دفتر أحوال المحاكم: الحكم على 102 متهمين في أحداث شغب "عفروتو"..الجنايات تحاكم المتهمين في خلية "ميكروباص حلوان"

محمود طنطاوي

09:41 ص

الأربعاء 11/سبتمبر/2019

دفتر أحوال المحاكم: الحكم على 102 متهمين في أحداث شغب عفروتو..الجنايات تحاكم المتهمين في خلية ميكروباص حلوان
دفتر أحوال المحاكم
حجم الخط A- A+



تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأربعاء، عددا من الجلسات الهامة ومنها، الحكم على 102 متهمين في قضية أحداث شغب "عفروتو"، الجنايات تحاكم المتهمين في خلية "ميكروباص حلوان"، الحكم على المتهمين في "التخابر مع حماس"، محاكمة 271 متهما في قضية "حسم 2 ولواء الثورة"، استكمال محاكمة 3 طلاب بتهمة قتل والد أحدهم بالمقطم، الحكم على 102 متهمين في قضية أحداث شغب "عفروتو".

تصدر الدائرة 10 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الحكم على 102 متهمين "مخلى سبيلهم"، لاتهامهم في أحداث الشغب والتجمهر أمام قسم شرطة المقطم، التي وقعت في يناير الماضي، إثر مقتل الشاب محمد عبد الحكيم، الشهير بـ«عفروتو» داخل حجز القسم.

ويصدر القرار برئاسة المستشار مجدي حسين، وعضوية المستشارين أسامة أبو صافى ومنتصر احمد كحك، وأمانة سر أحمد عبد اللطيف وحسام عبد الرسول.

وقررت نيابة حوادث جنوب القاهرة، إحالة 102 متهم (مخلى سبيلهم) إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهم تهم: التعدي على قسم شرطة المقطم، ومستشفى المقطم التخصصي ومقاومة السلطات، وإتلاف المال العام والخاص، والتجمهر، وحرق سيارتي شرطة، ومحاولة اقتحام القسم، وحيازة مولوتوف.

وسبق وأن قضت ذات المحكمة، بمعاقبة "محمد. س" معاون مباحث بقسم المقطم بالسجن 3 سنوات، و6 أشهر لأمين الشرطة "محمد. أ" لاتهامهم بضرب «عفرتو» داخل القسم مما أفضى إلى موته، فضلا عن احتجازه دون وجه حق.

وكشفت التحقيقات عن أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم وشهرته «عفروتو» في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوى الشبهة، بأن استوقفاه واقتاداه دون سند إجرائي مشروع، وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

اقرأ أيضا..اليوم.. الجنايات تحاكم المتهمين في خلية "ميكروباص حلوان"

الجنايات تحاكم المتهمين في خلية "ميكروباص حلوان"

تواصل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في مجمع محاكم طره، برئاسة المستشار حسين قنديل، محاكمة 32 متهمًا بقضية "خلية ميكروباص حلوان".

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمين تهم الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد علي فهمي، رئيس وحدة مرور المنيب، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوي، من قوة إدارة مرور الجيزة، بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه بتاريخ 6 أبريل 2016.

الحكم على المتهمين في "التخابر مع حماس"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، حكمها على 24 متهمًا من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "التخابر مع حماس".

يصدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وحضور إلياس إمام، رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي.


والمتهمون في القضية بحسب أمر الإحالة هم، محمد بديع عبد المجيد سامي، ومحمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر، ومحمد محمد مرسي عيسي العياط، ومحمد سعد توفيق الكتاتني، وعصام الدين محمد حسن العريان، ومحمد محمد إبراهيم البلتاجي، وسعد عصمت محمد الحسيني، وحازم محمد فاروق عبد الخالق، وعصام أحمد محمد الحداد، ومحي حامد السيد أحمد، أيمن علي سيد أحمد، صفوة حمودة حجازي رمضان، وخالد سعد حسين محمد، والحسن محمد خيرت سعد الشاطر، وجهاد أحمد محمود الحداد، وأحمد محمد الحكيم، وعيد محمد إسماعيل دحروج، وإبراهيم خليل محمد خليل، وكمال السيد محمد السيد، وسامي أمين حسين السيد، وخليل أسامة محمد العقيد، وأحمد محمد محمد عبدالعاطي، ومحمد فتحي رفاعة الطهطاوي، وأسعد محمد أحمد الشيخة.

وكانت محكمة النقض في وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسى و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي ومحمد بديع و16 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

محاكمة 271 متهما في قضية "حسم 2 ولواء الثورة"

تواصل محكمة جنايات شرق القاهرة العسكرية المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، محاكمة 271 متهما بالقضية رقم 123 لسنة 2018 والمعروفة إعلاميا بـ "حسم /2 ولواء الثورة"، والمقيدة برقمي 420 لسنة 2017 والقضية رقم 1074 لسنة 2017.


وجهت النيابة العامة للمتهمين بقضية حسم 2، تهم اغتيال النقيب إبراهيم عزازي شريف، والاشتراك في الهجوم على كمين أمني بمدينة نصر، ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الشرطة والهجوم على سيارة شرطة.

كما أسندت للمتهمين بقضية "لواء الثورة"، الانضمام لتنظيم إرهابي، يستهدف دور عبادة الأقباط، ورجال الجيش والشرطة والقضاء.


استكمال محاكمة 3 طلاب بتهمة قتل والد أحدهم بالمقطم

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 3 طلاب بتهمة قتل والد أحدهم بسبب خلافات بينهم في منطقة المقطم.

وكشف أمر الإحالة قيام كل من، "عبد الله.س.س" 23 سنة، طالب، و"خالد.م.أ" 22 سنة، طالب، و"محمد.أ. م"، 21 سنة، طالب، بقتل والد المتهم الأول "سيد.س.ع" عمدا مع سبق الإصرار والترصد.

وتبين أنهم شرعوا في قتل صديقه بعدما سددوا لهما عدة طعنات بمطواة ومفك داخل منزل المجني عليه بمنطقة المقطم.

تضمن أمر الإحالة اعترافا تفصيليا للمتهمين بتخطيطهم للجريمة، حيث ترصدوا بالمجني عليه أسفل منزله وبحوزتهما مطواة ومفك حتى فوجئا بحضور صديقه معه فقررا التخلص منهما سويا وصعد المتهم الأول والثاني إلي العقار فشاهدا صديق والده يجلس علي السلم أمام باب الشقة فسددا له عدة طعنات ودخل المتهم الرئيسي إلي شقة والده عنوة، وما أن شاهده حتى انهال عليه بالطعنات، وفر المتهمان هاربين في سيارة المتهم الثالث الذي كان ينتظرهما أسفل العقار.

اعترف المتهم الرئيسي في تحقيقات النيابة العامة، أنه قرر التخلص من والده بعد تزايد الخلافات بينهما، حيث هدده فعرض على صديقه الثاني معاونته مقابل مبلغ مالي وسلاح ناري مرخص سيستولي عليه من والده عقب قتله فوافق، ثم اتفقا مع المتهم الثالث على نقلهما إلى منزل المجني عليه بسيارته بحجة أنهما سيحصلان منه علي مبلغ مالي بالإكراه فوافق واصطحبهما بسيارته.

موضوعات متعلقة