اعلان
اعلان

اغرب الطقوس في يوم عاشوراء حول العالم

التطبير

يحتفل العالم العربي بيوم عاشوراء والذي سنستقبله غدا، ولكن كل دولة لديها طقوس ومظاهر للاحتفال بشكل خاص، وهنا نتعرف على طقوس الدول العربية في احتفال يوم عاشوراء.

مظاهر الاحتفال في مصر بطبق عاشورة

مصر

ويحتفل المسلمون في مصر بشهر محرم، حيث يصومون يومي التاسع والعاشر سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، كما يشتهر طبق عاشورة بتناوله في هذا اليوم، وتشهد مساجد آل البيت حالة من الاستنفار الأمني تزامنًا مع يوم عاشوراء.

مظاهر الاحتفال في العراق 

العراق

أما في العراق، يسود الاحتفال بالطريقة الشيعية حيث يبدأ مئات الآلاف من الشيعة في إحياء ذكرى عاشوراء في مدينة كربلاء حيث مرقد الحسين، وسط إجراءات أمنية مشددة تتخذها السلطات العراقية تحسبا لأي هجمات قد ينفذها متشددون.

وتقوم مواكب لمئات الرجال يرتدون ملابس بيضاء بممارسة شعائر التطبير بحز رؤوسهم بالسيوف والحراب قبل الضرب عليها وسريان الدم منها، ويحتشد حولهم آلاف الزوار عند مرقد الحسين.

ويتحشد آلاف الزوار بلباسهم الأسود عند مرقد الإمامين يستمعون من خلال مكبرات الصوت، إلى سيرة معركة كربلاء، حيث قتل الحسين، ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة الأثني عشرية، مع عدد من أفراد عائلته.

مظاهر الاحتفال في المغرب 

المغرب

وفي المغرب يطلقون عليه "يوم زمزم" ويقوم فيه المغاربة برش الماء على بعضهم وعلى مقتنياتهم للتبارك، ويجتهد التجار في بيع كل بضائعهم، ويعقب عاشوراء "ليلة الشعالة" حيث يجتمعون حول نار ويرددون الأناشيد ويقصون على الأطفال قصة مقتل الحسين.

مظاهر الاحتفال في لبنان

لبنان

وسنويا، يتدفق عشرات آلاف الأشخاص إلى الضاحية الجنوبية لبيروت لإحياء ذكرى عاشوراء، وسط تدابير أمنية استثنائية ويرتدي أغلب المشاركين في عملية الأحياء ملابس سوداء وأوشحة خضراء، ويعصب بعض الأطفال رؤوسهم بعصبة حمراء كتب عليها "أبا عبدالله"، بينما كتب على عصب وضعتها نساء "يا زينب"

اقرأ أيضا: سر يوم عاشوراء.. قصتان لا يعلمهما الكثيرون

البحرين

يسود الاحتفال بطريقة الشيعة حيث تشكل الشيعة الأغلبية في البحرين حيث يكثر مشاهد الدماء، ويحيى ذلك اليوم الآلاف، بالدماء وضرب بعضهم بالأسلحة البيضاء والسلاسل الحديدية.

السعودية

ورغم التشديدات القوية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، إلا أن الآلاف يحيون يوم عاشوراء في شوارع القطيف بالمنطقة الشرقية مرتدين اللباس الأسود.

سوريا

وفي سوريا توقفت كثيرا مظاهر الاحتفال بهذا اليوم منذ بدء ثورات الربيع العربي، إلا أنها عادت خلال عام 2014، بمسيرات يتخللها حمل للشموع والموسيقى، وقيام البعض الآخر بـ"طلم" الوجوه في باحة المسجد الأموي داخل العاصمة دمشق.

مظاهر الاحتفال في إيران 

إيران

وفي إيران يحيي الشيعة ذكرى عاشوراء بطقوس ومراسم مختلفة حيث تتشح الشوارع بالسواد، وترفع الشارات السوداء في كل مكان ويكتب عليها شعارات مؤلمة: مثل "يا حسين يا مظلوم، يا ثأر الله، السلام عليك يا أبا عبد الله".

وتمتلئ سرادق العزاء شوارع وأزقة البلاد مرفوعًا عليها الأعلام السوداء مكتوبة بالأحمر، بما يشير إلى الدماء كلمة: "يا حسين يا شهيد، يا قمر بني هاشم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً