اعلان
اعلان

بمناسبة العام الدراسي الجديد.. ازاي تختار الحضانة المناسبة لطفلك ومعرفة نظام المناهج ودفع المصاريف

بمناسبة العام الدراسي الجديد يلتحق العديد من التلاميذ الصغار، إلى الحضانات التابعة لمدارس معينة، ولكن هناك أطفالا أصغر سنا، يفضل آبائهم الحاقهم بحضانات خاصة متخصصة في رياض الأطفال وتعليمه وتطويره بشكل جيد جدا، وتنمية مهاراته أيضا.

واختيار حضانة متميزة للطفل، أمر بالغ الأهمية، إذ تكون المرحلة التي يبتعد فيها الطفل ساعات بعيدا عن الأب والأم، ويتعامل لأول مرة مع أشخاص جدد. واطفالا بنفس اعماره لا يقابلهم من قبل، وبالتالي يكون الآباء في حالة قلق وعدم اطمئنان على الطفل في حالة إذا كانت هذه البيئة فاسدة فهي بالتأكيد ستؤثر عليه.

معايير اختيار حضانة مناسبة لطفلك 

هناك عدة معايير لاختيار الحضانة الجيدة لطفلك، أولهم المكان، وعدد ساعات الحضانة والأنشطة التي تقدمها، ومستوى التدريس بها أيضا. لذا عليك اتباع الخطوات التالية: 

أولا: يفضل أن تزوريه مرة أو مرتين على اﻷقل لمعرفة الطريق بسهولة وهل آمن أم لا.. وهل يمكنكِ الوصول لطفلك في أي وقت، قبل موعد انتهاء الحضانة مثلًا. ويفضل أن يكون المكان قريب عن سكنك تحسبا لأي طوارئ. وان تكون المنطقة آمنة. 

ثانيا: يفضل أن تكون عدد ساعات عمل الحضانة نصف يوم، وفي حالة عملك الذي يتطلب منك ساعات طويلة، يمكن اختيار حضانة بيوم كامل. وإذا كان سفرك متكرر، هناك اشتراك أسبوعي أو شهري للطفل ولكن عليكي أن تتأكدي من البيئة التي سيقضي بها طفلك كل أوقاته وسبل الأمان بها. وأن تعرفي إن كانت هناك أنشطة تعليمية أم ترفيهية فقط؟

ثالثا: عليك أن تفهم جيدا عدد العاملين في الحضانة، كافية لتغطية احتياجات الأطفال أم لا. وهل لديهم دراية وخبرة عالية بالتعامل مع اﻷطفال في سنّ طفلك، هل لديهم شهادات معتمدة، تأكدي أن الدادات بالحضانة يتعاملون مع اﻷطفال برفق ونظافة فائقة. 

رابعا: اعرفي طرق التواصل مع الإدارة والمعلمين في الحضانة، في وقت وجود طفلك بها سواء من خلال التليفون أو مواقع التواصل. وانتبهي هل اﻷطفال يجلسون في مكان نظيف؟ هل الحمامات نظيفة؟ هل اﻷلعاب واﻷدوات المستخدمة للأطفال نظيفة أم مهملة؟

خامسا: تعرف على أهم اﻷنشطة التي تقدمها الحضانة للأطفال وهل مناسبة لسن طفلك أم لا حتى لا تتفاجئين، وهل هناك أنشطة تعليمية أم ترفيهية فقط؟ وهل العاملين في الحضانة يطورون من مهارات الطفل أم لا. 

اعرف نظام دفع المصاريف وطبيعة المناهج حتى لا تتفاجأ

قبل اشتراك طفلك في الحضانة، عليك أن تعرف نظام دفع مصاريف الحضانة، وهل توجد رسوم إضافية في أي وقت من وجود طفلك بالحضانة. حتى لا تفاجأ بهذه الرسوم بعد الاشتراك. أيضا عليك التعرف جيدًا على المنهج التربوي المتبع في الحضانة حتي لا تُفاجا بعد ذلك، واختار المناسب لطفلكما وهل ترغب في حضانة تعمل بنظام المنتسوري أم حضانة دينية، أم حضانة تعليمية بنظام العربي أو اللغات اﻷجنبية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً