اعلان

منح بإيطاليا ومستشفى أسنان جديد بعين شمس.. حصاد الجامعات في أسبوع

صورة أرشيفية

شهدت الجامعات المصرية علي مدار الأسبوع الماضي، مجموعة من الفعاليات على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وتلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً مقدماً من الدكتورة كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، حول المنح الدراسية المقدمة من جانب الحكومة الإيطالية.

وأشار التقرير إلى تقديم جامعة القلب المقدس الكاثوليكية بمدينة بياتشينزا بشمال إيطاليا، عدداً من المنح الدراسية خلال العام 2019 – 2020، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في العديد من التخصصات منها الزراعة والغذاء، الكيمياء الزراعية والبيئية، الاقتصاد الزراعي، الطاقة.

وزير التعليم العالي: مشروع ضخم لرقمنة الجامعات بتكلفة تتخطى المليار جنيه

وأعلن الوزير في فيديو على الصفحة الرسمية للوزارة، أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير جميع البنية التحتية ورقمنة الجامعات، تم تكليف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي، بالعمل على البنية التحتية والتحول الرقمي، مؤكدا أن هذا مشروع ضخم جدا سيكلف أكثر من مليار جنية لتوصيل البنية التحتية اللائقة بالجامعات لهذه الخدمات، وعندما تحدث هذه الخدمات نستطيع نصل بشكل رقمي وعلى رأسها الامتحانات الإلكترونية.

جامعة القاهرة تفوز بعضوية التحالف الدولي للحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء

كما افتتح الوزير المنتدى المصري الفنلندي للتعليم العالي، والذي عقد بأحد الفنادق بالقاهرة، بحضور تارجا هالونان رئيسة جامعة هلسنكي والرئيس السابقة لدولة فنلندا، ويهدف لبحث دعم التعاون بين مصر وفنلندا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

كما افتتح وزير التعليم العالي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، فعاليات المؤتمر الدولي الأول لتأثير الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات الحديثة في بناء مجتمع المعرفة والابتكار المصري، والذي ينظمه قطاع الحاسبات والمعلومات بالمجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمشاركة عدد من الوزراء السابقين، ورؤساء الجامعات، ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية، ورجال الصناعة، ونخبة من العلماء والخبراء في مجال في الذكاء الاصطناعي والنظم الذكية.

وأكد عبد الغفار على التنسيق والتكامل بين كافة أجهزة الدولة فى مجال الذكاء الاصطناعى والثورة الصناعية الرابعة وعصر المعلوماتية والرقمنة، مشيراً إلى أن دور الوزارة يتمثل فى إعداد الكوادر العلمية وتأهيلها للعمل فى مجال الذكاء الاصطناعى، فضلًا عن إنشاء كليات وأقسام علمية جديدة داخل كليات الحاسبات والمعلومات متخصصة فى مجال الذكاء الاصطناعى، فضلاً عن تطوير المناهج العلمية بما يتواكب مع التكنولوجيات الحديثة، لافتاً إلى أنه حرصاً من الوزارة على إعداد جيل متخصص بتلك التكنولوجيات البازغة فقد تم إنشاء أول كليتين متخصصتين في مجال الذكاء الاصطناعي، وكذلك إضافة قسم الذكاء الاصطناعي ببعض كليات الحاسبات والمعلومات، ويأتى ذلك فى ضوء إتجاه الوزارة لمواكبة التطورات الهائلة التي شهدها العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ووضع وزير التعليم العالي حجر أساس مستشفى طب الأسنان الجديد بجامعة عين شمس، كما قام بافتتاح وحدة التعقيم المركزى وعيادة الامتياز الجديدة.

اقرأ أيضًا.. احتفال الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام بتخريج دفعة 2019.. صور

ونظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة الدكتور نظمي عبد الحميد، بجامعة عين شمس، ندوة توعوية حول "مخاطر الإنترنت"، وذلك بمقر مركز شباب الوايلي، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة.

وأقيمت الندوة فى إطار مبادرة وزارة التعليم العالي لتطوير العشوائيات برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتفعيلاً لدور الجامعة فى خدمة وتنمية وتطوير المجتمع المحيط بها.

وأقامت جامعة عين شمس، احتفالية كبرى على شرف الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة السابق، بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، والمستشار عمر مروان وزير مجلس شئون النواب، وفضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، ونيافة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

وواصلت كلية الألسن بجامعة عين شمس، أعمال استقبال الطلاب الجدد المرشحين للقبول في الكلية للعام الدراسي 2019-2020 ، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتورة سلوى رشاد القائم بأعمال عميد الكلية، والدكتورة علا عادل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وافتتح الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، يرافقه حسن غانم العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، وجيهان حافظ مدير عام المسئولية المجتمعية ببنك التعمير والإسكان، الجناح التعليمى والإداري لقسم القلب بمستشفى الباطنة بمستشفيات جامعة عين شمس وأحدث جهاز موجات فوق صوتية رباعية الأبعاد بتكلفة إجمالية ٨ ونصف مليون جنيه.

وفي جامعة القاهرة، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة شاركت في المؤتمر العام لتحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء

The Belt & Road Aerospace Innovation Alliance (BRAIA)

وحققت العديد من المكتسبات.

وأضاف الخشت أن أهم هذه المكتسبات: فوز الجامعة بعضوية التحالف الدولي للحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء، واختيارنا لإعداد الخطة الاستراتيحية للتحالف، وكذلك، ترشيح استضافة جامعة القاهرة للمركز الإقليمي للتحالف (الشرق الاوسط وأفريقيا)، وترشيح الجامعة على رأس القائمة لاستضافة الملتقى العام للتحالف ٢٠/٢٠.

وشهد مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين كلية طب قصر العيني وكلية طب بيرلمان بجامعة بنسيلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، في مجالات التعليم، وبرامج الأبحاث، والأبحاث السريرية والتعامل مع المرضى.

وعقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعًا، استعرض خلاله تفوق الجامعة على جامعات أمريكية وكندية ذات تاريخ كبير، وذلك وفقًا للتصنيف "شنغهاي" الصيني لعام 2019، والذي جاءت فيه الجامعة في الفئة من 301 إلى 400 من بين 30 ألف جامعة على مستوى العالم.

وافتتحت جامعة حلوان برئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، وريادة الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، برنامج تطوير عشوائيات عرب راشد، وذلك استكمالا لتنفيذ خطة الجامعة الإستراتيجية التي تستهدف تنمية البيئة وخدمة المجتمع المحيط من خلال تحديد ودراسة احتياجاته المختلفة.

وأوضح رئيس الجامعة أن مبادرة تطوير عشوائيات عرب راشد تأتى انطلاقا من خطة الجامعة الميدانية لتحقيق خطط التنمية المستدامة ٢٠٣٠، من خلال إعداد الكوادر من أعضاء هيئة التدريس والطلاب للمشاركة فى مشروعات التطوير المختلفة والمتنوعة والتى تخدم احتياجات سكان هذه المناطق، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج والمشروعات الخدمية يصب فى مصلحة الوطن والمواطن ويعمق الانتماء والشعور بالمسئولية، لافتا إلى أن عرب راشد ستكون نقطة انطلاق لتطوير مناطق أخرى بحلوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً