طريقة عمل الزيتون الاخضر في البيت.. اعرفي خطوات تخليل الزيتون الاخضر المفرغ

منة موسى

11:45 ص

الأربعاء 11/سبتمبر/2019

طريقة عمل الزيتون الاخضر في البيت.. اعرفي خطوات تخليل الزيتون الاخضر المفرغ
حجم الخط A- A+


طريقة عمل الزيتون الاخضر في البيت نُقدمها لكل ست بيت تفضل صُنع أصناف الأكلات الجاهزة في البيت حتى المقبلات والمخللات أيضا بدلا من شرائها جاهزة، لضمان نظافتها وسلامتها على صحة أبنائها، وطريقة عمل الزيتون الاخضر والمخللات بشكلِ عام سمة متوارثة من الجدات منذ عقود، حتى الأمهات كانت تعتاد في منذ فترات ليس ببعيدة على صُنع الزيتون الاخضر تحديدا والليمون المعصفر في المنزل.

ولأن الزيتون الاخضر له مواسم معينة، تفضل ست البيت شراؤه بكميات وتجهيزه للبدء في تخليله أوتفريغه أولا ثم نقعه وتخليله، لعمل الزيتون الاخضر منزليا.. ويعتبر الزيتون الاخضر واحدا من أهم مصادر الطاقة، لغناه بالعناصر المعدنية الضرورية، والتي تمد الجسم بالقوة والتوازن اللازم لأداء مهامه، ولهذا نجد أنّ الأطباء والمختصين يوصون بتناول ما لا يقلّ عن سبع حبات من الزيتون الأخضر يوميا. ويحافظ الزيتون الاخضرعلى صحة القلب، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية والأمينية وخاصة حمض الأوليك، وهو من الأحماض الدهنية الأحادية الأساسية للوقاية من كافة الأمراض التي تصيب القلب وخاصة مشاكل تصلب الشرايين حيث يجعل الشرايين مرنة ويحميها من التجلطات والسكتات الدماغية والقلبية، ويعمل على خفض الكولسترول الضار، ويرفع من مستوى الكولسترول الجيد. يحتوي على عدد من الفيتامينات الهامة على رأسها فيتامين أ وفيتامين هـ. يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي للجسم.

طريقة عمل الزيتون الاخضر في البيت

المكونات:
5 كيلو من الزيتون الأخضر.
كيلوجرام ونصف من عصير الليمون.
ليمون مقطّع أربع قطع متساوية.
ثلاثة لتر من الماء.. ولكل لتر ماء 7 ملاعق كبيرة ملح خشن.
ملعقة كبيرة عصير الليمون.
ماء.
فلفل أخضر حار.

طريقة عمل الزيتون


طريقة عمل الزيتون الاخضر في البيت 

طريقة عمل الزيتون الاخضر في البيت 

قومي بغسل الزيتون جيدا ورصه بقطعة من الحجر أو مدق الثوم. 
انقعي الزيتون في الماء لمدة 3 أيام، واحرصي على تغيير الماء كل يوم للتخلص من مرارة الزيتون. 
قومي بتصفية الزيتون من الماء، وضعيه في برطمان التخليل.
ثم ضعي عليه الفلفل المقطع. و أحضري 3 لتر من الماء، وأضيفي إليهم الملح بحيث نضع ملعقة كبيرة من الملح على كل كوب من الماء، وعصير الليمون ثم قلبيهم بشكل دائري ومستمر، ثم ضعي قطع الليمون، واغمريها واغمري الزيتون داخل البرطمان. واغلقيه باحكام، ولا تفتحيه إلا بعد مرور أسبوعين. 

تخليل الزيتون الاخضر المفرغ 

في حالة تخليل الزيتون الاخضر المفرغ، نختار حبة الزيتونة كبيرة الحجم "البلدي"، مع كمية من الكرفس المفروم الناعم وثوم مفروم ناعم وحلقات فلفل حار ويمكن إضافة حلقات جزر، مع 2 كوب عصير ليمون. 

وبعد غسل الزيتون الاخضر جيدا والتخلص من البذرة، انقعي الزيتون في ماء صافي لمدة 3 أيام، مع تغيير الماء يوميا، احشي حبات الزيتون بالكرفس الناعم والثوم، وسدي الفتحة بقطع الجزر الصغيرة، وانقعيه في برطمان التخليل مع وضع طبقات من باقي الكرفس الناعم والثوم وحلقات الفلفل الأخضر الحار. 

ثم غطي الزيتون بالملح وعصير الليمون واضغطي عليه قليلا باليد، ويمكن وضع قضور الليمون على السطح، واغلقيه باحكام وافتحيه بعد مرور أسبوعين. 

موضوعات متعلقة