اعلان

بعد إصابة مؤمن زكريا به.. كل ما تريد معرفته عن مرض التصلب الجانبي الضموري ALS

مؤمن زكريا

أثار مرض التصلب الجانبي الضموري ALS حالة من الفزع والرعب لدى محبي اللاعب مؤمن زكريا، بعد تأكيد عدد من المصادر إصابته مؤخرًا به، لذا نرصد أسباب وأعراض المرض وأهم المعلومات عن مرض التصلب الجانبي الضموري ALS وكيفية العلاج.

إصابة مؤمن زكريا بمرض التصلب الجانبي الضموري

مرض التصلب الجانبي الضموري ALSمرض تقدمي يصيب الجهاز العصبي، ويتسبب في تلف خلايا الأعصاب ويؤدي إلى الإعاقة، حيث يصعب تشخيص المرض مبكرًا لأن أعراضه تتشابه مع أمراض أخرى.يُعد التصلب الجانبي الضموري مرض عصبي حركي حيث تتحلل الخلايا العصبية تدريجيًا وتموت، ولا يعرف الأطباء سبب حدوث التصلب الجانبي الضموري فبعض الحالات وراثية، ويبدأ التصلب الجانبي الضموري بارتعاش العضلات وضعف الأطراف أو تداخل الكلام.أعراض مرض التصلب الجانبي الضموري ALS:

- ضعف اليدين وتحريكها بصعوبة- ضعفًا في الساق أو القدمين أو الكاحلين- التعثر أو السقوط- التشنج العضلي ووخز في الذراعين والكتفين واللسان - صعوبة في رفع الرأس أو الحفاظ على وضعية جيدة - صعوبة في المشي - صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العاديةيبدأ مرض التصلب الجانبي الضموري في اليدين أو القدمين أو الأطراف، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ومع تقدم المرض وتدمير الخلايا العصبية، تضعف العضلات تدريجيًا. ويؤثر هذا في النهاية على المضغ والبلع والتحدث والتنفس.اقرأ أيضًا.. حالة عصبية تؤثر على النطق والحركة.. حقيقة مرض مؤمن زكريا لاعب الأهلي

أسباب مرض التصلب الجانبي الضموري:

- مشكلة في الجهاز المناعي:يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمو بعض الخلايا الطبيعية في الجسم مما ينتج عنه موت الخلايا العصبية- عدم التوازن الكيميائي:

أي ارتفاع الجلوتامات بشكل يعلو المستويات العادية، وهي المسئولة كناقل كيميائي في الدماغ ويحيط بالخلايا العصبية.- الطفرة الجينية:

ينتج عنها أعراض المرض وبالتالي خلل في الخلايا العصبية.- سوء نقل البروتين:

يؤدي إلى تراكم الأشكال غير الطبيعية من تلك البروتينات في الخلايا تراكمًا تدريجيًا، مما يدمر الخلايا العصبية.- التخين والتعرض إلى سموم البيئة يتسبب في حدوث المرضاقرأ أيضًا.. كهربا يوجه رسالة لـ مؤمن زكريا: "هترجع أحسن من الأول"

مضاعفات مرض التصلب الجانبي الضموري: 

- صعوبة في التنفس- مشكلات في الأكل- مشكلات في التحدث- الخرفاقرأ أيضًا.. نجوم الكرة يدعمون مؤمن زكريا: "استعين بالصبر والصلاة"

علاج مرض التصلب الجانبي الضموري ALS 

لا يمكن علاج الضرر المرتبط بالتصلب الجانبي الضموري، ولكن الأدوية قد تؤدي إلى إبطاء تطور الأعراض، وتجنب المضاعفات ومنها :- زيلوزول "ريلوتك"- إدارافون "راديكافا"- العلاج الطبيعي- الدعم النفسي والاجتماعي - علاج التخاطب- الغذاء الجيد

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً