اعلان
اعلان

صوم وبط وحلويات.. طقوس يوم عاشوراء وأفضل أكلات عاشوره على مائدتك اليوم

طقوس يوم عاشوراء وأفضل أكلات عاشوره

يوم عاشوراء من أفضل الأيام والمناسبات الدينية المحببة لدى المصريين، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، يرتبط بذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من بطش آل فرعون، ومعجزة الله في شق البحر وخلاص بنو إسرائيل من فرعون وأعوانه، لذا يصوم بنو اسرائيل هذا اليوم احتفالا بنجاة نبيهم موسى، وفي عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، أمرنا بالصوم فيه ومعه يوم تاسوعاء ليميز المسلمين عن بني اسرائيل. من هنا تناقل الصوم بهذا اليوم على مر قرون طويلة . وبعد دخول الإسلام لمصر، احتفل به المصريون واقاموا له طقوس.

طقوس يوم عاشوراء

ويعتاد المصريون على ربط الأيام والاحتفالات بأكلات معينة من أيام الدولة الفرعونية، حتى في يوم واحد عاشوراء أصبح يوما له طقوسا خاصة صوم وأكل وحلوى، كما يجد المصريون في يوم عاشوراء فرصة لجمع الشمل وزيارة الأقارب في أجواء مبهجة.

ومن ضمن طقوس يوم عاشوراء ترتيب البيت وإعداد الطعام، وتجهيز مائدة الإفطار، إذ يعتبر الصيام يوم عاشوراء له فضل كبير، حيث إن الله تعالى يغفر الذنوب التي سبقت هذا اليوم، فيعد هذا اليوم فرصة رائعة لمن أراد تكفير سيئاته وقلبها حسنات.

أفضل أكلات عاشوره .. يوم عاشوراء في مصر

أكلات عاشوره

يتم الاحتفال بيومي التاسع والعاشر من محرم من خلال العودة إلى أجواء الصيام وتحضير موائد الطعام والحلويات المختلفة وقيام العزائم بين الأهل وبعضهم، والعودة لروح العائلة بعد مرور شهور على رمضان، ومن أكثر أنواع الأكلات التي يفضلها سكان القاهرة، عمل البط أو الوز، مع بعض أنواع المحاشي .. أو عمل الفراخ سواء المقلية أو المشوية مع الملوخية والشوربة ودقيّة البامية. 

من ضمن أكلات عاشوراء أيضا أطباق الحلو، وهو طبق عاشوره المصنوع من القمح واللبن والفانيليا والقشطة. 

وتستعد المحافظات أيضا للاحتفال بيوم عاشوراء من خلال عمل ألوان الطعام المختلفة، من صنع صواني البط والأوز وتحضير الفطائر والحلويات مثل العاشورة وأم علي والمزيد من العصائر. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء