اعلان

خالد الجندي عن فتوى تجسيد الصحابة في الدراما: فتنة نحن في غنى عنها (فيديو)

خالد الجندي
كتب :

علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على إجازة دار الإفتاء المصرية تجسيد الصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال الدرامية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، خلال حلقة برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "MBC مصر": "هذا الملف خطير وإن الفتوى كانت مجردة، والأمر في حاجة إلى بحث مجتمعي كامل.

وأضاف: "نحن لسنا ضد الفن، ولكن يجب أن تكون له ضوابطه التي تتناسب مع القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية، والمهم أن نتفق ابتداءً على هذه الضوابط، لأنه ما زال هناك حراك حول صفة هذه الضوابط وحول حرية الفنان في أداء إبداعاته".

وتابع: "أخشى أن تستخدم هذه الفتوى بشكل خاطئ يؤدي لتشويه الصحابة، لأن موقف الناس منهم ليس سواءً، فهناك اعتبارات عقلية وثقافية وعقدية مختلفة، ونخشى أن تتحول هذه الفتوى إلى فرصة لتصفية الحسابات مع الصحابة الكرام، الذين لا يعجبوا أحد أو بعض من الناس".

واختتم: "ولابد من وقفة نقدية هادئة للتجارب السابقة التي سبقت هذه الفتوى زي تجربة مريم، وأهل الكهف، وعمر المختار، وبلال بن رباح، عمر بن الخطاب". مشيرا إلى أنه من الضروري عمل لجنة مشكلة من هيئة كبار العلماء لإصدار الفتوى حتى لا تصدر عن شخص أو عالم معين ودار معينة، وتحدث فتنة نحن في غنى عنها لأنها قضية خطيرة توجه الرأي العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً