مـن المـسـئول عـن اختفاء مصل الثعابين والعقارب وتطعيم فيروس الكبد الوبائي A و B.. "الحق في الدواء": جرعة المصل في السوق السوداء بــ240 جنيها

فكرية محسن

12:58 م

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019

مـن المـسـئول عـن اختفاء مصل الثعابين والعقارب وتطعيم فيروس الكبد الوبائي A و B.. الحق في الدواء: جرعة المصل في السوق السوداء
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

تظهر مشكلة نقص واختفاء أمصال الثعابين والعقارب بين الحين والآخر خاصة في محافظات الصعيد، ولكن المشكلة الرئيسية حاليًا وصلت لوجود نقص واضح في التطعيمات وأهمها تطعيم فيروس الكبد الوبائي B المهم لحديثي الولادة والكبار، واختفاء تطعيم فيروس الكبد الوبائي A لأطفال المدارس قبيل دخولها بأسبوعين، مما يهدد بحياة الكثيرين، لذا حاولت "أهل مصر" شرح تفاصيل المشكلة ووضع حلول لها.

اقرأ أيضًا.. عصفورة المخابرات البريطانية.. "إبراهيم منير" نائب مرشد الجماعة يلقي بشباب الإخوان في فم بريطانيا من أجل البقاء

الحق في الدواء يكشف اختفاء التطعيم والأمصال المهمة
أكد الدكتور محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، على وجود نقص واضح في تطعيم فيروس الكبد الوبائي B بناء على شكاوى المواطنين، مشيرًا إلى أن التطعيم ليس فقط مهم للكبار ولكن للأطفال لحمايتهم من فيروس الكبد الوبائي B مطالبًا توفير التطعيم والأمصال واللقاحات الحيوية اللازمة لأي من حالات الطوارئ لوجود نقص واضح في الفترة الأخيرة، مضيفًا النقص في تطعيم فيروس الكبد الوبائي B جعل هناك رواجًا في السوق السوداء، حيث وصلت الجرعة إلى 240 جنيه ولا يوجد رد منطقي يوضح السبب في النقص".

وأضاف "فؤاد" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن هناك اختفاء في أمصال العقارب والثعابين، حيث أنها لا تغطي جميع محافظات الجمهورية، على الرغم من وجودها في بعض الوحدات الصحية، ولكن هناك وحدات أخرى وأماكن غير موجود بها مما يتسبب ذلك في حدوث وفيات باستمرار، موضحا أنه في حالة انتشار وباء معين أو وجود حرب يجب أن تكون كل الأدوية والاحتياجات متوفرة.

مؤسس أورام الكبد: زيادة عدد مرضى فيروس سي مؤخرًا السبب في نقص التطعيم بالمصل واللقاح

كشف الدكتور محمد علي عز العرب، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن تطعيم فيروس B الذي يوجد به نقص حاليًا بالنسبة لمرضى فيروس الكبد C مطلوب على حسب القواعد الإرشادية والبروتوكولات الدولية، وجمعيات الطب الأمريكية أو الأوربية التي تنص على أن مرضى فيروس سي يجب حصولهم على تطعيم فيروس الكبد A , B لتجنب الإصابة أو تجميع إصابتين فيروسيتين في نفس المريض، خاصة إذا كان مريض فيروس سي لم يتم تطعيمه سابقًا أو إذا كانت نسبة الأجسام المضادة ضد فيروس B أقل من الطبيعي يعني ذلك أن الشخص محتمل للعدوى ويفضل تطعيمه.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك فئات كثيرة يجب حصولها على تطعيم B ومنها معسكرات الجيش والسجون والتجمعات الشبابية وصالات الجيم، والأطفال، مشيرًا إلى أن وسائل عدوى فيروس B منتشرة في كل مكان رغم أن نسبة الإصابة في مصر لا تتعدى الـ 2- 3% فنحن من الدول المتوسطة الحدوث للعدوى، موضحًا أن طرق الإصابة بفيروس الكبد الوبائي B نفس طرق عدوى انتقال فيروس سي.

وعن توفير التطعيم في مراكز الأمومة والطفولة أو مستشفيات حديثي الولادة فقط، أمر غير مقبول فمن حق المواطن العادي حصوله على تطعيم فيروس B لأهميته، خاصة أننا في انتظار زيادة أعداد المرضى بعد حملة 100 مليون صحة ضد فيروس سي، واكتشاف مرضى جدد، قائلاً :" أن المصل واللقاح معذورين في نقص التطعيم بسبب كثرة أعداد مرضى فيروس سي في الفترة الأخيرة"، واقترح أن يتم عمل تحليل أجسام مضادة ضد فيروس B ومن نجد لديه نقص في الأجسام المضادة عن الطبيعي، الكبار أقل من 10 يتم توجيهم للحصول على التطعيم.

شعبة الأدوية تكشف خطورة نقص تطعيم فيروس A مع دخول المدارس.. وتؤكد اختفاء مصل الثعابين
كشف الدكتور علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، أن هناك نقص واضح حاليًا في تطعيم فيروس الكبد الوبائي A ، مشيرًا إلى أن تطعيم فيروس الكبد الوبائي B كان مختفيًا أيضًا ولكن تم توفيره،مشيرًا إلى أن تطعيم فيروس A به مشكلة في سعره لأنه يتم تسعيره حاليًا بمبلغ 134 جنيه للحقنة الواحدة وتُباع في السوق السوداء بمبلغ 450 جنيه.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن تطعيم فيروس A مهم لسبب رئيسي؛ أولاً بالنسبة للأطفال المقبلين على دخول المدارس، وثانيًا مهم للمرضى الذين تم علاجهم من فيروس سي لأنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس الكبد الوبائي A وB وبالتالي يتم إعطائهم التطعيم.

رئيس فاكسيرا سابقًا: نخاف على المجتمع من الرعب على شيء مش هيفيده
أوضح اللواء طبيب ممدوح البهنساوي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" سابقا، في تصريحات لـ"أهل مصر"، "نخاف على المجتمع من الرعب على شيء ممكن مش هيفيده.. لأن الدولة تحرص على توفير جميع التطعيمات.. وأؤكد أن جميع الأطباء والتمريض حصلوا على التطعيمات من فيروس سي و بي بنسبة تقترب من 100% كما أن التطعيم الإجباري بالنسبة للأطفال بدأ تقريبا عام 1991 إذا حتى الآن لا يوجد أحد من هذه الفترة لم يتم تطعيمه وبالتالي حوالي 15- 20 % تم تطعيمهم من زمان".


نقلا عن العدد الورقي.

موضوعات متعلقة