اعلان

بالأرقام تعرف على حالة الأسواق العربية.. السوق السعودية مهددة بالانكماش

خبيرة سوق المال، حنان رمسيس
كتب : سارة صقر

علقت خبيرة سوق المال، حنان رمسيس، على أداء البورصات العربية، موضحة أن التباين غلب التباين علي أداء البورصة السعودية وبورصة دبي .

البورصة المصرية تستهل جلسة الأربعاء على تباين ملحوظ

وأضافت خبيرة سوق المال، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن البورصة السعودية شهدت انخفاضا حادا يوم الثلاثاء، بسبب تراجع أسهم البنوك وشركات البتروكيماويات، بينما سجل سهم أرابتك القابضة للانشاء أكبر مكاسبه اليومية في عامين ونصف العام بعد إعلان الشركة عن اندماج .

وأوضحت "رمسيس" أن السوق ما زال يتعرض لضغوط مع في ظل خطر الانكماش الذي يهدد اقتصاد المملكة واعتزام صناديق الشرق الأوسط تقليص الاستثمار في السعودية.

وتراجع المؤشر السعودي الرئيسي 1.1%. ونزل سهم مصرف الراجحي 2% وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيماويات 2.8%، كما خسر سهم عناية السعودية للتأمين التعاوني 4.9% بعد أن بلغت الخسائر المتراكمة للشركة 40% من رأسمالها.

وانخفض سهما شركة الرياض للتعمير العقارية ولجام للرياضة التي تدير شبكة صالات رياضية 3.3% و2% على الترتيب، إذ جرى التداول على أسهمهما بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وتسببت خسائر اليوم في تقليص مكاسب المؤشر منذ بداية العام إلى 1.5%. وقفز المؤشر نحو 20% في مايو، بقيادة المستثمرين الأجانب الذين اشتروا أكثر مما باعوا في كل شهر منذ بداية العام، مع انضمام أسهم سعودية لمؤشري إم.إس.سي.آي وفوتسي راسل للأسواق الناشئة.

"كوين إم".. خبراء يشكفون مزايا العملة الرقمية المدعومة بحكم الشريعة الإسلامية

وفي دبي، زاد مؤشر البورصة 0.4% مع ارتفاع سهم إعمار، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، 0.6%.

وزاد سهم أرابتك القابضة 11.3%، وهو أكبر مكسب يومي له منذ فبراير 2017. وقالت الشركة يوم الثلاثاء إنها بدأت النظر في إمكانية توحيد أعمالها في قطاع الإنشاءات مع نظيرتها الخاصة في دبي تروجان القابضة.

وجرى تداول سهم شركة البناء عند 1.77 درهم نزولا من 28.73 درهم في ذروة منتصف 2014 عندما بدأت أسعار العقارات اتجاها نزوليا.

ولفتت "رمسيس" إلى أنه منذ منتصف 2014، هبطت أسعار عقارات دبي بما يتراوح بين 25 و35% ومن المتوقع نزولها أكثر في العامين الحالي والمقبل وسط تباطؤ الاقتصاد وتخمة المعروض من الوحدات السكنية.

وصعد مؤشر بورصة أبوظبي 0.4%، مع ارتفاع سهم الدار العقارية 1.8%. وقالت الشركة الأسبوع الجاري إنها ستطلق مشروعا سكنيا في جزيرة السعديات وسيكون متاحا لجميع الجنسيات.

وأشارت "رمسيس" إلى أن هذا أول مشروع تطوير عقاري في الجزيرة منذ أبريل عندما عدلت أبوظبي قانونا عقاريا لتسمح لجميع الأجانب بالتملك الحر للأراضي والعقارات في المناطق الاستثمارية.

وأغلق المؤشر المصري الرئيسي مرتفعا 0.5% بعدما تراجع معدل التضخم في أغسطس إلى 7.5% وهو الأقل في سنوات مع اقتراب مصر من نهاية برنامج إصلاح اقتصادي يدعمه صندوق النقد الدولي، والذي شهد في 2017 صعود التضخم إلى 33%.

وأوضحت أن بيانات التضخم تمهد السبيل لخفض جديد لأسعار الفائدة حين يجتمع البنك المركزي هذا الشهر، بعد تخفيضها في أغسطس .

أما عن بورصة الكويت في مستهل تداولات الأربعاء، ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات يوم الأربعاء، حيث صعد المؤشر العام 0.28 بالمائة، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.15 بالمائة و0.32 بالمائة على الترتيب.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 20.2 مليون سهم جاءت بتنفيذ 650 صفقة حققت سيولة بقيمة 2.4 مليون دينار، في حين استمرت مؤشرات تداول في السوق السعودية التراجع في مستهل جلسة اليوم الأربعاء

مع توقع استمرار حركة التراجعات التي تخيم علي الأداء إلي آخر الأسبوع

استهل المؤشر الرئيسي للسوق السعودية تعاملات جلسة اليوم على تراجع نسبته 0.39% ليفقد 31.28 نقطة ويصل الى مستوى 7.933 نقطة.

وشهدت الجلسة أحجام تداولات بلغت 3.3 مليون سهم بقيمة 88 مليون ريال عبر ارتفاع 22 سهم وتراجع اسعار 78 سهم .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الروسي: أبلغنا إسرائيل بعدم رغبة إيران في التصعيد