"الكاساتا".. حلوى الغني والفقير في بورسعيد .. صانعوها: أصلها إيطالي بمزاق مصري

محمد عزام

12:06 ص

الخميس 12/سبتمبر/2019

 الكاساتا.. حلوى الغني والفقير في بورسعيد .. صانعوها: أصلها إيطالي بمزاق مصري
حجم الخط A- A+

تتميز محافظة بورسعيد بعدد من الأكلات عن باقي المحافظات المصرية كالأسماك والبحريات وغيرها، كما تشتهر فيها حلوى يأتي إليها المغتربين من شتى أنحاء مصر لطعمها اللذيذ وسعرها الرخيص ألا وهي "الكاساتا" .


 الكاساتا.. حلوى


تعتبر الكاساتا إحدى موروثات الاستعمار التي اتخذها البورسعيدية وطوروها، فأصبحت حلوى إيطالية بمزاق مصري لما أدخل عليها مصنعيها من أهالي المدينة الحرة من إضافات .


وقال عبدالناصر هلال - أشهر مصنع للكاساتا ببورسعيد، إن المحافظة توارثت هذه الأكلة أو الحلوى عن الجالية الإيطالية التي كانت تعيش في بورسعيد منذ عشرات السنين وتوارثتها أنا عن والدي، موضحا أنها عبارة عن " آيس كريم بداخله قشطة بالمكسرات " .


 الكاساتا.. حلوى


وأضاف "هلال"، خلال حديثه مع "أهل مصر"، أن ما نطلق عليه "الفورمة" هي عبارة عن 6 قطع من الكاساتا الواحدة منها تكفي فرد كحلوى، مشيرا إلى أن سعر الواحدة 8 جنيهات ونصف، فهي في متناول الغني والفقير كونها إحدى الحلويات الشعبية التي تتميز بها بورسعيد .

 الكاساتا.. حلوى



وتنتشر هذه الحلويات في فصل الصيف، ويقبل عليها الكثيرين من أهل المحافظة بل وصلت إلى مسامع أهالي المحافظات الأخرى، ومن جانبها قالت منى محمد - معلمة، أنها كثيرا ما تقبل على شراء الحلوى التي تعشقها منذ الصغر وتشتهر بها بورسعيد ولا تخلو أية نزهة من تناول الكاساتا، لاسيما في الصيف والمناسبات.

وأشار محمد عبدالحليم _ تاجر، إلى أنه يحب كثيرا تناول الكاساتا منذ الصغر، لافتا إلى أنه أصبحت منتشرة في كثير من الأماكن إلا أن معصرة وحيدة ببورسعيد هي التي تتميز بها وبصناعتها .

موضوعات متعلقة