اعلان

تزوير الأوراق يحرم "المغتربين" من السكن في المدن الجامعية بالمنوفية

يوجد في محافظة المنوفية جامعتين، إحداهما جامعة المنوفية، والأخرى جامعة مدينة السادات، وتضم الأولى 6 مدن جامعية، أما الثانية فبها 3 مدن، وعلى الرغم من كثرة المدن الجامعية إلا أنها لا تكفي الطلاب المغتربين والقادمين من جميع أنحاء الجمهورية، لذلك يضطر هؤلاء الطلبة إلي السكن في شقق خارجية وتأجيرها بأسعار باهظة، والسبب في ذلك قيام بعض الطلاب بتزوير الأوراق الخاصة بهم للسكن بالمدن الجامعية، لأنهم من ذات المحافظة ولا يتطلب سكنهم فيقومون بتزوير أوراق لإثبات تواجدهم خارج المحافظة أو بإحدى القرى البعيدة بالمحافظة.

تقول "سلمى. س. م" ،طالبة بالفرقة الثالثة، وإحدى ساكِنات المدن الجامعية، حصلتُ على تقدير مقبول بالفرقة الثانية، فضلاً عن إقامتي بمحافظة الشرقية، ولم أتمكن أنا وعدد من أصدقائي من السكن داخل المدينة الجامعية، وذلك لعدم حصولنا على تقدير جيد مرتفع على الأقل، في الوقت الذي تقوم فيه بعض الطالبات القاطنين بمحافظة المنوفية بتزوير أوراق فواتير الماء والكهرباء للحصول على فرصة لدخول المدينة الجامعية مما يجعلنا نضطر إلي التوجه للشقق المقابلة والقريبة من مبنى الكلية الخاصة بنا ليبدأ المؤجرين في استغلالنا وطلب أسعار عالية للغاية لأننا مضطرون للسكن بها طوال العام الدراسي.

وتضيف "لمياء. ش" طالبة بالفرقة الرابعة، أنا من الطالبات المُقيمات بمركز أشمون، بمحافظة المنوفية، وليس للمركز أي صلاحية بالسكن داخل المدينة الجامعية؛ لذلك اضطر للبقاء إما في منزل للطالبات المغتربات وهو باهظ الثمن للغاية، فضلاً عن توافر عدد معين للسكن بها ولا يمكن الحصول عليه بسهولة، لذلك نتجه للعديد من السماسرة وأشهرهم "محمد. ف"، وهو أحد السماسرة في شبين الكوم، ويقوم بتوصيل الطالبات لشقق مميزة فيما بينهم وحسب ثمن الدفع؛ فالدفع القليل يتطلب تواجد طالبات كثر في الغرفة الواحدة، ويشترط المؤجر عدد معين من الطالبات، ويبدأ السعر من 3000 جنية وحتى 4 آلاف، وكلما إقترب السكن من الكلية كلما زاد السعر، فضلاً عن طلب السمسار مبلغ مثيل للإيجار، أي أننا ندفع ايجار شهري 8 آلاف جنيه.

ومن جانبه قال الدكتور عادل مبارك، رئيس جامعة المنوفية، إن من شروط دخول المدينة الجامعية أن يتم تسديد جميع الرسوم الخاصة بالطالب سواء في الكلية الخاصة به أو المدينة الجامعية، فضلاً عن ألا يكون الطالب قد تحول لفترة تأديب من قبل والذي يؤكد عدم صلاحيته للسكن بالمدن الجامعية، طبقًا للمادة رقم 126 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 الصادر بالقرار الجمهورى رقم 809 لسنة 1975.

وأضاف رئيس جامعة المنوفية، أن المدن الجامعية تشترط أن يكون 70% من الطلاب المقبولين بها من الطلاب القدامى، و25% من الطلاب الجدد، و5% نسبة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وإحدى الشروط الأساسية لقبول الطالب عدم توافر المواصلات السريعة لمحل إقامته، وألا يكون قد وقع عليه عقوبة حرمانه من الإقامة بالمدينة، وأخيرًا اجتيازه الكشف الطبي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً