حفيدة الرسول .."زينب" قاتلت مع الرجال في المنيا وتوفيت ببني سويف.. وخادم المقام يروي قصتها: ماتت بكرا (فيديو وصور)

بنى سويف: شعبان طه

11:09 ص

الأربعاء 11/سبتمبر/2019

حفيدة الرسول ..زينب قاتلت مع الرجال في المنيا وتوفيت ببني سويف.. وخادم المقام يروي قصتها: ماتت بكرا (فيديو وصور)
حجم الخط A- A+

تتعدد القصص والروايات حول رحلة السيدة حورية حفيدة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتتباين من راوٍ إلى آخر، التقت "أهل مصر" بإمام مسجد السيدة حورية ببني سويف، للتعرف على مراحل قدوم السيدة حورية، واستقرارها بمحافظة بني سويف، بهذا التقرير.

حفيدة الرسول ..زينب


قال الشيخ كمال حسين، إمام مسجد السيدة حورية والمشرف على المقام ببني سويف، أن هناك بعض الروايات التي لا تأتي بالقصة الحقيقية لقدوم السيدة زينب الصغرى حفيدة الرسول الكريم، مشيرا إلى أن اسمها الحقيقي زينب الحسينية الصغرى، جدها هو الإمام الشهيد الحسين بن على بن أبى طالب، وجدتها هي فاطمة الزهراء، وسميت زينب نسبة إلى عمتها السيدة زينب الكبرى بنت علي.

حفيدة الرسول ..زينب



ولقبت بـ"زينب" الصغرى كما لقبت بالسيدة حورية لجمالها وورعها وتقواها وقد توفيت وهي بكر لم تتزوج ونسبها من جهة الأب فهي زينب بنت أبي عبد الله شرف الدين الإمام الحسين بن علي كرم الله وجهه ونسبها من جهة الأم يعود لكسرى ملك الفرس.

حفيدة الرسول ..زينب


وأوضح الشيخ كمال حسين، أن السيدة حورية اشتهر عنها بين العامة والخاصة أنها كانت تطبب المرضى في كل زمان ومكان فقد كانت فى معركة كربلاء المشهودة قائدة للمستشفى الميدانى وهي بنت ال 17 عاما.

حفيدة الرسول ..زينب


وأكد على أن السيدة حورية جاءت إلى مصر مع السيدة زينب عقيلة بني هاشم وبصحبة أخيها الأكبر علي الأصغر زين العابدين وفي أحضان أمها فاطمة أم الغلام وبرفقة زوجة أخيها السيدة الحنونة الرقيقة فاطمة "زينب" بنت الإمام الحسن إلى أرض مصر ولكن السيدة زينب الصغرى الملقبة بالسيدة حورية لشدة جمالها الذي يضاهي جمال حوريات الجنة وكانت محبة للترحال والسفر فكثيرا ما كانت تتنقل بين قرى مصر وزائرة مستديمة لمقابر الصحابة والتابعين، وفاضت منيتها ولم تزل بكرا لم تتزوج وماتت بمرض الحمى ودفنت بمدينة بنى سويف.

حفيدة الرسول ..زينب


وأضاف أن قدوم السيدة حورية إلى مصر تزامنا مع الفتوحات الإسلامية، ووجود جيوش المسلمين عند فتح مصر، وقد حضرت معركة شهيرة بمنطقة البهنسا بمحافظة المنيا وأظهرت خلالها شجاعة فائقة وجسارة نادرة وقاتلت مع الرجال قتالا ضاريا.

حفيدة الرسول ..زينب


وأوضح أنه أثناء عودتها من البهنسا بمحافظة المنيا، استقر موكبها المبارك في مدينة بنى سويف حيث كانت إقامتها في مدينة بني سويف، بين ترحيب أهلها واستبشارهم وبعد انتقالها للرفيق الأعلى، وقام محمد بك إسلام أحد وجهاء بنى سويف ببناء مسجد ضخم باسمها بجوار الضريح القديم الذي أصبح جزء من المسجد وجناحا يقع على يمين الداخل من الباب الأيمن واستحضر له مجموعة من المهندسين الإيطالين المهرة وقيل أنه رآها رضي الله عنها وأرضاها في رؤيا صادقة تطلب منه بناء هذا المسجد الذي أتمه من بعده ابنه عثمان بك عام 1323 هجرية.



وأشار إلى أن مقام السيدة حورية يوجد ببعض جنباته كلمات مدح، وثناء على السيدة حورية ونسبها، وأمامه صندوق للتبرعات، ويعد مزارا للأهالي، ويحرص المحبين لأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، على زيارة الضريح وقراءة الفاتحة للنبي وأهله والصلاة بالمسجد.

موضوعات متعلقة