إجراءات وشروط الحجز والتقديم لوحدات الأراضي المتميزة والأكثر تميزًا.. الثلاثاء المقبل

أسامة منصور

06:37 م

الخميس 12/سبتمبر/2019

إجراءات وشروط الحجز والتقديم لوحدات الأراضي المتميزة والأكثر تميزًا.. الثلاثاء المقبل
حجم الخط A- A+

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بدءً من يوم الثلاثاء المقبل 17/9/2019، فتح التسجيل وسداد جدية الحجز لـ 1268 قطعة أرض متميزة بـ9 مدن جديدة، و814 قطعة أرض أكثر تميزًا، بـ8 مدن جديدة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني "www.hdb-reservation.com"، ويسعى الراغبين في الحصول على وحدات الأراضي المتميزة والأكثر تميزًا للوصول لشروط وإجراءات الحصول على الوحدة السكنية في المدن الجديدة التي سيتم الطرح بها، وتسعى الأجهزة المعنية للإعداد للأراضي التي يتم طرحها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية خلال الأيام المقبلة.

وكشفت مصادر بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على أن طروحات وحدات الإسكان التي يتم البدء في إجراءات حجزها يوم الثلاثاء المقبل الموافق 17 سبتمبر سيتم طرحها بنظام القرعة سواء كانت للأراضي المتميزة أو الأكثر تميزًا، وفقا للشروط السابق الطرح بها.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن المساحات تتراوح بين 300 لـ600 متر لقطع أراضي الإسكان المتميز، وحتى 1500 متر للأكثر تميزًا، مشيرًا إلي أن كافة الشروط وإجراءات الحجز سيتم نشرها على موقع الإسكان والتعمير مع بدء إجراءات الحجز الثلاثاء 17/9/2019، حيث أن جميع الأجهزة تعمل حاليًا على توفير الأراضي التي سيتم طرحها خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت المصادر أن سعر المتر يتم تحديده من قبل الأجهزة المعنية للمدن التي يتم الطرح بها خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن شروط الحجز لتلك الأراضي مثل الشروط السابقة التي تم الإعلان عنها.

طرح الأراضي المتميزة في 9 مدن جديدة
وأوضح المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن قطع الأراضي المتميزة، موزعة كالتالي، 50 قطعة أرض بمدينة أكتوبر الجديدة، و100 قطعة أرض بمدينة بدر، و528 قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و150 قطعة أرض بمدينة السادات، و100 قطعة أرض بمدينة بنى سويف الجديدة، و100 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و40 قطعة أرض بمدينة برج العرب الجديدة، و100 قطعة أرض بمدينة ناصر غرب أسيوط، و100 قطعة أرض بمدينة غرب قنا.

طرح الأراضي المتميزة في 9 مدن جديدة
وأشار نائب وزير الإسكان إلى أن قطع الأراضي الأكثر تميزاً، موزعة كالتالي، 300 قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة، و68 قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر، و115 قطعة أرض بمدينة دمياط الجديدة، و14 قطعة أرض بمدينة العبور الجديدة، و104 قطع بمدينة المنيا الجديدة، و23 قطعة أرض بمدينة بدر، و170 قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و20 قطعة أرض بمدينة أسوان الجديدة.

شروط الحجز لأراضي الإسكان المتميز والأكثر تميزًا:

1- أنّ يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية وليس شخصًا معنويًا "شركة أو مؤسسة".

2- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما في تاريخ بدء الحجز.

3- لا يحق للأسرة "الزوج والزوجة والأولاد القصر" التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة بالمدن المعلن عنها، أو مستويات قطع أراضي الإسكان الأخرى، والمعلن عنها في المنشور لبدء الحجز، وحال مخالفة ذلك يتم استبعادهم من الحجز.

4- ألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض له أو لأحد أفراد أسرته "الزوج - الزوجة - الأولاد القصر" بأي من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير بالقرعات السابقة.

5- ألا يكون سبق تخصيص وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي للمتقدم أو لأحد أفراد أسرته "الزوج - الزوجة - الأولاد القصر"، أو آلت لأي منهم سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

6- تعتبر أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة واللائحة العقارية للهيئة وتعديلاتها - وكذلك أحكام قانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية وقرارات البنك المركزي الصادرة في هذا الشأن، والقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية مكملة ومتممة للاشتراطات الواردة بهذه الكراسة فيما لم يرد به نص فيها.

7- يعتبر الإعلان وكراسة الشروط جزءً لا يتجزأ من عقد البيع ومكملا لأحكامه.

8- قطع الأراضي المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط، ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة، وحال مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة بهذا الشأن، مع فسخ العقد دون تنبيه أو إنذار أو استصدار حكم قضائي، واتخاذ الإجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن، إذ تم تحديد أسعار بيع الوحدات للاستخدام السكني فقط.

اقرأ أيضًا.. عماري عبد العظيم: قرار رسوم الشواطئ يعرض أكثر من 100 قرية سياحية لخسائر تتخطى الـ60 مليون جنيه

9- يقر المتقدم للحجز بأنّه اطلع على الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات ووافق عليها، وأنّ تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

10- ما لم يرد بشأنه نص خاص في تلك الشروط، يخضع للأسس والقواعد المعمول بها في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والقوانين ذات الصلة واللائحة العقارية وتعديلاتها المعمول بها في الهيئة، والأجهزة، والقرارات والقواعد المتبعة في هذا الشأن دون اعتراض الراسي عليه الوحدة حاليًا أو مستقبلًا.

خطوات حجز قطع أراضي الإسكان المتميز والأكثر تميزًا

- الدخول على الموقع اﻹلكتروني "www.hdb-reservation.com" ببنك التعمير واﻹسكان دون كلمة مرور.

- استعراض كراسة الشروط أو طباعتها لمعرفة التفاصيل "المساحات، الأسعار، وأرقام قطع اﻷراضي"، مع إمكانية استعراض خطوات الحجز بالتفصيل " فيديو- مكتوبة ".

- ينشئ المتقدم حسابًا جديدًا عن طريق التسجيل بالموقع عن طريق الرقم القومي ورقم الموبايل.

- يتم إرسال رسالة sms بكلمة المرور تستخدم في تسجيل البيانات الأساسية.

- عن طريق الضغط على مفتاح "طلب استمارة" يظهر رقم حساب على الشاشة، وهو الرقم الذي سيتم استخدامه في سداد جدية الحجز بموجب رقم الحساب "الرقم الذي تم الحصول عليه بالخطوة السابقة"، يقوم العميل بتحويل مبلغ وقدره 100 ألف جنيه للإسكان المتميز، و350 ألف جنيه مصري للإسكان الأكثر تميزًا، ومقدم الحجز ومبلغ 500 جنيه مصروفات تسجيل، دفعة واحدة وغير مجزأ، على أنّ يتحمل العميل العموﻻت ومصروفات التحويل من حسابه البنكي إلى رقم الحساب بموجب رقم الحساب "رقم اﻻستمارة الذي تم الحصول عليه في الخطوة السابقة"، ببنك التعمير والإسكان فرع المهندسين بأحد طرق السداد التالية:

1- التحويل من حساب العميل في البنوك كافة داخل مصر عن طريق "ACH".

2- سويفت "سويفت كود HDBKEGCAXXX".

3- التحويل من أي فروع من فروع بنك التعمير والإسكان حال وجود حساب للعميل بالبنك.

4- إتاحة شاشة لتسجيل البيانات اﻷساسية "اسم العميل، العنوان، الرقم القومي للمواطن، الايميل، اسم الزوجة، ورقمها القومي، وتحميل صورة الرقم القومي وجه وظهر في ورقة واحدة، ويتاح طباعة نسخة من اﻻستمارة.

- يتم إرسال رسالة sms تفيد وصول مبلغ الحجز خلال 72 ساعة من تحويل العميل لبنك التعمير والإسكان، وحال عدم وصول الرسالة خلال تلك الفترة يجب التواصل مع مركز اتصالات بنك التعمير والإسكان على رقم 19995.


الخطوة الثانية:
- مراجعة داخلية في الهيئة والبنك.

الخطوة الثالثة: "الحجز لأراضي الإسكان المتميز والأكثر تميزًا"

- الدخول على الموقع مرة أخرى بكلمة المرور والرقم القومي.

- تظهر شاشة توضح البيانات الأساسية بالاستمارة السابق تسجيلها.

- تظهر شاشة تمثل بيانات الوحدات المتاح الحجز عليها مرتبة على النحو التالي:

"المحافظة، المدينة، المنطقة -المجموعة، نوع الوحدة، رقم العمارة، ورقم الوحدة"، ثم الضغط على مفتاح تأكيد الحجز مع إمكانية طباعة كامل بيانات الاستمارة.

وفي حال عدم استكمال الإجراءات أو إلغاء حجز الوحدة السكنية، التي جرى اختيارها، يتم رد المبالغ المسددة، وفقًا لما يلي:

1- سيتم إتاحة شاشة على الموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان بعد الانتهاء من فترة الحجز، لتسجيل طلبات رد المبالغ المسددة.

2- يتم رد المبالغ المسددة بناء على طلب المتقدم للحجز وبأسلوب السداد السابق السداد به، مع مراعاة ما جاء في حالات إلغاء التخصيص الواردة بالشروط العقارية بكراسة الشروط.

موضوعات متعلقة