اعلان

حي فيصل .. الشارع الأشهر في الجيزة يقصده طلبة الجامعات ويهرب منه المتزوجون الجدد

على الرغم من طول الشارع وشهرته في محافظة الجيزة حيثُ يمتد على مسافة طولها أكثر من 7 كيلو متر ممتدا من شرق الجيزة حتى غربها، وتم تسميته بشارع فيصل نسبةً للملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية، ويقع بشكلِ موازِ لشارع الهرم وبنفس طوله تقريبا، تحاط به مناطق راقية كثيرة وترتفع فيه مستوى الخدمات ومستوى الأشخاص المُقيمين به اجتماعيا وثقافيا، مثل مناطق المساحة والمطبعة والتعاون والمريوطية أيضًا.

وهناك مناطق أخرى كثيرة أكثر شعبية تتسم بالطابع الشعبي وورائها المزيد من العشوائية وتكدس الكثافة السكانية، منها الطوابق والطالبية والعشرين .. وعلى الرغم من شهرة الشارع وهدوئه قديما، إلا أنه أصبح المنطقة الأشهر لمأوى طلبة الجامعات والمغتربين والمُستقلين من الشباب والفتيات، إذ شهد في العقدالأخير تحديدا بناء العديد من المباني المُخالفة والتي سببت ازدحام سكاني ومروري، حتى أنه لا يتوافر به ركن للسيارات.

يعتبر شارع فيصل من أكبر الشوارع التجارية، أي التي يتوافر بها جميع المحال التجارية بمختلف طبقاتها ووجود نشاط تجاري بها، يقصد الشارع الطلاب الوافدين من محافظتهم لتلقي الدراسة أو العمل، وأيضا المناطق حول جامعة القاهرة مثل منطقة صفط اللبن وبين السرايات، إذ تحتوي هذه المناطق على شقق سكنية للإيجار بأسعار منخفضة عن باقي أحياء القاهرة والجيزة، كما أن سعر إيجار الغرفة بها لا يكثر عن 500 جنيها. 

كان شارع فيصل منذ قريب مقصد المتزوجين الجُدد لسهولة الحصول على شقق سكنية بمختلف مساحاتها وبأسعار متفاوتة عكس مناطق القاهرة الكبرى باهظة الثمن. وبعد ازدحام هذه المنطقة بالوافدين أصبح فيصل الحي الأكثر ازدحاما في الجيزة.

تحذيرات من سكان "فصيل" للمتزوجين الجُدد: صرف صحي ومياه مقطوعة 

بسبب ظهور المزيد من المشكلات المتعلقة بالصرف الصحي "الضارب" والانقطاع المتكرر لمياه الشرب، ضاق خناق أصحاب المنطقة الذين وُلدوا فيها ومازالوا يحبونها، لكن تكرار تلك المآسي مع الازدحام المستمر إضافة إلى العشوائية التي اصبحت سمة اساسية في الشارع. والذي تسبب في انتشار حوادث السرقة والخطف والقتل. 

كل هذه الأسباب دفعت سكان الحي إلى عمل حملة تحذيرات للمُقبلين على الزواج من شراء عقارات بالمنطقة، وقال "محمد عبد التواب" أحد ساكني المنطقة: "ابعد واوعى تدبس نفسك"، بخلاف أنه تبنى فكرة تحذير السكان الجدد إلكترونيا: "أول ما بنلاقى حد جاى يسكن جديد بنحذره، المنطقة بجد مش ناقصة، إحنا بنعانى .. بكرة هنبدأ موسم دراسة جديد، الشوارع كلها مليانة مجارى، تعبنا، عيالنا هيروحوا مدارسهم إزاى؟ إحنا قرفانين ومش عاوزين ناس جديدة تسكن معانا فى المنطقة وكمان تشرب من نفس الكاس ... أسعار الشقق عندنا فى المنطقة مش رخيصة وكمان فيه أبراج جديدة بتتبنى مجرد شكل من بره بتجذب الشباب لكن الخدمات فى النهاية صفر". 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين