اعلان

الغرف السياحية تناقش أبرز الأزمات التي تواجه قطاع السياحة

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

يعقد مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية برئاسة أحمد الوصيف، اليوم الأحد، اجتماعًا عاجلاً وذلك لمناقشة العديد من المشكلات والأزمات التى تواجه القطاع السياحى حاليا وأهمها الضرائب الباهظة وارتفاع أسعار الكهرباء والتأمينات والرسوم المتنوعة المفروضة من عدة جهات ومحاولة إيجاد حلول لها.

وقال على غنيم عضو مجلس إدارة الاتحاد إن الاتحاد سيناقش العديد من الملفات التى تحتاج لحلول عاجلة خاصة أنها بات لها تأثير سلبى على مستقبل التدفقات السياحية الوافدة إلى مصر مثل قيام وزارة الرى بفرض 1500 جنيه رسوم حماية النيل، فضلا عن 1500 جنيه أخرى رسوم رسو بالمراسى على كل فندق عائم عامل بين الأقصر وأسوان حيث إن تلك الرسوم سترفع من قيمة تكلفة البرنامج السياحى، وتعرض أصحاب تلك الفنادق لخسائر مالية نظرا لأنهم غير قادرين على رفع أسعار البرامج حاليا، لامتداد التعاقدات مع الوكلاء الأجانب بالأسعار القديمة حتى بداية الموسم الصيفى المقبل.

وأضاف غنيم هناك أيضا مشكلات ارتفاع قيمة الضرائب وأسعار الكهرباء والغاز والتى تزيد العبء على العاملين بالقطاع السياحى، وتمنعهم من إجراء أى أعمال تطوير أو صيانة للمنشآت السياحية، كما تقلل من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر نظرًا لارتفاع قيمة الرسوم التى يجرى تحصيلها مما يرفع سعر البرامج المباعة للسياح. لافتا إلى أن جهات حكومية عديدة تتسابق فى فرض الضرائب والرسوم على قطاع السياحة بدون مبرر.

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية إلى أن الاتحاد سيناقش إمكانية تقديم مذكرة للحكومة لمد فترة توفيق الأوضاع التى جرى منحها للفنادق العائمة لإجراء التطويرات اللازمة والتى تنتهى ديسمبر المقبل لمدة عامين آخرين، لعدم قدرة المستثمرين حاليًا على إجراء أى أعمال صيانة أو تطوير نظرًا لعدم وجود سيولة مالية لديهم وتوقف البنوك بشكل كبير عن تمويل عمليات الصيانة بالمنشآت السياحية.

كما أشار إلى ان مشكلة بيع أسعار المنتج السياحى المصرى بأقل من سعر التكلفة فيما يعرف بظاهرة «حرق الأسعار» مستمرة حتى الآن وبشكل كبير رغم عدم تلقى الاتحاد اية شكوى بقيام أى من الفنادق بهذا الفعل. منوها إلى ان تلك المشكلة لها تأثير سلبى على جودة الخدمة المقدمة للسياح وعلى سمعة مصر السياحية.

اقرأ أيضا.. كيف يطور البنك الزراعي البنية التكنولوجية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي؟

يشار إلى ان اجتماع اتحاد الغرف السياحية كان مقررا اقامته نهاية الشهر الجارى.

وناشد عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ضرورة إعادة النظر فى كيفية زيادة موارد الدولة من القطاع السياحى واستحداث طرق جديده لزيادة الموارد وإزالة المعوقات حتى يستعيد القطاع السياحى عافيته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انهيار أجزاء من عقار مكون من 7 طوابق على كورنيش الإسكندرية