اعلان
اعلان

قبل الدراسة بأيام.. قائمة بأفضل الوجبات التي يفضلها الطفل في المدرسة وتحتوي على فوائد متنوعة

أيام وتبدأ السنة الدراسية الجديدة، الذي ينطلق عادة خلال شهر سبتمبر من كل عام، وبمجرد بداية موسم المدارس تبدأ الأسر في حالة تأهب واستعداد، من تحضير "سبلايز" المدرسة لتجهيز أنواع السندوتشات والوجبات التي ياخذها الأطفال والمراهقين معهم يوميا.

قائمة الأطعمة

ومع بداية الموسم الدراسي الجديد، عليكِ إعداد قائمة بالأطعمة التي يفضلها الطفل، ولا تعتمدي على الوجبات التي تقدمها المدرسة للطفل.

ونصح أطباء التغذية الأمهات بالحرص على التغذية السليمة للطفل مع بداية العام الدراسي، من خلال نوعية الأكلات التي تحتوي على عناصر غذائية متنوعة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والماء والفيتامينات والمعادن بكمية جيدة.

الإفطار وجبة مهمة جدا، لذا يجب أن يتناول الطفل وجبة إفطار صحية والابتعاد قدر الإمكان عن المعلبات التي تحتوي على مواد حافظة أو سكريات عالية أو نشويات فقط، وكذلك اللحوم المصنعة التي تضر بصحة الطفل.

يتكون الهرم الغذائي من ست مجموعات غذائية:

مجموعة الحبوب، والأرز: وهي المجموعة التي تعطي الطفل الطاقة، والألياف اللازمة لنموه، ويحتاج الطفل إلى 4 أكواب من هذه المجموعة في اليوم أو رغيف خبز صغير. 

مجموعة الخضراوات: وهي المجموعة التي تزود الطفل بالفيتامينات، والمعادن، ويحتاج الطفل إلى 2 كوب منها يوميا. 

مجموعة الفواكه: وهي مشابهة للمجموعة الثانية، ولكن تزيد عليها بإمدادها الجسم بالطاقة لاحتوائها على السكريات، لذلك يجب التنويع بين المجموعتين، ويحتاج الطفل إلى عدد 2 حبات من الفواكه المتنوعة. 

مجموعة الدهون: وتعد هذه المجموعة أهم مصدر للطاقة، فيجب ألا نتخلى عنها للمحافظة على رشاقة الطفل، ولا نفرط في إعطائه هذه المجموعة لوجودها في المجموعات الأخرى بنسب معينة.

مجموعة الألبان: وهي المصدر الأساسي للكالسيوم الضروري لنمو العظام، والأسنان بشكل سليم، ويحتاج الطفل إلى كوب حليب و30 جرام جبنة. 

6مجموعة اللحوم: وهي التي تعطينا البروتين الحيواني المهم في نمو الأطفال، وزيادة التركيز والانتباه، ويحتاج الطفل إلى 100 جرام يوميا من اللحوم المنوعة. 

نصائح تتبعها الأم مع طفلها بعد عودته من المدرسة يوميا 

اعطي لابنك فترة راحة كافية بعد انتهاء اليوم الدراسي ومن ثم البدء في أداء الواجبات المدرسية.

تحديد وقت للعب ومشاهدة التليفويون أو الموبايل.

نصف ساعة فقط للألعاب الإلكترونية واستخدام الموبايل بعد الانتهاء من المذاكرة. 

لا يمكن أداء الواجبات المدرسية أثناء وجود الموبايل. 

مساعدة الطفل في عمل الواجبات. 

انتبهي لطريقة جلوس طفلك. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاف يُعلن مواعيد مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا 2024