اعلان

البنوك تضخ نحو 144 مليار جنيه في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة "المركزي"

صورة أرشيفية

ضخت عدد من البنوك المصرية تمويلات بقيمة 144.2 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي ضمن مبادرة المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وقد استفاد من المبادرة نحو 566 ألف عميل.

وبلغ عدد المستفيدين من مبادرة التمويل متناهي الصغر أكثر من 3.2 مليون مستفيد بقيمة أرصدة تمويل تجاوزت 21.2 مليار جنيه في نهاية يونيو 2019 مقابل 6.9 مليار جنيه في عام 2017 بمعدل نمو بلغ نحو 207%، وفقا لبيانات حديثة للبنك المركزي المصري.

اقرأ أيضا: "المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة إجمالية 18.75 مليار جنيه

كان البنك المركزي أطلق مطلع 2016، مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة، معلناً أنه سيضخ 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على 5% سنوياً، مشيراً إلى أن البرنامج يساعد على إيجاد فرص عمل لنحو 4 ملايين مواطن.

وشملت مبادرة المركزي التزام البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات الصغيرة جداً، والصغيرة، والمتوسطة، بحيث لا تقل عن 20 بالمائة من إجمالي التسهيلات الائتمانية للبنك، خلال 4 أعوام من صدور التعليمات.

وقام البنك المركزي بإجراء تعليمات وتعديلات جديدة على المبادرة؛ بحيث يتم التوسع في النشاط الزراعي والصناعي، والتوقف عن منح النشاط التجاري تمويلات بفائدة 5%.

يذكر أن البنك الأهلي المصري يعد أكبر الممولين في ضخ مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث بلغت قيمة التمويلات نحو 37.5 مليار جنيه، تم منحها لحوالي 42 ألف عميل، مقارنة بنحو 25.2 مليار جنيه لعدد 26 ألف عميل في يونيو 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً