اعلان

"سي إن إن" تكشف كواليس عزل الجاسوس الأمريكي من الكرملين

ترامب
كتب : وكالات

كشفت وكالة "رويترز" للأنباء فى تقرير لها كواليس عزل الجاسوس الامريكي من الادارة الروسية بعد أن أشارت إليه التقارير الإعلامية الأميركية بوصفه «جاسوساً لوكالة المخابرات المركزية الأميركية» يُدعى أوليغ سمولينكوف، وكان يعمل في الرئاسة الروسية، لكنه لم يكن على تواصل مباشر مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن سمولينكوف كان يعمل في الرئاسة الروسية، لكنه أُقيل بين عامي 2016 و2017. ولم يوضح بيسكوف إن كان سمولينكوف عميلاً، لكنه قال إن التقارير الإعلامية الأميركية تبدو «كالقصص الخيالية».

وذكرت تقارير روسية أن سمولينكوف كان يعمل لدى يوري أوشاكوف، أحد كبار مساعدي الرئيس بوتين في السياسة الخارجية، وسفير روسي سابق لدى واشنطن، وكان سمولينكوف يعاونه خلال وجوده في الولايات المتحدة لعدة سنوات، حتى تم استدعاء أوشاكوف لروسيا عام 2008، فعاد معه.

ولاية فرجينيا الأميركية

سمولينكوف 

وحسب صحيفة «كوميرسانت» الروسية، فإن سمولينكوف ذهب في عطلة مع عائلته إلى الجبل الأسود عام 2017 واختفى هناك، قبل أن يظهر شخص يحمل الاسم نفسه، وامرأة تحمل اسم زوجته، اشتريا منزلاً في ولاية فرجينيا الأميركية، بالقرب من العاصمة واشنطن.

وقالت شبكة «إن بي سي» الأميركية إن أحد مراسليها زار المنزل في فرجينيا، يوم (الاثنين)، ووجد أن الرجل «يعيش علانية تحت اسمه الحقيقي».

عملية سحب سمولينكوف من روسيا

وحسب تقرير لشبكة «سي إن إن»، فإن عملية سحب سمولينكوف من روسيا جاءت بعد أن التقى الرئيس ترمب بمسؤولين روس كبار، منهم وزير الخارجية سيرجي لافروف، في البيت الأبيض في مايو 2017. وقام على نحو غير متوقع بمشاركة معلومات مخابراتية أميركية سرية معهم.

المخابرات المركزية الأميركية

مشاركة معلومات مخابراتية أميركية سرية معهم

وأشار التقرير إلى أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية كانت تخشى من أن «سوء تعامل الرئيس ترمب مع المعلومات الاستخباراتية» قد يعرض الجاسوس للخطر.

اقرأ أيضا..تعليق صادم من واشنطن على كشف الكرملين الجاسوس الأمريكي

ونقلت «سي إن إن» عن مصادر خدمت مع ترمب، قولها إن الرئيس أعرب مراراً وتكراراً عن معارضته استخدام جواسيس في الخارج، لأنه يضرّ بالعلاقات مع الدول الأخرى.

وأثارت وسائل إعلام أميركية، مساء أمس (الاثنين)، قضية سحب عناصر استخبارات أميركيين مُخبراً مهماً في الحكومة الروسية، كان قد أكد الدور المباشر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حملة التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.

اقرأ أيضا..تعليق روسيا على "الجاسوس الأمريكي" الذى تمت إقالته منذ أيام

وأعلنت أن المصدر الذي نقل معلومات للاستخبارات الأميركية على مدى عقود، كان قادراً على الوصول إلى بوتين، وأرسل صوراً لمستندات بالغة الأهمية عن مكتب الرئيس الروسي، وفق شبكة «سي إن إن».

وأشارت صحيفة «نيويورك تايمز» إلى أن هذا المُخبر ربط بوتين مباشرة بقرصنة خادم البريد الإلكتروني، الخاص باللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي، ما أدى إلى نشر كميات هائلة من الرسائل المحرجة لهيلاري كلينتون، منافسة ترمب في انتخابات 2016.

وبحسب الصحيفة، فإن العميل هو الأكثر قيمة بين الأصول الروسية لوكالة الاستخبارات الأميركية «سي آي إيه».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل