اعلان
اعلان

قضية إدلب في طريقها إلى الحل.. كيف تخطط تركيا للسيطرة على مناطق التصعيد؟

صورة أرشيفية

تعمل تركيا وروسيا ببطء نحو حل لإدلب، وقد انسحبت ميليشيات النظام من مدينة موراك شمال حماة بناءً على أوامر روسية وتستعد للانسحاب من خان شيخون ، الواقع على طريق دمشق - حلب السريع.

وقد فرضت روسيا شروطًا على شريكها التركي ، وكذلك تفسيرها لاتفاق سوتشي للمنطقة المنزوعة السلاح (في سبتمبر 2018) ، بقوة السلاح بعد سيطرة النظام ، بدعم روسي ، على أهم المدن الاستراتيجية على الصعيد الدولي الطريق السريع. ولكن ليس هناك وضوح تام حول التنسيق الجديد بين الجانبين ، وبالتالي فإن الضغط الروسي مستمر من خلال القصف الجوي المستمر على جانبي الطريق السريع M5 الدولي ، بما في ذلك سراقب ومعرة نعمان ، وكذلك القصف البري على منطقة القبانة أمام شمال اللاذقية ، على الطريق السريع M4 الدولي.

انخفض الدعم السياسي الغربي - الأمريكي والأوروبي - للموقف التركي في إدلب نتيجة للصمت الأمريكي بعد التقارب الروسي ، بوساطة إسرائيلية ، في الاجتماع الثلاثي للقدس. لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان لا يزال يهدد الغرب بفتح الحدود لمليون لاجئ إذا لم يقدم الأوروبيون دعمًا عسكريًا وسياسيًا للمنطقة الأمنية شرق الفرات ، عندما قال إن تركيا تأوي مليون شخص.

لا تتوافق جداول الأعمال التركية والروسية شرق الفرات ، لكن المصالح تتداخل فيما يتعلق بالضغط على واشنطن ، رغم اختلافها، وترغب تركيا في فرض شروطها على الولايات المتحدة شرق الفرات فيما يتعلق بعمق المنطقة الآمنة ونقاط المراقبة الخاصة بها ، حيث تشبه منطقة نفوذها تلك الموجودة في منطقتي غصن الزيتون وفرع الفرات.

خلال ذلك ، تسعى موسكو إلى الاستفادة من موارد شرق الفرات ولا يمكنها مواجهة واشنطن عسكريا، لقد حاولت القيام بذلك وتوقفت عندما قتل جنودها في دير الزور في سبتمبر 2017 ، عندما عبروا نهر الفرات،وقد تفضل القيام بدور أكبر لأنقرة ، التي من السهل التعامل معها بشأن القضايا العالقة بين الجانبين في سوريا ومع صفقات الأسلحة المغرية التي تقدمها تركيا.

موسكو في المرحلة الحالية راضية عن فتح الطرق السريعة الدولية وحماية قواعدها وانتشارها العسكري على الساحل السوري. تريد السيطرة الكاملة على كل من إدلب وريف حلب الغربي ، لكن تم تأجيله بسبب تعقيدات إنهاء القضية الجهادية - خاصة الأجانب منهم - وجماعات المعارضين الخاضعة لشروط التسوية الروسية التركية من خلال المشاركة في اجتماعات أستانا، إنها تريد أن تشارك أنقرة في حل قضية حياة التحرير الشام وغيرها من الجماعات الجهادية من خلال الدعوة لمساعدة الجماعات المتمردة ، بما في ذلك الجيش الوطني والجبهة الوطنية.

إدلب تعتبر معضلة كبيرة، حيث يبدو أن "تحرير الشام" يتم استهدافه كخطوة أولى في حل هذه المشكلة،لا تريد تركيا أن تبقى في إدلب ، وقد استفادت من سيطرتها على المحافظة لتأجيل تنفيذ اتفاقية سوتشي للمنطقة المنزوعة السلاح وفتح الطريق السريع الدولي أمام الروس والنظام دون أن يتمكنوا من تحقيقه العديد من المكاسب نتيجة لهذا التأخير.

على أي حال ، لا يمكن لتركيا وحدها أن تحل قضية تحرير الشام ، خاصة بالنظر إلى عدم وجود صفقة روسية تركية واضحة من شأنها أن تضمن عدم اختراق النظام عندما تقاتل الجماعات المتمردة المعتدلة المجموعة.

قد يضطلع الروس والنظام بمهمة إنهاء حياة تحرير الشام ، لكن الثمن سيكون باهظًا ، حيث تختبئ المجموعة وراء المدنيين ، مما يتسبب في موجة من النزوح نحو الحدود التركية. لهذا السبب ، فإن الأتراك يفضلون التنسيق مع الروس في هذا الشأن.

تعرضت حياة التحرير الشام لضغط شديد - محلي وإقليمي ودولي - فضلاً عن انشقاقات في هيكلها الداخلي ، مما أدى إلى ظهور جناحين داخليًا - أول من يريد حل نفسه والخضوع للضغط ، والثاني هو الثابت في المقاومة ورفض حل المجموعة ، إلا في إطار الاندماج مع المجموعات الأخرى والبقاء في السيطرة.

قضية إدلب في طريقها إلى الحل ، حتى لو سارت ببطء وعلى حساب سفك الدماء السوري المستمر،وهناك تداخل بين تركيا وروسيا في الرغبة في حل القضية والانتقال إلى مسائل أخرى.

فتركيا تريد حل قضية المنطقة الأمنية لصالحها، بينما تريد روسيا التقدم في قضية الاستيطان والبدء في إعادة الإعمار وعودة اللاجئين وتتطلع إلى ثروات شرق الفرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء