اعلان

جامعة المنوفية تمنح درجة الماجستير لرسالة عن فاعلية التعليم المعكوس في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية

منحت جامعة المنوفية درجة الماجستير بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف للباحثة هند صابر عباس شرف على رسالة حملت عنوان "فاعلية استراتيجية التعليم المعكوس المتمايز في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية" .

وأكدت الباحثة أن البحث يستهدف أهمية استقصاء فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس المتمايز في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة الإنجليزية جامعة المنوفية .

وفي ذات السياق تم تطبيق البحث على 90 طالبا من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية، شعبة عام وبتطبيق مقياس الذكاءات المتعددة على العينة، تم تقسيمهم في ثلاث مجموعات للذكاءات وهي الذكاء (البصري، اللغوي، والرياضي) وذلك بناء على أعلى ذكاء لدى أفراد العينة، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة فحص مهارات الكتابة، اختبار مهارات الكتابة، استمارة تصحيح الاختبار، و البرنامج القائم على استراتيجية التعلم المعكوس المتمايز، حيث جرى تعليم الطلاب على كيفية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس المتمايز وخطواته، وذلك باستخدام قائمة فحص مهارات الكتابة. 

وبتحليل البيانات الإحصائية للنتائج والتي أسفرت عن وجود علاقة إيجابية قوية بين درجات طلاب المجموعات الثلاث في مهارة الكتابة واستراتيجية التعلم المعكوس المتمايز بمقارنة النتائج في الاختبار القبلي والبعدي للعينة، وتفوق مجموعة الذكاء البصرى عن باقى المجموعات في نتائج الاختبار البعدي.

وأكدت النتائج على فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس المتمايز في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلبة كلية التربية.

تشكلت لجنة الفحص والمناقشة للباحثة من كل من الدكتور أحمد حسن سيف الدين، الدكتورة منى سالم زعزع، الدكتورة ناهد محمد غنيم، الدكتورة هبة السيد الغتمي.

المناقشة تمت تحت إشراف الدكتور صبحي شعبان شرف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والقائم بعمل عميد الكلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً