اعلان

إعصار دوريان يخلف يحصد أرواح 50 قتيلا و2500 مفقود في جزر البهاما

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

ما زال نحو 2500 شخص في عداد المفقودين في جزر البهاما بعد أسبوع على مرور إعصار "دوريان" الذي أسفر عن سقوط 50 قتيلا وزرع الفوضى وتسبب بتسرب نفطي، كما ذكرت فرق الإنقاذ.

جزر البهاما

2500 شخص في عداد المفقودين

إعصار دوريان

وأوضحت مصادر أنه تم إجلاء 5500 منكوب من جزيرتي أباكو وغراند بهاما الأكثر تضررا بالعاصفة التي صنفت من الدرجة الخامسة، وبقيت في المنطقة يومي 1 و2 سبتمبر الجاري مسببة أضرارا هائلة، وقد أسفر الإعصار عن سقوط 50 قتيلا على الأقل، بينهم 42 في أباكو وثمانية في غراند بهاما. وأكدت السلطات أن عدد الضحايا يمكن أن يرتفع مع تواصل عمليات البحث عن ناجين في المناطق المنكوبة.

إعصار دوريان

جزر البهاما

وأدى الإعصار إلى تشقق حوضين في مرفأ نفطي للشركة النرويجية "إيكينور" في غراند بهاما، ما أدى إلى بقعة نفطية سوداء. وقالت "إيكينور" في بيان إنها ستقوم بتنظيف المناطق المتضررة، لكنها أكدت أن "الوضع معقد وصعب والأضرار في البنى التحتية تبطئ أعمال الإغاثة".

اقرأ أيضا..محكمة فرنسية تعاقب ابنة العاهل السعودي بالسجن 10 أشهر.. تفاصيل

وتفوح روائح نفط في الجو بينما تغمر وحول سوداء حقولا، حيث وقعت هذه الكارثة البيئية عندما ضربت رياح عنيفة المخزن النفطي للشركة النرويجية، والذي يقع على بعد 6 كيلومترات شرق قرية هاي روك.

وذكر الناطق باسم الشركة، إيريك هالاند، أن جزءا من أسطح الألمنيوم لخمسة من عشرة أحواض نفطية اقتلعت، وأصيب اثنان آخران بتشققات ما أدى إلى تسرب النفط.

وقال ماركو روبرتس (38 عاما)، والذي كان يضع قناعا واقيا، إن النفط "قاتل قاتل". وأضاف أن "التلوث يخترق" التربة ويسبب تلوثا في المياه الجوفية "لذلك لم يعد بإمكاننا استخدام المياه للاغتسال أو الشرب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل ينتقل رمضان صبحي لصفوف الزمالك؟.. مصدر يجيب