيئا عن هرم اللاهون بالفيوم، فهو مميز في بنائه وتشييده، وقد يكون بوابة سياحية جديدة للفيوم، تنفتح على مصراعيها، خاصة بعد أن افتتح المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء الهرم، إثر انتهاء أعمال ترميم وتطوير استمرت لفترات طويلة. "أهل مصر" رصد في التقرير التالي القيمة السياحية للهرم:

بعد افتتاحه.. التليفزيون


يختلف هرم اللاهون عن بقية الأهرام المتعارف عليها من حيث قمته وهندستها، فهو ليس مدببا، لكن له ربوة عالية ولم يُبْنَ كذلك بمجموعة من المصاطب المتراصة، ولكنه بنى بشكل لم يكن لهندسة المصاطب أو الطبقات أي دور في تشييده.

بعد افتتاحه.. التليفزيون


ولفت افتتاح وزير الآثار الدكتور خالد العناني لهرم اللاهون أنظار وسائل إعلام عالمية، كان آخرها التليفزيون الأمريكي، الذي سيتولى الهرم بالتوثيق ضمن فيلم وثائقي تاريخي حمل اسم "الكبرى"، ويتعرض فيه للملك سنوسرت الثالث، أحد فراعنة الأسرة الرابعة، الذي أولى اهتماما عاما بالفيوم، وبمنطقة اللاهون خاصة، فأصدر أوامره إلى مهندس القصر إنبي؛ ليشرف على بناء الهرم الجديد.

يشير محمود عبد الرحمن، مرشد سياحي، إلى أن الهرم هو أحد الأماكن الأثرية الحيوية داخل الفيوم، لكن تراجع معدلات السياحة أدى إلى تجاهل أو ضعف الإقبال السياحي على زيارة مثل تلك الآثار التي لها موقعها من التاريخ.

بعد افتتاحه.. التليفزيون


ولفت "عبد الرحمن" إلى أن اهتمام الدولة بآثار الفيوم يدفع بعجلة التنمية وإعادة الرواج السياحي إلى معدلاته الطبيعية، خاصة بعد عمليات الترميم التي تجري لإعادة جذب أنظار السائحين وشركات السياحة إلى مناطق ربما هي غير معتادة لهم.

ويوضح "عبد الرحمن" أنه يشعر بانجذاب كبير من السائحين للحضارة المصرية والفيوم كأحد أهم المقاصد السياحية بمصر، بما يزيد من أعباء الدولة تجاه الترويج لتلك المزارات ودعمها.

بعد افتتاحه.. التليفزيون


وقال عبد المجيد سعد، معلم بقرية اللاهون، إنه يجب على وزارة التربية والتعليم ومديرياتها بالمحافظات التنسيق مع وزارة الآثارة؛ لزيارة المواقع الأثرية في كل قرية، فهرم كهرم اللاهون يدرسه طلاب المرحلة الابتدائية في مادة التاريخ بالقرية الموجودة بها الهرم، ولكن لم يقوموا بزيارته على الإطلاق، ويرى أن الزيارة سيكون لها دور كبير في تحسين جودة العملية التعليمية وربط التلاميذ بحضارة بلادهم، خاصة إذا كانت قريبة منهم لذلك الحد.

وأكد سيد عطا الله، أحد سكان قرية اللاهون أن : "هرم اللاهون كان أحد الأسباب التي جعلت من قرية اللاهون مزارا سياحيا ولها شهرة واسعة بين بقية المدن والمراكز الأخرى داخل المحافظة، وربما حازت الاهتمام الأكبر، لو تم الترويج لها بشكل صحيح، يعكس التاريخ الممتد له، وما جرى خلال حقبة إنشائه".

وتابع: نحتاج إلى توجيه قنوات ناطقة بلغات غير العربية؛ لتخاطب المولعين بالتاريخ في كل قارات العالم، خاصة إذا كانت مصر لديها كل ذلك التاريخ الطويل، والحضارة العريقة التي امتدت لآلاف السنين، ميرا إلى أن الترويج لها والدعاية ضرورة حتمية تفرضها الظروف الحالية التي تواجهها الدولة، وتعيد مصر إلى أذهان العالم بعد أن اختفت لفترات طويلة؛ نتيجة لتعقد الأحداث السياسية وتشابكها، بما يؤتي ثماره على الدخل القومي، ويعيد المكانة الحقيقية لمصر كدول رائدة بين دول العالم.

اقرأ أيضا.. طب بيطري الفيوم يرد على واقعة الحمى القلاعية: المرض المنتشر خفيف ولا يسبب عدوى

من جهته قال سيد الشورى، مدير عام الآثار بالفيوم، إن زيارة الهرم مفتوحة للمصريين والأجانب، بعد أن قام وزير الآثار الدكتور خالد العناني بافتتاح الهرم، للزيارة، معتبرا "الشورى" بوابة جديدة لتنشيط السياحة بمحافظة الفيوم.

وتابع "الشورى": " أما أسعار الزيارة فهي في متناول الجميع، إذ يبلغ سعر التذكرة للمصريين ١٠ جنيهات، وأن الزيارة مفتوحة ابتداءً من التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا كل يوم" لافتا إلى ضرورة توجيه الاهتمام وزيارة تلك المواقع الأثرية لدعم السياحة في مصر والترويج لها.

موضوعات متعلقة