من فاكهة إلى حبّات شفاء.. فوائد العنب الصحية وكيفية التمييز بين الأصلي والتقليد

منة موسى

11:26 ص

الإثنين 09/سبتمبر/2019

من فاكهة إلى حبّات شفاء.. فوائد العنب الصحية وكيفية التمييز بين الأصلي والتقليد
حجم الخط A- A+


السوبر فوود أو الغذاء الخارق أو العنب الأحمر، كما اطلقوا عليه باحثي الغذاء حول العالم، إذ يحتوي على الفوائد الأكثر بين الفاكهة، حيث أنه مليء بالفيتامينات وجيد للصحة والجمال أيضًا.

أظهرت الأبحاث حقائق كثيرة حول أهمية هذه الحبّاب وأوراقه أيضا التي تعد طعام شهي وصحي في الوقت ذاته، إذ أن أوراق العنب وبذور العنب مهمة للوقاية من السرطان وأمراض القلب.

في السياق نفسه، كشفت دراسات حديثة أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل العنب يقلل من خطر السمنة والعدد الإجمالي للوفيات. فهو يحتوي على العديد من مركبات الفلافونويد المميزة.

من فاكهة إلى حبّات


فوائد العنب


ألوان العنب

ثمرة العنب معروفة بألوانها وشكلها المميز، تمد الجسم بالطاقة بلا مُنازع، وتحتوي على نسبة عالية من السكريات لكنها "سهلة الامتصاص" منها الجلوكوز والفركتوز والفيتامينات "سي" C و"بي" B، والأملاح المعدنية، وعناصر أخرى مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم، والحديد والمغنيسيوم.

يحتوي العنب الأحمر على أفضل ما يمكن للطبيعة أن تعطينا إياه. ويوجد في كلا من العنب الأبيض والعنب الأحمر فيتامينات مفيدة للغاية في وظائف الأعصاب والجهاز العضلي. 

العنب فاكهة القوة 

يُعرف العنب بأنه فاكهة القوة ويُنصح بتناوله لجميع الأشخاص الذين يحتاجون إلى الطاقة، مثل الأطفال في مرحلة النمو والرياضيين. أيام تفصلنا عن فصل الخريف، فمن من الناحية العلاجية في فصل الخريف، فإن فوائد العنب الأبيض والأسود تساعد على مقاومة جميع اعتداءات الشتاء. 

العنب ومرض السرطان

تبين أن ماد البوليفينول الذي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، وهي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطانات المريء والرئة والفم والبلعوم والبنكرياس، وسرطانات بطانة الرحم. 


كيف تفرق بين زيت العنب الأصلي والتقليد؟ 

كي تُميز زيت بذور العنب الجيد من السيىء، فإن مذاق زيت بذور العنب من النوعية الجيدة، يشبه مذاق البندق والعنب والموز الطازج والزبدة الطازجة.


موضوعات متعلقة