اعلان

الطاقة المتجددة استثمار آمن.. متحدث الكهرباء: جهاز المرفق يضع معايير لإدخال القطاع الخاص.. ومحطة بنبان الشمسية جذبت أكثر من 32 مشروع وتنتج 1.5 جيجاوات

الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء
كتب : نهى نجم

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تحقيق إستراتيجية هادفة وهو الوصول بالطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة النظيفة إلى أكثر من 42٪ في عام 2035، وفي الوقت نفسه تستهدف خطة وزارة الكهرباء قصيرة الأجل الوصول إلى 20٪ بحلول عام 2022، والتي تتضمن مزيج من الطاقة " الفحم، الشمس، الطاقة النووية، الغاز الطبيعي" وغيرها.

اقرأ أيضًا.. الكهرباء لـ"أهل مصر": 27 مليار جنيه ديون المؤسسات الحكومية للوزارة.. والمالية ستسدد "كاش"

صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن وزارة الكهرباء تخطو خطوات جادة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن مصر تفوقت على المعدلات العالمية في تنمية إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة لتصل إلى معدلات الزيادة في مشروعات الطاقة الشمسية والرياح أكثر من 10 أضعاف الزيادة العالمية التي بلغت 4 أضعاف في 10 سنوات لتصل إلى 1650 جيجاوات وبتكلفة 2 تريليون و600 مليون دولار.

وتابع متحدث الكهرباء لـ"أهل مصر" أن هناك عدد من الشركات الكبرى التي تطلب في مشاركة مصر مشاريع محطات الطاقة النظيفة المتجددة، مؤكدًا أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يقوم حاليًا بوضع معايير للإستثمار في مجال الطاقة المتجددة ولضبط عملية الإستثمار بالأسواق المحلية، بالإضافة إلى وضع خطة محكمة في حالة إدخال التعامل الذكي بتلك المحطات.

وأكد متحدث الكهرباء، أن جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أوشك على الإنتهاء من تلك المعايير ثم تبدأ الوزارة بمراجعتها وجميع الجهات المعنية والتصديق عليها ومن ثم نبدأ فتح المجال أمام شركات الإتصالات والمستثمرين ورجال الأعمال للمشاركة في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأكد متحدث الكهرباء، أن هناك تشجيع كبير من وزارة الكهرباء لإدخال وتشجيع القطاع الخاص مجال تبني مشروعات الطاقة المتجددة وأكبر دليل على ذلك هو محطة بنبان في أسوان والتي جذبت أكثر من 32 مشروع للطاقة الشمسية بطاقة تصل لـ 1,5 جيجاوات.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة المتجددة، في بيان له اليوم الأحد، أن الإنتاج المصري من الطاقات النظيفة سيصل خلال العام القادم إلى 6 آلاف و600 ميجاوات، حيث يوفر أكثر من 20 % من متطلبات الإستهلاك، ومن المقرر أن يتجاوز 33 ألف ميجاوات خلال الـ3 سنوات القادمة.

وتابع رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن الإستثمارات المصرية حاليًا تصل إلى أكثر من 8 مليارات دولار منها 2 مليار لمشروع بنبان وأكثر من مثلة لمشروع الضخ والتخزين بالإضافة إلى استثمارات طاقة الرياح على ساحل البحر الأحمر وغرب النيل ومشروعات إنتاج الكهرباء النظيفة من المخلفات الزراعية والمواشى واستغلال ورد النيل وطاقة باطن الأرض وأمواج البحر وغيرها.

وكان قد اعتمد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إستراتيجية مصر لإستغلال الطاقة المتجددة والنظيفة التي عرضها الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي تهدف إلى توفير أكثر من 20% من متطلبات الإستهلاك لتتزايد وتصل لـ 50% خلال الفترة القادمة حتى عام 2035 وليمكن مصر أيضًا من زيادة صادراتها للطاقة لدول أوروبا ومشاريع الربط الكهربائي لتصل مركزًا إقليميًا عالميًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني