اعلان
اعلان

البورصة السعودية تواصل خسائرها.. ومصر تصعد لثالث جلسة على التوالي

كتب : وكالات

واصلت البورصة السعودية الهبوط يوم الخميس بعدما سجلت في الجلسة السابقة أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر، بينما ارتفعت الأسهم القيادية في البورصة المصرية، محققة مكاسب لليوم الثالث بعدما هبط معدل التضخم في البلاد في أغسطس لأدنى مستوياته في سنوات.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا 0.3%، مسجلا خسائر لثلاث جلسات متتالية. وتراجع سهم بنك الرياض 1.8%، بينما هبط سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة، 1.2%، وتراجعت السوق بنحو 2.5% أمس، لتفقد جميع المكاسب التي حققتها منذ بداية العام الحالي قبل أن تعوض بعض خسائرها وتغلق مرتفعة 0.4% فقط هذا العام، ومع خسائرها اليوم الخميس أصبحت السوق مرتفعة 0.1% منذ بداية العام، وكانت قفزت أكثر من 20% بين يناير ومايو بدعم من المستثمرين الأجانب الذين اشتروا أكثر مما باعوا في كل شهر من العام الحالي مع إدراج أسهم سعودية على مؤشري إم.إس.سي.آي وفوتسي راسل للأسواق الناشئة.

لكن الإدراج أدى إلى مغالاة في قيم الأسهم السعودية في الوقت الذي يترنح فيه اقتصاد المملكة المتباطئ على شفا انكماش، وهو ما دفع المستثمرين إلى دفع معظم الأسهم للهبوط من مستويات مرتفعة، وتشجع الرياض الشركات على الإدراج في سوق الأسهم المحلية لتعميق أسواق رأس المال في المملكة، في إطار إصلاحات تهدف إلى تقليص اعتماد البلاد على إيرادات النفط.

وتشهد المملكة إحياء خطط الطروحات العامة الأولية للأسهم هذا العام، حيث لا يزال معظمها في مرحلة الإعداد، بما في ذلك طرح لأرامكو السعودية النفطية العملاقة المملوكة للدولة قد يدر على خزائن البلاد نحو 100 مليار دولار.

اقرأ أيضًا.. بعد عرض هونج كونج الاستحواذ على بورصة لندن.. هل تلجأ دول آسيا لهذه الحيلة للخروج من قفص ترامب؟

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مرتفعا 0.6%، مواصلا مكاسبه لليوم الثالث، بعدما هبط تضخم أسعار المستهلكين إلى 7.5% في أغسطس، مسجلا أدنى مستوياته في سنوات، وقفز سهم الشرقية للدخان 4.1%، موسعا مكاسب الجلسة السابقة بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح سنوية بواقع جنيه مصري واحد للسهم، وزاد مؤشر سوق دبي 0.1%، مدعوما بمكاسب الأسهم المالية، مع صعود سهم بنك دبي الإسلامي 0.9%، لكن المؤشر العام لسوق أبوظبي تراجع 0.2%، مع هبوط سهم بنك أبوظبي التجاري، ذي الثقل في السوق، 2.4%.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.1%، لتتوقف موجة مكاسب استمرت أربع جلسات. وهبط سهم مصرف الريان 1.1%.

فيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

- السعودية.. تراجع المؤشر 0.3% إلى 7832 نقطة.

- أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 5096 نقطة.

- دبي.. زاد المؤشر 0.1% إلى 2888 نقطة.

- مصر.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 15110 نقاط.

- البحرين.. صعد المؤشر 0.4% إلى 1547 نقطة.

- سلطنة عمان..زاد المؤشر 0.1% إلى 4020 نقطة.

- الكويت.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 6251 نقطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل