اعلان

خبيرة سوق مال: قطاع السياحة كلمة السر في ارتفاع مؤشرات البورصات العربية

خبيرة سوق المال
كتب : سارة صقر

قالت خبيرة سوق المال، حنان رمسيس، إن البورصة السعودية في أدني مستوياتها منذ ثمانية أشهر، حيث دفع تباطؤ الاقتصاد المستثمرين إلى خفض قيم معظم الأسهم من مستويات شديدة الارتفاع وفضلوا جني الأرباح وتحويل مراكزهم الشرائية الي مراكز بيعية .

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودي منخفضا 1.4 في المئة، مع تراجع 163 سهما وصعود 19 سهما على قائمته، وشكلت الأسهم القيادية أكبر ضغط على المؤشر. وهبط سهما البنك الأهلي التجاري ومصرف الراجحي 2.7 و1.2 في المئة على الترتيب، بينما تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.2 في المئة.

نمو موجودات مصرف قطر المركزي بنسبة 12% في أغسطس 2019

وأثناء الجلسة، هبط المؤشر بما يصل إلى 2.5 في المئة مبددا كل مكاسبه هذا العام قبل أن يقلص بعض خسائره ليغلق مرتفعا 0.4 في المئة منذ بداية العام.

وتابعت "رمسيس" وعن أداء المؤشر في الأشهر السابقة فقد قفز المؤشر بما يصل إلى 20 بالمئة في مايو بقيادة المستثمرين الأجانب الذين اشتروا أكثر مما باعوا في كل شهر منذ بداية العام، مع انضمام الأسهم السعودية إلى مؤشري إم.إس.سي.آي وفوتسي راسل للأسواق الناشئة.

وأدى هذا الإنضمام الي تحفيز المتعاملين لعمل مراكز شرائية مكثفة في العديد من الاسهم والعديد من القطاعات مما تسبب في ارتفاع الاسهم ارتفاعات متوالية راي البعض انها غير مببرة واعلي من قيمتها الحقيقية، وسط تباطؤ اقتصاد المملكة متأرجحا على حافة انكماش.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة، مع تراجع سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، 0.8 في المئة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.9 في المئة، مواصلا مكاسبه لرابع جلسة بدعم من مكاسب للأسهم المالية. وزاد سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في منطقة الخليج، واحدا في المئة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 في المئة، مدعوما بصعود سهم بنك أبوظبي الأول، ذي الثقل في السوق، 0.4 في المئة .

وأضافت خبيرة سوق المال، أن البورصات العربية المتحكم الرئيسي في ارتفاعاتها وانخفاضاتها، هو أسهم قطاع البنوك، متخليين عن الدور الفعال التي تلعبه قطاعات حيوية كالنفط والبتروكيماويات، ومحدثين لقطاعات أخري قد تنجو ببورصات واقتصاديات المنطقة من الركود، كقطاع السياحة وقطاع الاغذية .

وتوقعت "رمسيس" أن تستمر حالة التباين مسيطرة علي الأداء العام، حيث يتوقع العديد من الخبراء الماليين اعادة تدوير للاستثمارت الأجنبية والمحافظ وصناديق الاستثمار مع اقتراب طرح أرامكو للاكتتاب العام .

أما عن اداء السوق الكويتي، اختتم المؤشر الوزني الكويتي تعاملات جلسة االاربعاء على تراجع نسبته 2.54% ليفقد 163.17 نقطة ويصل الى مستوى 6260 نقطة.

وشهدت التعاملات تسجيل احجام تداولات بلغت 66 مليون سهم بقيمة 34 مليار دينار عبر تنفيذ 3.8 الف صفقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من زيزو